الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُنقُب الشائع” و”الكرَوان ثخين الرّكبتين”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشنقب الشائع طائر الكروان ثخين الرّكبتين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُنقُب الشائع (Common Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago gallinago، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 25-28 سم / 10-11 بوصة.

طار مخوّض متوسّط الحجم، يبلغ طول منقاره 6-7 سم (25,2-75,2 بوصة). الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة مرقّشة بالأسوَد؛ وهناك شرائط قشديّة على الرأس والظهر. للوجنتين والعنق لوْن أصفر داكن ومخططة بخطوط أدكن، والبطن أبيض، والجَنبان مقلّمان بخطوط عريضة.

يُطلق نداءً على هيئة “سْكاپ” عندما يجفل ويطير ملتوياً ثم يحلّق. هناك حافة مسترسلة بيضاء للجناح. نداء الاستعراض مستمرّ على هيئة “تْشيپ إر”، ويقرع كذلك بريش الذيل الخارجي المتصلّب.

حذِر، ويعيش أحياناً في جماعات صغيرة. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار جداً في الأراضي الرطبة المنخفضة ووسط الأشجار الخفيضة في الإقليم الشمالي التامّ المعتدل والشمالي، وكذلك في الإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم المداري الأفريقي (AF).

تهاجر الجماعات الشمالية إلى جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والشمالي الجديد (NA)؛ وكذلك إلى الإقليم المداري الجديد والمداري الأفريقي والإقليم الشرقي. مهدّد بفعل فقد موائل التكاثر في الأراضي الرطبة. أنواع مُشابهة: شناقب أخرى .

 

الكرَوان الثخين الرّكبتين الأوراسي (Eurasian Thick-Knee)

الاسم العلمي: Burhinus oedicnemus، فصيلة الكرَوانيّة (Burhinidae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

طائر مخوّض قوي وغير رشيق الحركة بالأحرى. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط بخطوط سوداء قليلاً على الأجزاء الظهريّة والصّدر، والبطن أبيض. العينان واسعتان صفراوان محدّقتان، والمنقار أصفر وأسوَد، والرّجلان صفراوان.

الطيران بطيء ومباشر ويظهر خلاله شريطان جناحيّان بيضاوان وواحد أسوَد والجوانب التحتيّة البيضاء للجناح. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط يمشي أو يجري على الأرض ويتوقف على فترات. له نداء نحيبي موحش على هيئة “كُور لِي”. خجول بالأحرى ونشِط غالباً عند الغسق وفي أثناء الليل.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي البُور الجافّة والسهوب في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم الشرقي (OR)؛ ويشتو جنوباً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) وغالباً عند الأراضي الرطبة أو بالقرب منها. يتهدده فقد موائل التكاثر. كروانات أخرى.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪يحجم الحبار عن اتخام نفسه على الغداء إذا عرف أنه سيحظى بوجبة روبيان دسمة على العشاء
ندما يعلم الحبار أنه سيظفر بطعامه المفضل على العشاء، ينضبط ويأكل كمية أقل على الغداء، وفقاً لبحث جديد أجراه باحثون من جامعة كيمبريدج University of Cambridge. و الحبار هو نوع من الرخويات الرَّأْسقَدَمِيَّات رأسيات القدم Cephalopod ويعتمد على نظام غذائي متنوع يشمل السلطعون والأسماك والحبار والروبيان الجمبري، لكنه يفضّل أطعمة معينة. وبعد التأكد من أن الروبيان كان الطعام المفضل للحبار الأوروبي الشائع سيبيا أوفيشيناليس Sepia officinalis، وجد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نحلة طنانة نقالة
وسفيلد، ألمانيا
هذه النحلة الطنانة الأرضية Buff-tailed bumblebee تؤدي عمل سيارة أجرة أوبر في عالم الطبيعة، إذ تنقل العث Mite براسايتيلوس Parasitellus من أعشاشه إلى الزهرة ثم تعيده. وفي حين لا يؤثر العث في رفاه مضيفه، إلا أنّ العلاقة بينهما ليست ودية تماماً. فحشرات العث في معظمها طفيليات سرَّاقة كليتبتوباراسايتس Kleptoparasites، كما يقول البروفيسور بول شميد هيمبل Paul Schmid-Hempel، عالم البيئة التجريبي والباحث في الطفيليات وأمراض الحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التوتر والقلق والاكتئاب كيف تعالج الصحة النفسية ضغوط الحياة؟
. صالح الفهد استشاري طبي لدى منظمات الأمم المتحدة، كندا
      يمر الإنسان خلال حياته بصعوبات وتحديات اجتماعية أو اقتصادية أو بيولوجية عديدة يقف أحيانا كثيرة عاجزا حيالها، مستسلما لها، ضعيفا أمام ضرباتها فيصاب بأمراض نفسية عدة، في حين يقاومها آخر ويواجهها بصبر وتحمل وبحث عن الحلول المناسبة، فينجو من آثارها ويتخلص من تداعياتها.
 وهكذا فبينما يتمكن العديد من الأفراد من مواجهة صعوبات الحياة والإبقاء على ممارسة حياتهم بفعالية والإسهام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القلق الإيكولوجي: كيف تتعامل البشرية مع التهديدات الوجودية؟
ن التلوث البلاستيكي إلى تغير المناخ، هناك الكثير من الأخبار البيئية التي قد تسبب قلقاً وجوديّاً. هل من الممكن التفكير بشكل مفيد في هذه القضايا أم أنها كبيرة جدّاً، بحيث لا يمكن لعقولنا التعامل معها؟
لدى مواجهة مشكلة كبيرة، من الطبيعي أن نحاول التفكير في طريقة لحلها. وعلى الرغم من أن حل المشكلات قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى قلق متكرر يسيطر علينا بشأن ما لا يمكننا حله. وهناك أيضاً نمط تفكير متكرر يركز على الماضي، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التبريد في الحضارة العربية
لحضارة العربية توصلت إلى إمكانية استحداث البرودة دون الحاجة للشتاء أو الثلج، وعرفت تقنيات للحفاظ على نقل وتخزين الجليد في مختلف الظروف. استخدم الثلج المصنع في أمور عدة أهمها الطب والحروب والصناعة، وانتشر على الموائد في البيوت في الأشهر الحارة.
د. سائر بصمه جي باحث في مجال التراث العلمي العربي، سوريا
  كثيراً ما يهمل مؤرخو العلوم الإسهامات العلمية العربية والإسلامية في مجال صناعة التبريد وطرائقها، ويعتبرون أن هذه الصناعة بدأت في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مشاعل الميكروبات
. حسن عبد الله الشرقاوي
ولّدت الكهرباء، وأنتجت الغاز الحيوي من المخلفات، وكونت البترول، وها هي تضيء مشاعلها، ضوءها لا حرارة له، ولا فاقد منه، حتى أسموه الضوء البارد. والظاهرة التي تبعث فيها الميكروبات نورها تعرف علمياً بالتوهج الحيوي. لاحظ اليونانيون القدامى الكائنات المضيئة منذ قرون طويلة. ورأى كريستوفر كولمبس وبحارته التوهج الحيوي خلال رحلتهم المثيرة حول المحيط الأطلنطي.  وظل الضوء البارد بلا تفسير علمي، غير أن القدامى كانوا يرجعونه إلى ... (قراءة المقال)
‫‪المسكين بلوتو و حدود المجموعة الشمسية
لسلام عليكم .. اهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من الكون بودكاست .. هذه الحلقة هي ختام  سلسلة و رحلة ابتدأناها معا منذ الموسم الأول  في استكشاف اسرار المجموعة الشمسية من كواكب و أقمار و التي امتدت معنا لاكثر من 15 حلقة .. و اليوم نختمها بالحديث عن الاجرام المتعلقة بطرف و حافة المجموعة الشمسية .. فبعد الاستماع لهذه الحلقة ستكون على معرفة كاملة في بلوتو نظام الأقمار من حوله وما هي القصة و الجرم الذي اكتشف وكان وراء اسقاط بين الكواكب .. و ... (قراءة المقال)