الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُنقُب الشائع” و”الكرَوان ثخين الرّكبتين”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشنقب الشائع طائر الكروان ثخين الرّكبتين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُنقُب الشائع (Common Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago gallinago، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 25-28 سم / 10-11 بوصة.

طار مخوّض متوسّط الحجم، يبلغ طول منقاره 6-7 سم (25,2-75,2 بوصة). الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة مرقّشة بالأسوَد؛ وهناك شرائط قشديّة على الرأس والظهر. للوجنتين والعنق لوْن أصفر داكن ومخططة بخطوط أدكن، والبطن أبيض، والجَنبان مقلّمان بخطوط عريضة.

يُطلق نداءً على هيئة “سْكاپ” عندما يجفل ويطير ملتوياً ثم يحلّق. هناك حافة مسترسلة بيضاء للجناح. نداء الاستعراض مستمرّ على هيئة “تْشيپ إر”، ويقرع كذلك بريش الذيل الخارجي المتصلّب.

حذِر، ويعيش أحياناً في جماعات صغيرة. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار جداً في الأراضي الرطبة المنخفضة ووسط الأشجار الخفيضة في الإقليم الشمالي التامّ المعتدل والشمالي، وكذلك في الإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم المداري الأفريقي (AF).

تهاجر الجماعات الشمالية إلى جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والشمالي الجديد (NA)؛ وكذلك إلى الإقليم المداري الجديد والمداري الأفريقي والإقليم الشرقي. مهدّد بفعل فقد موائل التكاثر في الأراضي الرطبة. أنواع مُشابهة: شناقب أخرى .

 

الكرَوان الثخين الرّكبتين الأوراسي (Eurasian Thick-Knee)

الاسم العلمي: Burhinus oedicnemus، فصيلة الكرَوانيّة (Burhinidae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

طائر مخوّض قوي وغير رشيق الحركة بالأحرى. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط بخطوط سوداء قليلاً على الأجزاء الظهريّة والصّدر، والبطن أبيض. العينان واسعتان صفراوان محدّقتان، والمنقار أصفر وأسوَد، والرّجلان صفراوان.

الطيران بطيء ومباشر ويظهر خلاله شريطان جناحيّان بيضاوان وواحد أسوَد والجوانب التحتيّة البيضاء للجناح. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط يمشي أو يجري على الأرض ويتوقف على فترات. له نداء نحيبي موحش على هيئة “كُور لِي”. خجول بالأحرى ونشِط غالباً عند الغسق وفي أثناء الليل.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي البُور الجافّة والسهوب في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم الشرقي (OR)؛ ويشتو جنوباً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) وغالباً عند الأراضي الرطبة أو بالقرب منها. يتهدده فقد موائل التكاثر. كروانات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق