الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُنقُب الشائع” و”الكرَوان ثخين الرّكبتين”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشنقب الشائع طائر الكروان ثخين الرّكبتين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُنقُب الشائع (Common Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago gallinago، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 25-28 سم / 10-11 بوصة.

طار مخوّض متوسّط الحجم، يبلغ طول منقاره 6-7 سم (25,2-75,2 بوصة). الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة مرقّشة بالأسوَد؛ وهناك شرائط قشديّة على الرأس والظهر. للوجنتين والعنق لوْن أصفر داكن ومخططة بخطوط أدكن، والبطن أبيض، والجَنبان مقلّمان بخطوط عريضة.

يُطلق نداءً على هيئة “سْكاپ” عندما يجفل ويطير ملتوياً ثم يحلّق. هناك حافة مسترسلة بيضاء للجناح. نداء الاستعراض مستمرّ على هيئة “تْشيپ إر”، ويقرع كذلك بريش الذيل الخارجي المتصلّب.

حذِر، ويعيش أحياناً في جماعات صغيرة. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار جداً في الأراضي الرطبة المنخفضة ووسط الأشجار الخفيضة في الإقليم الشمالي التامّ المعتدل والشمالي، وكذلك في الإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم المداري الأفريقي (AF).

تهاجر الجماعات الشمالية إلى جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والشمالي الجديد (NA)؛ وكذلك إلى الإقليم المداري الجديد والمداري الأفريقي والإقليم الشرقي. مهدّد بفعل فقد موائل التكاثر في الأراضي الرطبة. أنواع مُشابهة: شناقب أخرى .

 

الكرَوان الثخين الرّكبتين الأوراسي (Eurasian Thick-Knee)

الاسم العلمي: Burhinus oedicnemus، فصيلة الكرَوانيّة (Burhinidae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

طائر مخوّض قوي وغير رشيق الحركة بالأحرى. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط بخطوط سوداء قليلاً على الأجزاء الظهريّة والصّدر، والبطن أبيض. العينان واسعتان صفراوان محدّقتان، والمنقار أصفر وأسوَد، والرّجلان صفراوان.

الطيران بطيء ومباشر ويظهر خلاله شريطان جناحيّان بيضاوان وواحد أسوَد والجوانب التحتيّة البيضاء للجناح. الريش عموماً بنّي رملي، مخطط يمشي أو يجري على الأرض ويتوقف على فترات. له نداء نحيبي موحش على هيئة “كُور لِي”. خجول بالأحرى ونشِط غالباً عند الغسق وفي أثناء الليل.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي البُور الجافّة والسهوب في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم الشرقي (OR)؛ ويشتو جنوباً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) وغالباً عند الأراضي الرطبة أو بالقرب منها. يتهدده فقد موائل التكاثر. كروانات أخرى.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التوتر والقلق والاكتئاب كيف تعالج الصحة النفسية ضغوط الحياة؟
. صالح الفهد استشاري طبي لدى منظمات الأمم المتحدة، كندا
      يمر الإنسان خلال حياته بصعوبات وتحديات اجتماعية أو اقتصادية أو بيولوجية عديدة يقف أحيانا كثيرة عاجزا حيالها، مستسلما لها، ضعيفا أمام ضرباتها فيصاب بأمراض نفسية عدة، في حين يقاومها آخر ويواجهها بصبر وتحمل وبحث عن الحلول المناسبة، فينجو من آثارها ويتخلص من تداعياتها.
 وهكذا فبينما يتمكن العديد من الأفراد من مواجهة صعوبات الحياة والإبقاء على ممارسة حياتهم بفعالية والإسهام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القلق الإيكولوجي: كيف تتعامل البشرية مع التهديدات الوجودية؟
ن التلوث البلاستيكي إلى تغير المناخ، هناك الكثير من الأخبار البيئية التي قد تسبب قلقاً وجوديّاً. هل من الممكن التفكير بشكل مفيد في هذه القضايا أم أنها كبيرة جدّاً، بحيث لا يمكن لعقولنا التعامل معها؟
لدى مواجهة مشكلة كبيرة، من الطبيعي أن نحاول التفكير في طريقة لحلها. وعلى الرغم من أن حل المشكلات قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى قلق متكرر يسيطر علينا بشأن ما لا يمكننا حله. وهناك أيضاً نمط تفكير متكرر يركز على الماضي، ... (قراءة المقال)