الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الزُّرزُور الأخرَج الآسيويّ” و”المَايْنا المَألوفة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الزُّرزُور الأخرج الآسيوي طائر المانيا المألوفة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزُّرزُور الأخرَج الآسيويّ (Asian Pied Starling)

الاسم العلمي: Gracupica contra، فصيلة الزُّرزوريّة (Sturnidae)، الطّول 23 سم / 9 بوصات.

زُرزور أبيَض وأسوَد أنيق الهيئة، يتوازن لوْن ريشِه مع منقاره البرتقاليّ والجلد العاري حوْل العين. الجنسان متماثلان. طائر سِربيّ وصاخب، ويوجد غالباً حولَ الحدائق والحُقول والقُرى.

يقتاتُ على الأرض في أسراب متفرّقة ملتقطاً الحشرات والدويدات على حدٍّ سواء ويقتاتُ أيضاً بالنباتات وخصوصاً الحبوب. يترافق مع أنواعٍ أخرى مثل المايْنا المألُوفة (Common Myna Acridotheres tristis)، وتتشارك نفس المجاثم الصاخبة المحتشدة.

وهو طائر مُصوِّت جداً مثل الزرازير الأخرى، ويُطلق مجموعةً متنوّعةً من النغمات الصّافرة، وهو أيضاً طائر مُحاكٍ جيّد.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى جنوب شرق آسيا وجاوة. طائر مُقيم في الرّيف المحروث المكشوف.

أنواع مُشابهة: الزّرزور الأسوَد الطّوق (Black-collared Starling Gracupica nigricollis). غير مُصوَّر.

 

المَايْنا المَألوفة (Common Myna)

الاسم العلمي: Acridotheres tristis، فصيلة الزُّرزوريّة (Sturnidae)، الطّول 22 سم / 8 بوصات ونِصف.

تُعدّ هذه الماينا أكثر الطيور المألوفة في جنوبي آسيا على الأرجَح، وبالتأكيد في القرى وحول جميع المستوطنات البشريّة.

وهي طائر جريء ومغرور وحذِر جدّاً مع ذلك، وتُحسن انتهاز الفُرصِ التي تتيحها الأعمال البشريّة في توفير الطعام والعشّ. وتشعر بالرّاحة في مَشيِها حول رُقع العشب الصغيرة في المُدن الصاخبة وبقدرٍ مماثل عندما تقتاتُ وسَط الماشية بالقرب من مستوطنة حرجيّة نائية.

توجد غالباً في أسراب نشِطة صاخبة وتجثم في أعدادٍ هائلةٍ في بساتين الأشجار، ومَشاتل القصَب أو فوق المباني. وتتناول أنواعاً واسعة التنوّع من الطعام من الحيوان والنبات، وهي طائر مُصوِّت للغاية وتُطلق مزيجاً من النغمات الخشنة والرّخيمة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، وتمّ طرحُها في الإقليم المَدري الأفريقي (AF) وشبه الجزيرة العربيّة.

طائر مُقيم سوى في الارتفاعات الشاهقة أو في الغابات الكثيفة الأشجار. أنواع مُشابهة: مايْنا الضّفاف (Bank Myna Acridotheres ginginianus).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق