الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخيّاط الشائع” و”البرنيّة مغراء الجبهة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخيّاط الشائع طائر البرنيّة مغراء الجبهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخيّاط الشائع (Common Tailorbird)

الاسم العلمي: Orthotomus sutorius، فصيلة الفصِّيَّة (Cisticolidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

طائر صغير رتيب الشّكل يُشتهر بعشّه المُذهل. تاج رأسه أمغر ومنقاره حادّ وطويل بالأحرى وذيله شائك، وغالباً ما يلويه إلى الأعلى فوق ظهره. ينمو لبعض السُّلالات ريش ذيل أطوَل في موسم التكاثر.

عادةً ما يُرى باحثاً عن قوته من الحشرات وسط الجَنبات في الحدائق أو الأشجار الخفيضة. نداؤه حادّ ومُرنفع ويتألّف من نغمةً مزدوجة، ونداؤه مألوفٌ عند معظم الناس أكثر من مَظهره.

يصنع عشّه في ورقةٍ كبيرةٍ أو عدّة أوراق صغيرة، ويُخيط الأطراف معاً بالألياف.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). واسع الانتشار في أراضي الأشجار الخفيضة أو المحروثة في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: البرنيّة المَغراء الجَبهة (Rufous-fronted Prinia Prinia buchanani).

 

البرنيّة المَغراء الجبهة (Rufous-fronted Prinia)

الاسم العلمي: Prinia buchanani، فصيلة الفصِّيَّة (Cisticolidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

يتميّز هذا النوع بين أنواع شبيهة كثيرة بذيله البُنّي الداكن ذي الأطراف البيضاء الواضحة وتاج رأسه الأمغر. وهو هازجة صغيرة نحيلة ذات ذيل طويل على نحو واضح تظهر أطرافه البيضاء عندما ينشره.

غالباً ما يُرى في جماعات صغيرة وسط الأشجار الخفيضة دائمة النشاط حيث تتسلّق سيقان النباتات وترفرف حولَها بينما ذيلها يرتعش ويلتوي إلى الأعلى، أو تثب إلى الأرض في بحثها عن الحشرات.

تُطلق نداءً مزدوج النغمة، ولها تغريدة مُسقسِقة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الباكستان والهند. طائر مُقيم في أراضي الأشجار الخفيضة وشبه الصحراء. أنواع مُشابهة: برنيّات أخرى.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التوتر والقلق والاكتئاب كيف تعالج الصحة النفسية ضغوط الحياة؟
. صالح الفهد استشاري طبي لدى منظمات الأمم المتحدة، كندا
      يمر الإنسان خلال حياته بصعوبات وتحديات اجتماعية أو اقتصادية أو بيولوجية عديدة يقف أحيانا كثيرة عاجزا حيالها، مستسلما لها، ضعيفا أمام ضرباتها فيصاب بأمراض نفسية عدة، في حين يقاومها آخر ويواجهها بصبر وتحمل وبحث عن الحلول المناسبة، فينجو من آثارها ويتخلص من تداعياتها.
 وهكذا فبينما يتمكن العديد من الأفراد من مواجهة صعوبات الحياة والإبقاء على ممارسة حياتهم بفعالية والإسهام ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ماذا لو... تولت الروبوتات أداء أعمالنا؟
ايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جو والدرون Joe Waldron
تستكشف هذا السلسلة الجديدة العواقب غير المتوقعة للأسئلة الافتراضية. وإذا رغبتم منا في الإجابة عن سؤال ما، تواصلوا معنا على REPLY@SCIENCEFOCUS.COM
يجادل مُنظِّر المستقبل Futurist مارتن فورد Martin Ford، في كتابه صعود الروبوتات The Rise Of The Robots الصادر عام 2015، في أننا نتجه نحو مستقبل من «البطالة التكنولوجية» الناتجة من الأتمتة والخوارزميات. وبعد فترة وجيزة ستتولى الروبوتات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القلق الإيكولوجي: كيف تتعامل البشرية مع التهديدات الوجودية؟
ن التلوث البلاستيكي إلى تغير المناخ، هناك الكثير من الأخبار البيئية التي قد تسبب قلقاً وجوديّاً. هل من الممكن التفكير بشكل مفيد في هذه القضايا أم أنها كبيرة جدّاً، بحيث لا يمكن لعقولنا التعامل معها؟
لدى مواجهة مشكلة كبيرة، من الطبيعي أن نحاول التفكير في طريقة لحلها. وعلى الرغم من أن حل المشكلات قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى قلق متكرر يسيطر علينا بشأن ما لا يمكننا حله. وهناك أيضاً نمط تفكير متكرر يركز على الماضي، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التبريد في الحضارة العربية
لحضارة العربية توصلت إلى إمكانية استحداث البرودة دون الحاجة للشتاء أو الثلج، وعرفت تقنيات للحفاظ على نقل وتخزين الجليد في مختلف الظروف. استخدم الثلج المصنع في أمور عدة أهمها الطب والحروب والصناعة، وانتشر على الموائد في البيوت في الأشهر الحارة.
د. سائر بصمه جي باحث في مجال التراث العلمي العربي، سوريا
  كثيراً ما يهمل مؤرخو العلوم الإسهامات العلمية العربية والإسلامية في مجال صناعة التبريد وطرائقها، ويعتبرون أن هذه الصناعة بدأت في ... (قراءة المقال)