الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشَنة المُقنزعة الكُبرى” و”أبُو مِقَصّ الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة المُقنزعة الكبرى طائر أبو مقص الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشَنة المُقنزعة الكُبرى (Greater-crested Tern)

الاسم العلمي: Thalasseus bergii ، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

الأفراد البالغة المتكاثرة رمادية باهتة أو داكنة في الأعلى وجبهتها بيضاء، وقنسوة رأسها سوداء ومنقارها أصفر. الأجزاء البطنيّة بيضاء والرّجلان سوداوان.

قلنسوة الرأس عند الأفراد البالغة غير المتكاثرة منقّطة بنقط بيضاء، وتتناثر بُقيعات رمادية قليلاً على الرقبة. عند الطيران تظهر الزّمكى الرمادية ويبدو الذيل المتشعّب جداً متسّقاً مع الجناحين.

طائر صامت في الأغلب ويُطلق نداءً خشناً على هيئة “تيك تيك”، وصيحة على هيئة “كْرِي” مُمتدّة. يوجد في جماعات صغيرة، ومنفرداً أحياناً، على السواحل المكشوفة.

النّطاق والمَوطِن: سواحل شبه الجزيرة العربيّة، وشرقاً حتى الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)؛ وعلى السواحل الشرقية وسواحل أقصى الجنوب الغربي من الإقليم المداري الأفريقي (AF).

طائر شائع، ومُقيم أو يتفرّق بعد التزاوج. أنواع مُشابهة: الخرشنة المُقنزعة الصُغرى (Lesser-crested Tern Thalasseus bengalensis)، وخرشنة ساندويتش (Sandwich Tern Thalasseus sandvicensis).

 

أبُو مِقَصّ الأفريقي، العُجهُوم الأصفر المِنقار (African Skimmer)

الاسم العلمي: Rynchops flavirostris ، فصيلة النورسِيّة (Laridae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

نوع شبيه بالخرشنة متوسّط القدّ. الأفراد البالغة المتكاثرة ضاربة إلى السّواد في الأعلى، وبيضاء في الأسفل، والمنقار طويل أحمر وطرفه أصفر والفكّ الأسفلى مُطوَّل، والرّجلان حمراوان.

للأفراد البالغة غير المتكاثرة طوق باهت في مؤخرة العنق. عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء والذيل المتشعّب والجناحان الداكنان.

للأفراد غير البالغة نمش أصفر داكن على الجزء العلوي من أجسامها، وهي صفراء منقار والرّجلين. النداء خشن على هيئة “تيك” ويُطلق صيحة على هيئة “كْرِيپ” مُمتدّة.

يوجد في جماعات صغيرة، ومِنها أسراب يبلغ عددها ألفَ طائر، على الشواطئ المكشوفة. طائر متوارٍ.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من السنغال وإثيوبيا جنوباً إلى أنغولا وموزمبيق. شائع محليّاً فوق مسطّحات المياه الداخلية. مهاجر داخل أفريقيا، ويتفرّق بعد التزاوج.

تتراجع أعداده بسبب فقد موائل التكاثر واستخدام المبيدات وجمع البيض واستخدام الأفخاخ والإزعاج وانخفاض الموارد الغذائية. أنواع مُشابهة: طيور أبو مِقصّ أخرى.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ما سبب تجعّد جلد الفيلة؟
يديا كولبرك، ليدز
فحص باحثون سويسريون جلد الفيل الإفريقي المجعّد مؤخراً تحت المجهر، فوجدوا أن التجاعيد هي في الواقع شبكة معقدة من «الوديان الدقيقة» Microvalleys التي تشكلت مع تزايد سماكة الطبقة الخارجية من الجلد البشرة وانحنائها مع التقدم في العمر؛ مما يؤدي إلى تشققها. ويحتفظ سطح الجلد المتشقق هذا بالمياه أكثر بخمسة إلى عشرة أضعاف السطح الأملس، مما يساعد على الحفاظ على برودة جسد الفيل مع تبخر الرطوبة من المطر أو الطين من الشقوق. ومما لا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪يوم الغذاء العالمي و الجوع القاتل في إفريقيا
قلم د. قاسم زكي
تحتفل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو FAO بيوم الغذاء العالمي في السادس عشر من أكتوبر من كل عام، وهو يوافق اليوم الذي أُنشئت فيه منظمة الأمم المتحدة عام 1945. لكن هذا اليوم لم يكن سوى مناسبة للتحسر والحزن، كما هو في كل عام، مع استمرار معاناة ملايين الجوعى حول العالم، حيث بات نحو تُسع سكان العالم جوعى، ولا يجدون ما يسدون به رمقهم. وكانت منظمة فاو النشيطة أصيبت بالفزع ومعها العالم بأسره، عندما تجاوز عدد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المها العربي الوضيحي في شبه الجزيرة العربية
أسعد الفارس
المها العربي Arabian oryx حيوان جميل مميز من بقر الوحش ، كان ولايزال معروفاً بلونه الأبيض وقرونه الطويلة ، وعيونه الواسعة الجميلة الحالكة السواد ؛ التي بجمالها تغزل الشعراء .
أوصاف المها وتسمياته وتصنيفه، والتغيرات التي طرأت على انتشاره في شبه الجزيرة العربية، ومحاولات تربيته في الأسر، وإعادة توطينه في البراري العربية من جديد ... كلها نوجزها في هذه المقالة.
المها أو الوضيحي من حيوانات البيئة العربية ، وله حضور واضح في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مناضلون من أجل الحياة البرية
قلم: تشارلي إيفانز
كان يُعتقد أن «لونسام جورج» يبلغ من العمر أكثر من 100 سنة. وقد عرف نُويْعة Subspecies من السلاحف العملاقة كيلونويدس نيغرا أبينغدوني Chelonoidis nigra abingdoni بأنها «انتهائية» – أي أنه آخر فرد معروف من نوع ما. عاش جورج في جزيرة بينتا الصغيرة، وهي إحدى جزر غالاباغوس الواقعة قبالة ساحل الإكوادور، لكن نوعه تعرض للصيد الجائر حتى انقرض. وبعد أن اكتشفه العلماء لأول مرة كانوا يأملون بالعثور على فرد آخر من نوعه. وبدلاً من ذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لم يستطع البشر نطق أصوات "f" و "v" قبل تطور الزراعة
قلم: أليسون جورج المترجم: تامر صلاح
يحتوي كلام الإنسان على أكثر من 2000 صوت مختلف، من الأصوات m و a واسعي الانتشار إلى الطقطقة النادرة clicks لبعض لغات الجنوب الإفريقي. ولكن، لماذا تكون بعض الأصوات أكثر شيوعًا من غيرها؟ يظهر تحقيق رائد لبحث استغرق خمس سنوات أن التغييرات المرتبطة بالنظام الغذائي في الإطباق البشري   Human bite أدت إلى أصوات جديدة مستخدمة الآن في نصف لغات العالم.
ومنذ أكثر من 30 عامًا، أشار العالم اللغوي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما وراء الأبيض والأسود
رجمة: آية علي
دراسة عن بروكلين المتغيّرة تُعقّد من فهمنا  للبَرْجوَزة
A STUDY OF CHANGING BROOKLYN COMPLICATES OUR UNDERSTANDING OF GENTRIFICATION
بروكلين الجديدة: ما يلزم لإعادة مدينة مرة أخرى.
بقلم: كاي إس. هيمويتز Kay S.Hymowitz
عدد الصفحات: 199
السعر: 27 دولارًا أمريكيًّا
معاني الكلماتُ تتحول دائمًا، ولكن ما حدث لكلمة برجوزة Gentrification [مصطلح يصعب ترجمته في العربية، يشير ضمن سياق هذه المقالة إلى تطوير ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أضخم ديناصورات العالم
ن المخيف إلى حد ما أن نتخيل ما كان عليه أن تهيم على وجهك عبر سهول إفريقيا والأرجنتين قبل 100 مليون سنة. في حين أنك قد تشعر اليوم بالذعر إذا واجهت أي وحش أضخم من حجمك، ففي ذلك الوقت كان عليك أن تركض للنجاة بحياتك حيث كانت المخلوقات التي تناهز الحافلات في حجمها تتجول بكل حرية، والتي كان بعضها يظل مسالما ومنعزلا إلى حد كبير، في حين كان البعض الآخر شديد العدوان. أضخم حيوان يعيش اليوم على اليابسة هو فيل الأدغال الإفريقي، إذ يبلغ وزن أضخمها 13.5 طن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أهرامات مصر
. أبو بكر خالد سعد الله
يعتبر عامة الناس الأهرام مجسمات ضخمة صُنفت عالميا من بين عجائب الدنيا السبع. ويعلم هؤلاء أن تاريخها يرجع إلى نحو 45 قرنا، وأن أبرزها ثلاثة أهرامات موجودة في منطقة الجيزة بجوار القاهرة. والواقع أنه لا يوجد ثلاثة أهرامات فحسب، بل ثمة ما لا يقل عن 37 هرما تقع بين القاهرة والفيوم المصرية! غير أن هذه المجسمات ليست بنفس الحجم والشكل والعمر والكمال.
ويتساءل المرء عن سبب تشييد الأهرام في عهد الفراعنة؟ والجواب هو أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
. عبدالله بدران
في تقريره السنوي الجديد يتطرق المنتدى العربي للبيئة والتنمية أفد إلى إشكالية تمويل التنمية المستدامة في الوطن العربي والأخطار التي تتهدد ذلك التمويل، مشفوعا بأرقام وإحصائيات تظهر المبالغ الكبيرة التي تحتاج إليها الدول العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والأخطار التي سببتها الصراعات والكوارث والأزمات التي شهدتها تلك الدول، والمتطلبات الضرورية لتجاوز تداعياتها وآثارها.
وتحت عنوان تمويل التنمية المستدامة في البلدان ... (قراءة المقال)