الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشنة الشائعة” و”الخرشنة القطبيّة الشماليّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة الشائعة طائر الخرشنة القطبيّة الشماليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشنة الشائعة (Common Tern)

الاسم العلمي: Sterna hirundo، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 30-36 سم / 12-14 بوصة.

خرشنة نحيلة متوسطة إلى صغيرة الحجم. القلنسوة سوداء تمتدّ نزولاً إلى مؤخرة العنق. للأجزاء العلويّة والجوانب العلويّة من الجناح لوْن رمادي باهت، وأبيض على جانبي الوجه والعنق، وللأجزاء التحتيّة والذيل المتشعّب لوْن أبيض رمادي باهت. الجوانب التحتيّة للجناح بيضاء.

المنقار طويل قليلاً أحمر غامق ذو طرف أسوَد. أحمر الرّجلين والقدمين. شتاءً تصبح الجبهة بيضاء والمنقار أسوَد مع قاعدة ضاربة إلى الحمرة. النداء صريري أجش على هيئة “كِي يار”.

يتكاثر في مستعمرات. النّطاق والمَوطِن: الأفراد المتكاثرة واسعة الانتشار في المناطق الداخلية والساحلية في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، ومتفرّق كذلك في الإقليم المداري الجديد (NT) والمداري الأفريقي (AF).

يشتو في البحر وعلى سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والمداري الجديد (NT) والمداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU).

مُستعمرات التكاثر عرضة للإزعاج من البشر. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى صغيرة إلى متوسطة الحجم.

 

الخرشنة القطبيّة الشماليّة (Arctic Tern)

الاسم العلمي: Sterna paradisaea، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 30-39 سم / 12-15 بوصة.

خرشنة نحيلة صغيرة إلى متوسطة الحجم؛ والذيل متشعّب تشعّباً عميقاً ويبلغ طوله 10-18 سم (4-7 بوصات). القلنسوة ومؤخرة العنق سوداوان. الأجزاء الظهريّة رمادية زرقاء باهتة، والوجنتان بيضاوان، والأجزاء البطنيّة رماديّة باهتة. المنقار طويل قليلاً ومدبّب وأحمر قانٍ.

قصيرة وحمراء الرّجلَين والقَدَمين. الجناحان رماديّان باهتان في الأعلى، بيضاوان في الأسفل، يظهران شبه شفّافين من الأسفل ولهما طرف أسود قليلاً. الجبهة ضاربة إلى البياض شتاءً. الطيران رشيق وعوّام، ويغوص رأسياً. يتكاثر في مستعمرات. النداء صريري أجش على هيئة “كِي إرّ”.

النّطاق والمَوطِن: سواحل الإقليم الشمالي التامّ وحول القطبيّة ومناطق التندرة القطبيّة الشمالية.

يشتو في جنوب البحار القطبيّة. يشهد تراجعاً في أعداده بفعل صيد الأسماك المفرط. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى صغيرة إلى متوسطة الحجم.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)