الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشنة الشائعة” و”الخرشنة القطبيّة الشماليّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة الشائعة طائر الخرشنة القطبيّة الشماليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشنة الشائعة (Common Tern)

الاسم العلمي: Sterna hirundo، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 30-36 سم / 12-14 بوصة.

خرشنة نحيلة متوسطة إلى صغيرة الحجم. القلنسوة سوداء تمتدّ نزولاً إلى مؤخرة العنق. للأجزاء العلويّة والجوانب العلويّة من الجناح لوْن رمادي باهت، وأبيض على جانبي الوجه والعنق، وللأجزاء التحتيّة والذيل المتشعّب لوْن أبيض رمادي باهت. الجوانب التحتيّة للجناح بيضاء.

المنقار طويل قليلاً أحمر غامق ذو طرف أسوَد. أحمر الرّجلين والقدمين. شتاءً تصبح الجبهة بيضاء والمنقار أسوَد مع قاعدة ضاربة إلى الحمرة. النداء صريري أجش على هيئة “كِي يار”.

يتكاثر في مستعمرات. النّطاق والمَوطِن: الأفراد المتكاثرة واسعة الانتشار في المناطق الداخلية والساحلية في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، ومتفرّق كذلك في الإقليم المداري الجديد (NT) والمداري الأفريقي (AF).

يشتو في البحر وعلى سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والمداري الجديد (NT) والمداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU).

مُستعمرات التكاثر عرضة للإزعاج من البشر. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى صغيرة إلى متوسطة الحجم.

 

الخرشنة القطبيّة الشماليّة (Arctic Tern)

الاسم العلمي: Sterna paradisaea، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 30-39 سم / 12-15 بوصة.

خرشنة نحيلة صغيرة إلى متوسطة الحجم؛ والذيل متشعّب تشعّباً عميقاً ويبلغ طوله 10-18 سم (4-7 بوصات). القلنسوة ومؤخرة العنق سوداوان. الأجزاء الظهريّة رمادية زرقاء باهتة، والوجنتان بيضاوان، والأجزاء البطنيّة رماديّة باهتة. المنقار طويل قليلاً ومدبّب وأحمر قانٍ.

قصيرة وحمراء الرّجلَين والقَدَمين. الجناحان رماديّان باهتان في الأعلى، بيضاوان في الأسفل، يظهران شبه شفّافين من الأسفل ولهما طرف أسود قليلاً. الجبهة ضاربة إلى البياض شتاءً. الطيران رشيق وعوّام، ويغوص رأسياً. يتكاثر في مستعمرات. النداء صريري أجش على هيئة “كِي إرّ”.

النّطاق والمَوطِن: سواحل الإقليم الشمالي التامّ وحول القطبيّة ومناطق التندرة القطبيّة الشمالية.

يشتو في جنوب البحار القطبيّة. يشهد تراجعاً في أعداده بفعل صيد الأسماك المفرط. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى صغيرة إلى متوسطة الحجم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق