الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشنة الدَّبساء” و”الهزّاز الأسوَد”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة الدّبساء طائر الهزّاز الأسود الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشنة الدَّبساء (Sooty Tern)

الاسم العلمي: Onychoprion fuscatus، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 43 سم / 17 بوصة.

خرشنة بحرية خرجاء متوسّطة القدّ. الأجزاء الظهريّة بنّية ضاربة للسواد، والجبهة بيضاء، وللذيل المتشعّب حواف خارجية بيضاء. الأجزاء البطنيّة بيضاء.

الأفراد اليافعة بنّية داكنة وهناك بقع باهتة على الأجزاء الظهريّة، والجانب التحتي للجناح باهت، والجانب التحتي للذيل أبيض.

الطيران رشيق وعوّام، وتنقضّ وتُحلّق. تنزلق الأسراب سريعاً وتغطس تحت سطح الماء بعيداً عن اليابسة في الأغلب.

توجد أحياناً في مستعمرات. النطاق والمَوطن: طائر أوقيانوسي ويوجد في عموم المنطقة المداريّة.

يتكاثر في جُزر المحيط الأطلسي والهندي والهادئ مقابل الساحل الاستوائي للإقليم المداري الأفريقي وفي الإقليم الشرقي والأسترالازي وشرقي الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: الخرشنة البيضاء الجبهة (Bridled Tern Onychoprion anaethetus) ذات البياض الأشد كثافة على الجبهة، والخرشنات من جنس الهزّاز (Noddy)؛ والخرشنة الرمادية الظهر (Grey-backed Tern Onychoprion lunatus) البيضاء الحاجب وأجزاؤها الظهرية رماديّة أكثر.

 

الهزّاز الأسوَد (Black Noddy)

الاسم العلمي: Anous minutus، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 35 سم / 14 بوصة.

طائر من طيور البحر صغير القدّ بُنّي داكن اللّون، ذو قلنسوة بيضاء ووجه أسوَد وهلال أبيض تحت العين ومنقار نحيل وذيل متشعّب قصير. الطيران سريع وشاذ وينخفض فوق الماء ويغطس تحت السطح.

قد يضرب سطح الماء بقدميه. يوجد عموماً بالقرب من الشاطئ. غالباً ما يتجمّع في أسراب كبيرة. النداء خشخشة متبرّمة على هيئة “كِرّر” وقوقأة على هيئة “كْرِك كْرِك كْرِك”.

النطاق والمَوطن: البحار الساحلية المداريّة في الإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم والإقليم المداري الجديد، ويتكاثر في الجُزر الاستوائية من المحيط الهادئ والنطاق الغربي من المحيط الأطلسي.

أنواع مشابهة: أنواع أخرى من جنس طائر الهزّاز، والأفراد اليافعة من الخرشنة الدّبساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق