الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحدَأة مشقوقة الذّيل” و”الحدَأة الرّصاصيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحدأة مشقوقة الذّيل طائر الحدأة الرّصاصيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحدَأة المشقوقة الذّيل (Swallow-tailed Kite)

الاسم العلمي: Elanoides forficatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 56-66 سم / 22-26 بوصة.

طائر رشيق أنيق من الكواسر ذو ذيل شديد التفرّع وجناحين مدبّبين. أبيض اللّون ولكنّ ريش الطيران أسوَد وكذلك الذيل والسطح العلوي للجناحين والظهر.

يعيش عادةً في جماعات صغيرة، ويقتات بالحشرات الطيّارة أو الحيوانات الصغيرة في طبقة الظلّة الشجريّة. النداء على هيئة “كْلِي كْلِي كْلِي” مرتفع الطبقة، ولكنّه صامت في العادة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد، من جنوبِيّ الولايات المتحدة الأميركيّة إلى شمالِيّ الأرجنتين.

الجماعات الشماليّة مُهاجرة. يعيش أساساً في الأراضي المنخفضة والتلال السفحيّة، وعادةً فوق الغابة.

 

الحدَأة الرّصاصيّة (Plumbeous Kite)

الاسم العلمي: Ictinia plumbea، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

طائر صغير من الكواسر طويل الجناحين. رمادي داكن كليّاً تقريباً مع رقعة مغراء على قاعدة القوادم وشريطين ضئيلين بيضاوين أو ثلاثة عند قاعدة الذّيل ويصعب رؤيتها.

الأفراد غير البالغة باهتة ولها خطوط في الأسفل. يجثم على الفروع العارية عند قمم الأشجار، ويمتدّ جناحاه إلى ما وراء طرف الذيل. غالباً ما يعيش في جماعات، وأحياناً في أسراب كبيرة عند الهجرة.

يلتقط الحشرات وحيوانات صغيرة أخرى في الهواء أو من طبقة الظلّة الشجريّة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين.

الجماعات في أميركا الوسطى مهاجرة أساساً. شائع في المناطق المدارية وشبه المداريّة في نطاق عريض من الموائل من الغابات إلى الأماكن الحريجيّة المكشوفة. أنواع مُشابهة: حدأة المسيسيبي (Mississippi Kite).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق