الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُوبْوَيطة المُقنزَعة” و”سُمانى الغِياض النّجميّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البوبويطة المقنزّعة طائر سُمانى الغياض النّجميّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُوبْوَيطة المُقنزَعة (Crested Bobwhite)

الاسم العلمي: Colinus cristatus، فصيلة سُمانى العالَم الجديد (Odontophoridae)، الطول 20-23 سم / 8-9 بوصة.

طائر برّي صغير شائع، ولكلا الجنسين عُرف. للذكر عُرف ورأس صفراوان برتقاليّان باهتان مع تاج أدكن وخطّ خلف العين. للأجزاء العلويّة أقلام متمعّجة بالبنّي الداكن والأسود.

الأجزاء البطنيّة ذات بقع كثيفة بيضاء. الأنثى رتيبة اللّون أكثر. يعيش عادةً في أزواج أو جماعات صغيرة، ويميل إلى الجري عند الشعور بالخطر أو يطير مسافةً قصيرة للاحتماء. غالباً ما يُرى على جوانب الطرقات.

النداء على هيئة “بوب بوب وِيت” سريع، وكثيراً ما يُسمَع. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى شمالِيّ البرازيل. شائع جدّاً في الرّيف المكشوف الجاف إلاّ على ارتفاعات عالية.

أنواع مُشابهة: البُوبْوَيطة الشماليّة (Northern Bobwhite Colinus virginianus).

 

سُمانى الغِياض النّجميّة (Starred Wood-Quail)

الاسم العلمي: Odontophorus stellatus، فصيلة سُمانى العالَم الجديد (Odontophoridae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصة.

طائر برّي قصير بدين ذو صدر بارز. التّاج والعُرف كستنائيّان زاهيان. الأجزاء الظهريّة ضاربة إلى الرّمادي وأسفل الظهر أقرب إلى البنّي الزيتوني.

الجناحان بنّيان داكنان، ومبقّع بالأصفر البرتقالي على كواسي الجناح. الحلق رمادي، وبقيّة الأجزاء البطنيّة مغراء مع خطوط سوداء على العجز. هناك جلد أحمر عارٍ حول العينين.

للأنثى عُرف بنّي ضارب إلى السّواد. تمشي الجماعات في رتلٍ واحد، وتنتشر أو “تجمَد” في موقعها عند الشعور بالخطر، ولا تطير إلاّ بتردّد. النداء على هيئة لازِمة إيقاعيّة مَرِحة تنتقل بعيداً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، غابة الأمازون المطريّة الغربيّة. الغابة الرطبة في الأراضي المنخفضة.

أنواع مُشابهة: سُمانى الغياض المُجزّعة (Marbled Wood-Quail Odontophorus gujanensis). غير مُصوّرة.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق