الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُوبْوَيطة المُقنزَعة” و”سُمانى الغِياض النّجميّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البوبويطة المقنزّعة طائر سُمانى الغياض النّجميّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُوبْوَيطة المُقنزَعة (Crested Bobwhite)

الاسم العلمي: Colinus cristatus، فصيلة سُمانى العالَم الجديد (Odontophoridae)، الطول 20-23 سم / 8-9 بوصة.

طائر برّي صغير شائع، ولكلا الجنسين عُرف. للذكر عُرف ورأس صفراوان برتقاليّان باهتان مع تاج أدكن وخطّ خلف العين. للأجزاء العلويّة أقلام متمعّجة بالبنّي الداكن والأسود.

الأجزاء البطنيّة ذات بقع كثيفة بيضاء. الأنثى رتيبة اللّون أكثر. يعيش عادةً في أزواج أو جماعات صغيرة، ويميل إلى الجري عند الشعور بالخطر أو يطير مسافةً قصيرة للاحتماء. غالباً ما يُرى على جوانب الطرقات.

النداء على هيئة “بوب بوب وِيت” سريع، وكثيراً ما يُسمَع. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى شمالِيّ البرازيل. شائع جدّاً في الرّيف المكشوف الجاف إلاّ على ارتفاعات عالية.

أنواع مُشابهة: البُوبْوَيطة الشماليّة (Northern Bobwhite Colinus virginianus).

 

سُمانى الغِياض النّجميّة (Starred Wood-Quail)

الاسم العلمي: Odontophorus stellatus، فصيلة سُمانى العالَم الجديد (Odontophoridae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصة.

طائر برّي قصير بدين ذو صدر بارز. التّاج والعُرف كستنائيّان زاهيان. الأجزاء الظهريّة ضاربة إلى الرّمادي وأسفل الظهر أقرب إلى البنّي الزيتوني.

الجناحان بنّيان داكنان، ومبقّع بالأصفر البرتقالي على كواسي الجناح. الحلق رمادي، وبقيّة الأجزاء البطنيّة مغراء مع خطوط سوداء على العجز. هناك جلد أحمر عارٍ حول العينين.

للأنثى عُرف بنّي ضارب إلى السّواد. تمشي الجماعات في رتلٍ واحد، وتنتشر أو “تجمَد” في موقعها عند الشعور بالخطر، ولا تطير إلاّ بتردّد. النداء على هيئة لازِمة إيقاعيّة مَرِحة تنتقل بعيداً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، غابة الأمازون المطريّة الغربيّة. الغابة الرطبة في الأراضي المنخفضة.

أنواع مُشابهة: سُمانى الغياض المُجزّعة (Marbled Wood-Quail Odontophorus gujanensis). غير مُصوّرة.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى