الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُقوَيْقة السُلطانيّة سوداء الذّيل” و”دَجاجة الأرض الأوراسيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُقويقة السُلطانية سوداء الذّيل دجاجة الأرض الأوراسيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُقوَيْقة السُلطانيّة السّوداء الذّيل (Black-tailed Godwit)

الاسم العلمي: Limosa limosa، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

طائر مخوّض كبير الحجم منتصب القامة ذو منقار مستقيم دقيق وأرجل طويلة تتدلّى عند الطيران. ريش التكاثر كستنائي ورديّ على الرأس والصّدر والظهر الأعلى، ومخطّط ومقلّم بالأسوَد قليلاً على الظهر الأسفل والجَنبَين. البطن ضارب إلى البياض، وكواسي الجناح بنيّة رماديّة.

الرّيش شتاءً بنّي رمادي باهت متّسق في الأعلى، وأبيض في الأسفل، والرأس والرقبة ضاربان إلى البُنّي. الزمكّى بيضاء والذّيل مخطّط بخطوط سوداء. الشريط الجناحي أبيض عريض ذو طرف ضارب إلى السواد ومسترسِل عند الطيران. يُطلق نداءً مرتفعاً على هيئة “ويكا ويكا”. يعيش في جماعات.

النّطاق والمَوطِن: المناطق المنخفضة الرّطبة في المناطق المعتدلة أساساً من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وعلى نحو متناثر كذلك في الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر إلى الأراضي الرطبة الداخليّة والساحليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والأفريقي (AF) والشرقي (OR) والأسترالازي (AU). تتراجع أعداده بفعل التصريف الزراعي. أنواع مُشابهة: بُقويقات سُلطانيّة.

 

دَجاجة الأرض الأوراسيّة (Eurasian Woodcock)

الاسم العلمي: Scolopax rusticola، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 32-36 سم / 13-14 بوصة.

طائر مخوّض كبير الحجم متين البِنية ذو رجلَين قصيرتين قليلاً ومنقار طويل مستقيم. الرّيش المموّه بنّي محمرّ، داكن في الأعلى ومرقّش ومجزّع بالأسوَد. هناك شريطان سوداوان عريضان على الرأس ومؤخرة العنق، والوجه والحلق صفراوان برتقاليّان. الذيل أمغر.

الجناحان عريضان جداً ومستديران، ويطير ومنقاره مائلاً باتجاه الأسفل. معتزل وحذِر، ويطير أساساً ليلاً أو عند الغسق شاقاً طريقه ملتوياً بين الأشجار. صامت سوى عند طيرانه الاستعراضي العصويّ الخط حين يُطلق نغمات نخيريّة متبوعة بـ“تْويسيك”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأراضي الحرجيّة الرطبة ذات الفسحات المجتثّة في سائر أنحاء المناطق المعتدلة والشمالية مِن الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر إلى موائل شبيهة أو ذات أشجار خفيضة في جنوبٍيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم الشرقي (OR). معرّض للخطر بسبب المساحات المجتثّة من الأحراج. أنواع مُشابهة: دجاج أرض آخر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق