الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُقوَيْقة السُلطانيّة سوداء الذّيل” و”دَجاجة الأرض الأوراسيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُقويقة السُلطانية سوداء الذّيل دجاجة الأرض الأوراسيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُقوَيْقة السُلطانيّة السّوداء الذّيل (Black-tailed Godwit)

الاسم العلمي: Limosa limosa، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

طائر مخوّض كبير الحجم منتصب القامة ذو منقار مستقيم دقيق وأرجل طويلة تتدلّى عند الطيران. ريش التكاثر كستنائي ورديّ على الرأس والصّدر والظهر الأعلى، ومخطّط ومقلّم بالأسوَد قليلاً على الظهر الأسفل والجَنبَين. البطن ضارب إلى البياض، وكواسي الجناح بنيّة رماديّة.

الرّيش شتاءً بنّي رمادي باهت متّسق في الأعلى، وأبيض في الأسفل، والرأس والرقبة ضاربان إلى البُنّي. الزمكّى بيضاء والذّيل مخطّط بخطوط سوداء. الشريط الجناحي أبيض عريض ذو طرف ضارب إلى السواد ومسترسِل عند الطيران. يُطلق نداءً مرتفعاً على هيئة “ويكا ويكا”. يعيش في جماعات.

النّطاق والمَوطِن: المناطق المنخفضة الرّطبة في المناطق المعتدلة أساساً من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وعلى نحو متناثر كذلك في الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر إلى الأراضي الرطبة الداخليّة والساحليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والأفريقي (AF) والشرقي (OR) والأسترالازي (AU). تتراجع أعداده بفعل التصريف الزراعي. أنواع مُشابهة: بُقويقات سُلطانيّة.

 

دَجاجة الأرض الأوراسيّة (Eurasian Woodcock)

الاسم العلمي: Scolopax rusticola، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 32-36 سم / 13-14 بوصة.

طائر مخوّض كبير الحجم متين البِنية ذو رجلَين قصيرتين قليلاً ومنقار طويل مستقيم. الرّيش المموّه بنّي محمرّ، داكن في الأعلى ومرقّش ومجزّع بالأسوَد. هناك شريطان سوداوان عريضان على الرأس ومؤخرة العنق، والوجه والحلق صفراوان برتقاليّان. الذيل أمغر.

الجناحان عريضان جداً ومستديران، ويطير ومنقاره مائلاً باتجاه الأسفل. معتزل وحذِر، ويطير أساساً ليلاً أو عند الغسق شاقاً طريقه ملتوياً بين الأشجار. صامت سوى عند طيرانه الاستعراضي العصويّ الخط حين يُطلق نغمات نخيريّة متبوعة بـ“تْويسيك”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأراضي الحرجيّة الرطبة ذات الفسحات المجتثّة في سائر أنحاء المناطق المعتدلة والشمالية مِن الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر إلى موائل شبيهة أو ذات أشجار خفيضة في جنوبٍيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم الشرقي (OR). معرّض للخطر بسبب المساحات المجتثّة من الأحراج. أنواع مُشابهة: دجاج أرض آخر .

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪سيليكون فالي يحاول امتصاص انبعاثات الكربون
ن التخلي سريعاً عن استخدام الوقود الأحفوري هو المطلوب إذا أردنا أن نحافظ على متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية ضمن نافذة 1.5 °س اللازمة لتخفيف أسوأ آثار تغير المناخ. لكن هذا ليس كل ما يمكننا القيام به. وبدلاً من محاولة الحد من انبعاثات الكربون الناتجة من أنشطتنا، هناك مجال لإزالتها بالفعل من الغلاف الجوي. وهذا ما أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft أنها ستبدأ بفعله، عندما استهل عملاق البرمجيات العام 2020 عبر الكشف عن نيته في أن يكون سلبي الكربون ... (قراءة المقال)