الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البلَقشَة حَمراء الصّدر” و”البلَقشة البَيضاء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البلقشة حمراء الصّدر طائر البلقشة البيضاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلَقشَة الحَمراء الصّدر (Red-breasted Merganser)

الاسم العلمي: Mergus serrator، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 55 سم / 22 بوصة.

لهذه البلَقشة منقار منشاري نحيل ومتوسّط الحجم. للذكر رأس أسود وأخضر مع عرف مزدوج ومنقار أحمر طويل وضيّق ينتهي بطرف أعقف. هناك حلقة عنق فوق الصّدر المحمرّ ذي البقع السوداء.

الأجزاء الظهريّة سوداء مع شريط أبيض عريض على الجَنبَين، وللأجزاء التحتيّة والجَنبين لوْن رمادي. للأنثى رأس ضارب إلى الحُمرة مع عُرف مزدوج، والأجزاء الظهريّة بنيّة رماديّة والأجزاء البطنيّة رماديّة.

لكلا الجنسين لوْن أبيض على الجانب الداخلي من الجناح يظهر عند الطيران، وطيرانها سريع ومباشر. تسبح منخفضة الجسم في الماء وتغوص بسلاسة. يُطلق كلا الجنسين نداءات منخفضة عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر عند البحيرات والأنهار الحرجيّة من المنطقة الشمالية حول القطبيّة والجزء الشمالي المعتدل من الإقليم الشمالي التامّ، وتهاجر أساساً إلى السواحل لتشتو.

تتعرّض للقتل الانتخابي بغرض الصيد بالصنانير. أنواع مشابهة: البلقشة الشائعة (Common Merganser Mergus merganser).

 

البلَقشة البَيضاء (Smew)

الاسم العلمي: Mergus albellus، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 41 سم / 16 بوصة.

بلَقشة صغيرة ومكتنزة منشاريّة المنقار. الذكر أبيض أساساً على الرأس والصدر والأجزاء الظهريّة، وذو علامات سوداء دقيقة حول العينين وخطوط سوداء على امتداد الجَنبَين والظهر. سوداء الجنبَين والذيل.

الأنثى قلنسوة كستنائية ووجه أبيض، ضارب إلى السّواد حول العينين، وكستنائي أسفل مؤخرة العنق. الجسم رمادي وأدكن في الأعلى. يبدو الذكر أسوَد وأبيض عند الطيران مع علامات بيضاء على الجزء الداخلي من الجناحين الداكنين. للأنثى لوْن أبيض أقلّ.

تطير سريعاً جداً برشاقة عالية. تسبح مرتفعة الجسم في الماء، وكثيراً ما تغوص. نادراً ما تطلق نداءً في الشتاء، وتصفِر عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) وتعشش بالقرب من المياه الراكدة أو الجارية. تشتو عند مسطحات المياه العذبة الكبيرة والسواحل الضحلة جنوباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق