الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأملَس أحمَر المِنقار” و”شُّعاعيّة الذّيل النيباليّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأملس أحمر المنقار طائر شُّعاعيّة الذّيل النيباليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأملَس الأحمَر المِنقار (Red-billed Leiothrix)

الاسم العلمي: Leiothrix lutea، فصيلة المَالسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 14 سم / 5 بوصات ونصف.

غالباً ما يكشفُ التغريدُ الموسيقيّ الغنيّ الصّاخب والمفاجئ المُنبعث من أعماق أخدود مطريّ ظليل وجودَ هذا المهذار المُستخفي الجميل الألوان.

ويُعدّ من طيور الأقفاص المطلوبة بسبب تغريدته حيث تسهل رؤية ريشه الزّاهي أكثر ممّا هي الحال في البرّية. تفتقر أنثاه إلى اللّون القرمزيّ على الجناحين حيث تغمرها رقعة صفراء كليّاً.

يسلك سلوك المهاذير الأخرى إلى حدٍّ كبير خارج موسم التكاثر، ويصيد عبر غطاء الأوراق أو ينقّب في الأنقاض فوق أرضيّة الغابة في جماعات صغيرة في العادة.

يُطلق نداءً يتألّف من نغمات متنوّعة خشنة أو مزماريّة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الصّين.

طائر مُقيم في غابات التلال، وينتقل إلى ارتفاعات أدنى شتاءً. أنواع مُشابهة: السُّمنة الضّاحكة الفضّية الأذن (Silver-eared Mesia Leiothrix argentauris).

 

الشُّعاعيّة الذّيل النيباليّة، المقصّبة الجناح الزغبيّة الحَلق (Hoary-throated Barwing)

الاسم العلمي: Actinodura nipalensis، فصيلة المَالسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

شعاعيّات الذيل أو مُقصّبات الجناح هي مجموعة صغيرة تضمّ ستة أنواع متوسّطة في الحجم ما بين المهاذير الصغيرة والسُّمان الضاحكة، وتتميّز بعُرفها الشبيه بكتلة شعر كثيفة وذيل مقصّب وجناحين مقصّبين.

تقتات شتاءً عند أشجار المستويات الأعلى من جوانب التلال، وتثب بنشاطٍ على امتداد الأغصان باحثةً عن الحشرات وسط السّراخس الهوائيّة والسّيقان المُطحلبة.

ويسهل التعرّف عليها في الأحراج وسط جماعات صيّادة مختلطة الأنواع بواسطة حجمها وعرفها وذيلها الطويل في وقت تجمّعها من السنة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، محصورة في الهملايا. طائر مُقيم في الغابات على مستوى مرتفع. أنواع مُشابهة: مُقصّبات جناح أخرى. غير مُصوَّرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق