الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأملَس أحمَر المِنقار” و”شُّعاعيّة الذّيل النيباليّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأملس أحمر المنقار طائر شُّعاعيّة الذّيل النيباليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأملَس الأحمَر المِنقار (Red-billed Leiothrix)

الاسم العلمي: Leiothrix lutea، فصيلة المَالسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 14 سم / 5 بوصات ونصف.

غالباً ما يكشفُ التغريدُ الموسيقيّ الغنيّ الصّاخب والمفاجئ المُنبعث من أعماق أخدود مطريّ ظليل وجودَ هذا المهذار المُستخفي الجميل الألوان.

ويُعدّ من طيور الأقفاص المطلوبة بسبب تغريدته حيث تسهل رؤية ريشه الزّاهي أكثر ممّا هي الحال في البرّية. تفتقر أنثاه إلى اللّون القرمزيّ على الجناحين حيث تغمرها رقعة صفراء كليّاً.

يسلك سلوك المهاذير الأخرى إلى حدٍّ كبير خارج موسم التكاثر، ويصيد عبر غطاء الأوراق أو ينقّب في الأنقاض فوق أرضيّة الغابة في جماعات صغيرة في العادة.

يُطلق نداءً يتألّف من نغمات متنوّعة خشنة أو مزماريّة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الصّين.

طائر مُقيم في غابات التلال، وينتقل إلى ارتفاعات أدنى شتاءً. أنواع مُشابهة: السُّمنة الضّاحكة الفضّية الأذن (Silver-eared Mesia Leiothrix argentauris).

 

الشُّعاعيّة الذّيل النيباليّة، المقصّبة الجناح الزغبيّة الحَلق (Hoary-throated Barwing)

الاسم العلمي: Actinodura nipalensis، فصيلة المَالسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

شعاعيّات الذيل أو مُقصّبات الجناح هي مجموعة صغيرة تضمّ ستة أنواع متوسّطة في الحجم ما بين المهاذير الصغيرة والسُّمان الضاحكة، وتتميّز بعُرفها الشبيه بكتلة شعر كثيفة وذيل مقصّب وجناحين مقصّبين.

تقتات شتاءً عند أشجار المستويات الأعلى من جوانب التلال، وتثب بنشاطٍ على امتداد الأغصان باحثةً عن الحشرات وسط السّراخس الهوائيّة والسّيقان المُطحلبة.

ويسهل التعرّف عليها في الأحراج وسط جماعات صيّادة مختلطة الأنواع بواسطة حجمها وعرفها وذيلها الطويل في وقت تجمّعها من السنة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، محصورة في الهملايا. طائر مُقيم في الغابات على مستوى مرتفع. أنواع مُشابهة: مُقصّبات جناح أخرى. غير مُصوَّرة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى