الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبُو طِيط أحمَر الغَبَب” و”أبُو طِيط رّمادي الرّأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو طيط أحمر الغبب طائر أبُو طيط رّمادي الرّأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبُو طِيط الأحمَر الغَبَب (Red-wattled Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus indicus، فصيلة الشّاطئيّة (Charadriidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

طائر صاخب متظاهر ويقِظ، ولا يلين خصوصاً عندما يهاجم حيوانات مُفترسة بالقرب من أحد الأعشاش أو الأفراخ.

يتغيّر طيرانه الثقيل المتخبّط حين يلتوي برشاقة شاقّاً طريقه لإزعاج هدفه، ثم يندفع مرتفعاً إلى علوّ آمِن. يوجد عادةً في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات بطريقة رُسل الغيث (plovers) المعهودة، مميلاً جسمه لالتقاط حشرةٍ ما ثم جارياً لمسافة قصيرة.

الجنسان متشابهان ولا يطرأ تغيّر موسمي على الرّيش مثلما هي الحال عند طيور أبو طِيط. وهناك نُويعات عدّة تختلف في الحجم واللّون ومقدار البياض على العنق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشرقيّ (OR)؛ في جنوب غرب آسيا حتى سريلانكا وجنوب شرق آسيا.

طائر مُقيم بالقرب من الماء والسبخات والحقول المزروعة في السهول والتلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: أبُو طيط الأصفر الغبب (Yellow-wattled Lapwing Vanellus malabaricus).

 

أبُو طِيط الرّمادي الرّأس (Grey-headed Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus cinereus، فصيلة الشّاطئيّة (Charadriidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

يبدو نمط ريش هذا الطائر مُذهلاً عند طيرانه بجناحيه السّوداويّ الطرف والمدبّبين بالأحرى والذي يخطّهما شريط أبيض عريض على امتداد الحافة المسترسِلة.

وتبرز الرّجلان الطويلتان الصفراوان إلى ما بعد طرف الذيل. وتصعب رؤية الطائر بلوْن ريشه الخفيف عندما يقف بهدوء وسط العشب أو في حقل أرُز. وهو طائر صاخب جدّاً يُجاهر بوجوده في أماكن التكاثر ويهاجم الدخلاء بنغمةٍ قصيرةٍ حادّة.

طائر اجتماعيّ شتاءً عندما تتجمّع جماعات صغيرة بالقرب من الأنهار أو في الحقول. يتألّف طعامه من حشرات مائيّة إلى حدٍّ كبير.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وشتاءً عبر الإقليم الشرقي، ويعيش وسط السبخات والأراضي العشبيّة والمحروقة وحوافّ الأنهار. أنواع مُشابهة: أبُو طيط الأصفر الغبب (Yellow-wattled Lapwing Vanellus malabaricus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق