الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبُو اليُسْر الصّغير” و”أبُو طِيط أصفر الغَبَب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو اليُسر الصّغير طائر أبو طيط أصفر الغبب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبُو اليُسْر الصّغير (Small Pratincole)

الاسم العلمي: Glareola lactea، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 17 سم / 5,6 بوصات.

يُعدّ أبُو اليُسر الصغير الوسيم هذا منظراً شائعاً حيث يتنقّل سارحاً فوقَ الأنهار الكبيرة في جنوب آسيا، ويتجمّع ليستريحَ ويجثمَ على الضفاف الرّمليّة.

وينشطُ نهاراً في الهواء على نحوٍ، ويطير طيراناً شاذّاً أكثر من أنسبائه الأكبر حجماً، وربّما لأنه يلتقطُ حشرات صغيرة طيّارة أكثر رشاقةً. الجنسان مُتشابهان، والجانب التحتيّ للجناح أسوَد والذيل خفيف التشعّب ممّا يمنح هذا الطائر مظهراً مميّزاً.

يعشّش في مستعمرات فوق الأرض العارية أو الرَّمل على طول ضفاف الأنهار، ويتفرّق بعد موسم التكاثر إلى مساحات مائيّة مناسبة أو مناطق ساحليّة. يُطلق نغمةً جشّاء مُنخفضة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ ونهر السّند وسريلانكا إلى جنوب شرق آسيا.

طائر مُقيم ومُرتحِل بالقرب من السبخات والأنهار في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: أبُو اليُسر الشرقيّ (Oriental Pratincole Glareola maldivarum).

 

أبُو طِيط الأصفر الغَبَب (Yellow-wattled Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus malabaricus، فصيلة الشّاطئيّة (Charadriidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

يُذكّر الرّيش والغبَب الوَجهي الأصفر بنوع أفريقي مشابه للغاية، غير أنّ الغبب عند هذا النوع يوجد على امتداد الحلق عوضاً عن الغبب المتدلّي.

وهو أهدأ من قريبه الأحمر الغبب والأكبر حجماً في الإقليم الشرقيّ وأقلّ اهتياجاً، ويفضّل أنواع الموائل الأكثر جفافاً، وخصوصاً الحقول المحروثة والأرض القاحلة أو الحجريّة.

وغالباً ما يُرى وهو يقتاتُ في جماعات صغيرة تصعد مُطلقةً نداءً مزماريّاً مُزدوَجاً وتُظهِرُ الشريط الجناحي الأبيض البارز، مع أنه حين يقف بلا حِراك يصعب اكتشافُه وسط الحقل الجافي البُنّي الألوان.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ؛ في الهند وسريلانكا. طائر مُقيم في الرّيف المكشوف في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: أبُو طيط الأحمَر الغبَب (Red-wattled Lapwing Vanellus indicus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق