الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو يُسر الصخور” و”النّورس رّمادي القلنسوة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو يُسر الصخور النّورس رّمادي القلنسوة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو يُسر الصخور (Rock Pratincole)

الاسم العلمي: Glareola nuchalis ، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

أبُو يُسر صغير القدّ، بُنّي داكن في الأعلى، وله طوق أبيض واضح (أمغر عند أنواع في بعض المناطق) يمتدّ من الوجنتين حول مؤخرة العنق. الصّدر رمادي ويندمج لونُه مع البطن الأبيض. الرّجلان حمراوان.

عند الطيران يظهر الذيل المتشعّب القصير والغليظ والزّمكى البيضاء. الأفراد غير البالغة مرقّشة ورجلاها سوداء وتفتقر إلى الطوق. النداء صيحة على هيئة “پِي پِي پِي…”، وتُطلق تحذيراً ضعيفاً على هيئة “تِپ تِپ تِپ”.

يعيش في أسراب صغيرة على الشواطئ والصخور المكشوفة، ويمكن الاقتراب منه وقد يتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من سيراليون وأنغولا شرقاً إلى أوغندا وزائير وموزمبيق، وكذلك في النيجر وتشاد وإثيوبيا.

شائع محليّاً فوق الأنهار والبحيرات ذات الصخور المكشوفة. طائر مقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: طيور أبو يُسر أخرى.

 

النّورس الرّمادي القلنسوة (Grey-headed Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus cirrocephalus، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 41 سم/16 بوصة.

نورس متوسّط القدّ، للذكر المُتكاثِر قلنسوة رماديّة باهتة ومنقار أحمر ورجلان حمراوان، وللجانب العلوي من الجناح طرف أسوَد وهناك بياضُ متّقد عند قاعدة القوادم. القلنسوة عند الأفراد البالغة غير المُتكاثِرة غير مميّزة.

الرّاس عند الأفراد غير البالغة أبيض، وهناك بقعة داكنة على كواسي الأذن، وقصبة الذيل داكنة. النداء خشِن على هيئة «كْرارّ». يعيش في أسراب يبلغ عددها الآلاف، وهو طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الجديد، وواسع الانتشار في الجزء الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي من جنوب أفريقيا إلى السودان وإثيوبيا، وكذلك على السواحل الغربيّة ونهر النيجر.

شائع على السواحل والمياه الداخلية. طائر قمّام عند المرافئ ونقاط القمامة. مُقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: ثلاثة نوارس حمراء المنقار في الإقليم المداري الأفريقي.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل توجد كواكب مصنوعة من المعادن؟
وان هيرنانديز
إذا جردنا الأرض من جميع طبقاتها الصخرية، تاركين فقط لبها المؤلف من الحديد والنيكل، فسيكون كوكباً معدنياً في حد ذاته. وفي حالته الراهنة، تهيمن الصخور على بنيته، وينطبق الشيء نفسه على معظم الكواكب ذات الحجم المماثل. عطارد هو الأقرب إلى كونه «كوكبا معدنيا» في مجموعتنا الشمسية، فهو مؤلف من 70% من الحديد بالوزن. من المعروف أن كوكباً خارجياً واحداً على الأقل- هو الكوكب K2-229b- له بنية مماثلة، ولكن على نطاق أكبر. وهو مقارب في الحجم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لوح قديم يحفظ سرا عمره 200 مليون سنة
قلم: ميندي فايسبيرغر
إن الصخور التي يبدو أنها تسحب نفسها عابرة الصحراء لطالما أربكت العلماء وسحرتهم. فقد تعرف الباحثون على مسارات ما يسمى الصخور المبحرة Sailing Stones التي يعود تاريخها إلى نحو 200 مليون سنة في لوح صخري اشتهر باحتفاظه بخمس طبعات أقدام ديناصور مبكر. واكتُشف لوح الحجر الرملي البالغ طوله ثلاثة أمتار والمحتوي على طبعات الديناصورات منذ أكثر من قرن، على الرغم من أن بعض العلامات الموجودة بجانب هذه الطبعات لم تُفحص. وأشارت بعض ... (قراءة المقال)