الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو طيط الشمالي” و”قبّرة الماء الحمراء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو طيط الشمالي طائر قبّرة الماء الحمراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو طيط الشمالي (Northern Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus vanellus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 29-32 سم / 5,11-13 بوصة.

رسول غيث متوسط الحجم ذو عرف، يبدو أسود وأبيض على بُعد. الأجزاء الظهريّة أرجوانية خضراء لامعة وداكنة. أسود التاج والعرف والحلق، وهناك علامة سوداء عبر العينين.

الجزء السفلي من الوجه أبيض، وكذلك مؤخرة العنق. الصدر أسود، والأجزاء البطنيّة من الجسم بيضاء، والجانب التحتي للجناح قرفيّ، والزمكّى بيضاء.

الجناحان المستديران سوداوان في الأعلى، وسوداوان وبيضاوان في الأسفل. خفق الجناحين غير منتظم وبطيء ومميّز ويطير طيراناً بهلوانياً مناوراً في استعراضه مُطلقاً صوت “طيط”.

النداء مرتفع على هيئة “پي وِيت”. اجتماعي جداً. يعدو ويتوقف عندما يقتات. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار أساساً في الموائل المكشوفة المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وتشمل المَزارع والمستنقعات.

مهاجر جزئيّاً، ويصل إلى الإقليم الشرقي (OR)، وغالباً عند السواحل شتاءً. تتراجع أعداده عند تجفيف المَزارع. أنواع أخرى: طيور أبو طيط أخرى.

 

قبّرة الماء الحمراء (Ruddy Turnstone)

الاسم العلمي: Arenaria interpres، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 22-24 سم / 5,8-5,9 بوصات.

طائر مخوّض صغير عريض الخطوط وقصير المنقار. عندما ينبت ريش التكاثر يكون أبيض الرأس والأجزاء البطنيّة، وهناك خطوط داكنة على التاج وسوداء على الوجه والصدر.

الأجزاء البطنيّة من الجسم كستنائية ومقلّمة ومرقّشة بالأسود قليلاً. الأجزاء الظهريّة بيضاء. يكون رمادياً شتاءً وذو لوْن ضارب إلى السواد على الظهر والرأس والصّدر.

يظهر عند الطيران متنوّع النقش مع شريطي جناح عريضين بيضاوين، والزمكّى بيضاء وهناك طوق أسود على الذيل. اجتماعي خارج موسم التكاثر. النداء سريع على هيئة “كِيت إت إت”.

الطيران سريع. يمشي وسط الطحالب البحرية والحجارة مقلّباً إياها بمنقاره. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التندرة حول القطبية من الإقليم الشمالي التامّ، وكذلك على السواحل المعتدلة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (NA).

يشتو على سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والشرقي والإقليم الشمالي الجديد والإقليم المداري الجديد والإقليم المداري الأفريقي والإقليم الأسترالازي. أنواع مُشابهة: قبّرة الماء السوداء (Black Turnstone Arenaria melanocephala).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق