الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو طيط الشمالي” و”قبّرة الماء الحمراء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو طيط الشمالي طائر قبّرة الماء الحمراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو طيط الشمالي (Northern Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus vanellus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 29-32 سم / 5,11-13 بوصة.

رسول غيث متوسط الحجم ذو عرف، يبدو أسود وأبيض على بُعد. الأجزاء الظهريّة أرجوانية خضراء لامعة وداكنة. أسود التاج والعرف والحلق، وهناك علامة سوداء عبر العينين.

الجزء السفلي من الوجه أبيض، وكذلك مؤخرة العنق. الصدر أسود، والأجزاء البطنيّة من الجسم بيضاء، والجانب التحتي للجناح قرفيّ، والزمكّى بيضاء.

الجناحان المستديران سوداوان في الأعلى، وسوداوان وبيضاوان في الأسفل. خفق الجناحين غير منتظم وبطيء ومميّز ويطير طيراناً بهلوانياً مناوراً في استعراضه مُطلقاً صوت “طيط”.

النداء مرتفع على هيئة “پي وِيت”. اجتماعي جداً. يعدو ويتوقف عندما يقتات. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار أساساً في الموائل المكشوفة المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وتشمل المَزارع والمستنقعات.

مهاجر جزئيّاً، ويصل إلى الإقليم الشرقي (OR)، وغالباً عند السواحل شتاءً. تتراجع أعداده عند تجفيف المَزارع. أنواع أخرى: طيور أبو طيط أخرى.

 

قبّرة الماء الحمراء (Ruddy Turnstone)

الاسم العلمي: Arenaria interpres، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 22-24 سم / 5,8-5,9 بوصات.

طائر مخوّض صغير عريض الخطوط وقصير المنقار. عندما ينبت ريش التكاثر يكون أبيض الرأس والأجزاء البطنيّة، وهناك خطوط داكنة على التاج وسوداء على الوجه والصدر.

الأجزاء البطنيّة من الجسم كستنائية ومقلّمة ومرقّشة بالأسود قليلاً. الأجزاء الظهريّة بيضاء. يكون رمادياً شتاءً وذو لوْن ضارب إلى السواد على الظهر والرأس والصّدر.

يظهر عند الطيران متنوّع النقش مع شريطي جناح عريضين بيضاوين، والزمكّى بيضاء وهناك طوق أسود على الذيل. اجتماعي خارج موسم التكاثر. النداء سريع على هيئة “كِيت إت إت”.

الطيران سريع. يمشي وسط الطحالب البحرية والحجارة مقلّباً إياها بمنقاره. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التندرة حول القطبية من الإقليم الشمالي التامّ، وكذلك على السواحل المعتدلة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (NA).

يشتو على سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والشرقي والإقليم الشمالي الجديد والإقليم المداري الجديد والإقليم المداري الأفريقي والإقليم الأسترالازي. أنواع مُشابهة: قبّرة الماء السوداء (Black Turnstone Arenaria melanocephala).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل هناك أي حيوانات يمكن أن ترى إشارات الواي-فاي أو البلوتوث؟
ريس مكملون، برنهام، غرب ساسكس Chris McMullon, Barnham
تعد الواي-فاي والبلوتوث إشارات راديوية بطول موجي يتراوح من 6 سم إلى 12.5 سم. وهذا أطول بنحو 100000 مرة من الأطوال الموجية للضوء المرئي الذي يمكن للبشر رؤيته. ويمكن للعديد من الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش مصاصة الدماء وبعض أنواع الأسماك والثعابين، أن تشعر بالأشعة تحت الحمراء، لكن هذا يصل فقط إلى الطول الموجي 1 ملم. وتحمل الأطوال الموجية الأكبر طاقة أقل بكثير ولا يمكن اكتشافها دون وجود ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عفريت الماء
بدو عفاريت الماء Axolotls لطيفة بلا شك... وغريبة مع رؤوسها الصلعاء وعيونها الشبيهة بالأزرار وابتسامتها الغائرة. وبصرف النظر عن أجسادها المكتنزة وأطرافها القصيرة المضحكة، فإنها ترتدي بعض أغطية الرأس الصارخة حقّاً على شكل ستة خياشيم ريشية تحيط بوجوهها الطفولية البديعة. وينبع منظر عفاريت الماء غير العادي من حقيقة أنها تشبه شخصية بيتر بان الخرافية في المملكة الحيوانية. فهي لا تكبر على الإطلاق، لأنها تظل في المرحلة اليرقية Neotenous، وهذا يعني ... (قراءة المقال)