الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو اليُسر المُطوّق” و”الكَركَر الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو اليُسر المُطوّق طائر الكركر الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو اليُسر المُطوّق (Collared Pratincole)

الاسم العلمي: Glareola pratincola، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 24-27 سم / 5,9-5,10 بوصات.

طائر مخوّض نحيل شبيه بالخرشَنة ذو جناحين طويلين ورِجلين قصيرتين ومنقار قصير متين. الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة قليلاً ومتسقة. هناك خطوط سوداء ضيّقة تحدد الحلق القشديّ.

لوْن الصّدر والجنبان أسمر مصفرّ، بقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء. الزمكّى البيضاء ظاهرة عند الطيران، والجوانب التحتيّة للجناح كستنائيّة وغير واضحة إلى جانب ريش الجناح الأسوَد. الطيران سريع وشاذ مثل طيران الخرشنة على جناحين طويلين مدبّبين؛ والذيل متشعّب تشعّباً عميقاً.

النداء شبيه بنداء الخرشنة على هيئة “كير ريك”. يعيش في جماعات ويتكاثر في مستعمرات. النّطاق والمَوطِن: تتناثر أفراده المتكاثرة في السهوب والسهول الفيضيّة الجافّة وشبه الصحارى في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) وفي سائر أنحاء الإقليم المداري الأفريقي (AF).

تشتو جماعات الإقليم الشمالي القديم (PA) في الإقليم المداري الأفريقي. تُعد صيانة موائل التكاثر ضرورية. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من أبو اليُسر.

 

الكَركَر الكبير (Great Skua)

الاسم العلمي: Stercorarius skua، فصيلة الذرقيّة (Stercorariidae)، الطول 56-61 سم / 22-24 بوصة.

كركر أبو شرابة كبير جداً وداكن، أشبه شكلاً بالنورس من الكراكر الأخرى. الرّيش بنّي داكن على الأجزاء الظهريّة، وبنّي رمادي في الأسفل ومرقّش بالأمغر. خطوط مصفرّة على الرأس تزول شتاءً.

المنقار متين وأعقف. هناك رقع بيضاء باتجاه أطراف الجناح، من فوق وتحت، وتبرز عند طيرانها السريع والقوي حين يطارد طيوراً أخرى، وهو أكثر بطئاً وثقلاً في أحيان أخرى. يعشش في مستعمرات، ويدافع عن منطقة العش دفاعاً شديداً ويهاجم المتطفلين. النداء “كاك كاك” و”ها ها” مرتفع.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في أراضي السبخات والتُندرة في بعض المواقع المحليّة شمالِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وتتكاثر سلالات أخرى في الإقليم المداري الجديد (NT) والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). يشتو في البحر.

تشهد أعداده بعض التراجع بسبب الصيد المفرط. أنواع مُشابهة: الكركَر القطبي الجنوبي (South Polar Skua Stercorarius maccormicki).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق