الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو اليُسر المُطوّق” و”الكَركَر الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو اليُسر المُطوّق طائر الكركر الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو اليُسر المُطوّق (Collared Pratincole)

الاسم العلمي: Glareola pratincola، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 24-27 سم / 5,9-5,10 بوصات.

طائر مخوّض نحيل شبيه بالخرشَنة ذو جناحين طويلين ورِجلين قصيرتين ومنقار قصير متين. الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة قليلاً ومتسقة. هناك خطوط سوداء ضيّقة تحدد الحلق القشديّ.

لوْن الصّدر والجنبان أسمر مصفرّ، بقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء. الزمكّى البيضاء ظاهرة عند الطيران، والجوانب التحتيّة للجناح كستنائيّة وغير واضحة إلى جانب ريش الجناح الأسوَد. الطيران سريع وشاذ مثل طيران الخرشنة على جناحين طويلين مدبّبين؛ والذيل متشعّب تشعّباً عميقاً.

النداء شبيه بنداء الخرشنة على هيئة “كير ريك”. يعيش في جماعات ويتكاثر في مستعمرات. النّطاق والمَوطِن: تتناثر أفراده المتكاثرة في السهوب والسهول الفيضيّة الجافّة وشبه الصحارى في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) وفي سائر أنحاء الإقليم المداري الأفريقي (AF).

تشتو جماعات الإقليم الشمالي القديم (PA) في الإقليم المداري الأفريقي. تُعد صيانة موائل التكاثر ضرورية. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من أبو اليُسر.

 

الكَركَر الكبير (Great Skua)

الاسم العلمي: Stercorarius skua، فصيلة الذرقيّة (Stercorariidae)، الطول 56-61 سم / 22-24 بوصة.

كركر أبو شرابة كبير جداً وداكن، أشبه شكلاً بالنورس من الكراكر الأخرى. الرّيش بنّي داكن على الأجزاء الظهريّة، وبنّي رمادي في الأسفل ومرقّش بالأمغر. خطوط مصفرّة على الرأس تزول شتاءً.

المنقار متين وأعقف. هناك رقع بيضاء باتجاه أطراف الجناح، من فوق وتحت، وتبرز عند طيرانها السريع والقوي حين يطارد طيوراً أخرى، وهو أكثر بطئاً وثقلاً في أحيان أخرى. يعشش في مستعمرات، ويدافع عن منطقة العش دفاعاً شديداً ويهاجم المتطفلين. النداء “كاك كاك” و”ها ها” مرتفع.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في أراضي السبخات والتُندرة في بعض المواقع المحليّة شمالِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وتتكاثر سلالات أخرى في الإقليم المداري الجديد (NT) والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). يشتو في البحر.

تشهد أعداده بعض التراجع بسبب الصيد المفرط. أنواع مُشابهة: الكركَر القطبي الجنوبي (South Polar Skua Stercorarius maccormicki).

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)