العلوم الإنسانية والإجتماعية

ضرورة وأهمية احتفاظ الأنسان بـ”نسبه”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نسب الإنسان العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أنساب مفردها "نسب"، والنسب: القرابة.

بعضنا يعرف أصوله، فيذكر اسم أبيه وجده، وأبي جده، حتى يصل بنسبه إلى رأس إحدى القبائل العربية، وبعضنا لا يعرف أسم جده الثالث.

والعرب منذ القديم يحرصون على حفظ أنسابهم والمفاخرة بها. قال النعمان بن المنذر، وهو ملك "الحيرة" في الجاهلية، يفاخر كسرى أنوشروان، وهو ملك الفرس، بأنساب العرب:

 

"وأما أنسابها وأحسابها، فليست أمة من الأمم إلا وقد جهلت إباءها وأصولها وكثيرا من أولها، حتى أن أحدهم ليسأل عمن وراء أبيه فلا يعرفه.

وليس أحد من العرب إلا يسمى آباءه أبا فأبا، حاطوا بذلك أحسابهم وحفظوا به أنسابهم، فلا يدخل رجل في غير قومه، ولا ينتسب إلى غير نسبه، ولا يدعى إلى غير أبيه".

 

وقد اعتمد النسابون على أن العرب طبقات:

(1) العرب العاربة: ومنها العرب البائدة وهم تسع قبائل. كان مقر ملوكهم صنعاء، وملكوا الحجاز والشام، وليس هناك تفصيلات عن حياتهم. ومنها العرب العرباء من ولد قحطان بن هود بن عامر، وكان مقرهم الحجاز.

(2) العرب المستعربة: وهم بنو إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ومنهم عدنان الذي تفرعت منه القبائل، ومقرهم نجد.

 

وإلى العرب المستعربة ينتسب الرسول، صلى الله عليه وسلم، ونسبه الشريف موضح بالشكل الموجود.

وقد حرصت الأسر الحديثة في كثير من البلاد العربية على حفظ نسبها.

وبعض الأسر تحتفظ بشجرة العائلة مرسومة بطرائق مختلفة، وقد درج على الألسنة قولهم: فلان ذو حسب ونسب. والحسب شرف الأصل.

 

ولكن النسب الشـريف وحده لا يكفي، فلا بد لصاحب النسب الشريف من أن يكون متحليا بالأخلاق الفاضلة، وقال الشاعر:

لا تقل أصلي وفصلي دائما

                                    إنما أصل الفتى ما قد حصل

 

وأشهر من ألف في الأنساب: السدوسي، المتوفى عام 195هـ وكتابه "حذف من نسب قريش"؛ والكلبي، المتوفي عام 256هـ، وكتابه "جمهرة النسب"؛ والمصعب بن عبدالله، المتوفى عام 236هـ، وكتابه "نسب قريش"؛ والزبير بن بكار، المتوفى عام 256هـ، وكتابه "جمهرة نسب قريش وأخبارها"؛ وابن حزم، المتوفى عام 456هـ، وكتابه "جمهرة أنساب العرب".

ولم تقتصـر عناية العرب بالنسب على الأشخاص، بل تعدتهم إلى الخيل.

وهناك كتب مؤلفة عن أنساب الخيل العربية، أشهرها كتاب "أنساب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها" لابن الكلبي. وهناك كتب حديثة عن أنساب الخيل العربية باللغات الأجنبية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)