العلوم الإنسانية والإجتماعية

ضرورة تعبئة ومواءمة الموارد المالية في مبادرات الاستئصال

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

تتكاثر الفرص عند اغتنامها – سون تزو(Sun Tzu)

لضمان نجاح الطويل الأمد لمبادرة الاستئصال، فمن الضروري أن نفهم كيفية تنسيق الدفعات المالية ومواءمتها.

فالجماعات السكانية الضخمة متموضعة بشكل خاص لتفعيل التمويل من قبل وحداتها وجماعات المجتمع المدني والمؤسسات والحكومات وتستطيع الحصول على الدعم السياسي والمجتمعي الهائل. على كل حال فإن التحدي يكون في خلق الحوافز التي تُذكي التعاون بين المستثمرين وتجتذب المصادر المالية.

وقد يكون من السهل حيازة المكاسب بشأن هدف الاستئصال، إلا أنه من الأصعب كثيراً أن تحقق التوافق حول تقاسم الموارد المالية الشحيحة. وفي هذا المجال فإن مفهوم المنافسة قد يكون مفيداً. ففي عام (1937) صاغ روكويل هانت (Rockwell Hunt)  

أول مرة مصطلح التعاون التنافسي co-opetition، الذي يحصل عندما تعمل المنظمات مع بعض لتحقيق هدف معين، حيث لا يكون لإحدى المنظمات الفائدة من التنافس مع أخرى، وحيث يتقاسم الجميع الأكلاف المشتركة ويحصلون على الفوائد الأكبر (المصادر المالية) الناجمة عن التعاون. فإذا نجحت الجهود المشتركة فسيستفيد جميع الفرقاء منها.

 

لاستيعاب كيفية وصول التمويل من المستوى العالمي إلى المستوى المحلي من الضروري أن تحلل كيفية تمويل البرامج على المستويات الوطنية، والاقليمية والعالمية. وبعد ذلك يجب مسح واستعراض هياكل المساءلة المصممة لجذب التمويل من مجموعات المتبرعين المختلفة. كما أن الآليات التي تجري فيها دعم البرامج وتجميع وتوزيع التمويلات بها، والتشابه في الحاجات إلى التمويل بين المتبرعين، لها انعكاساتها على الاستخدام الفعال للمصادر المالية على المستوى الوطني.

إحدى نواحي التوتر بين المتبرعين بالتمويل والذين يقبضونه هي الحاجة إلى الموازنة بين أفضليات المتبرعين ومتطلبات البرامج على الأرض. إذ يجب إدخال هذه الناحية في الحسبان في بداية المبادرة، بحيث تساعد أطر المراقبة والتقييم المتبرعين في تنسيق جهودهم وتوسعتها.

كما أنه يجب معرفة الحالات التي تُرفض فيها مساعدة المتبرعين، على سبيل المثل عندما لا يرغب المتبرعون بمخالفة مصادرهم المالية بالطرق المفيدة، أو على الأقل أن لا تكون مفسدة لجهود المبادرة التي تمضي قدماً. بعد انجاز تحديد دفعات التمويل واكتساب مستثمرين رئيسيين يمكن المباشرة لتصعيد أنشطة جباية الأموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق