العلوم الإنسانية والإجتماعية

ضرورة استجماع طاقات الانسان للتغلّب على الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

إن واحداً من أهم المشاكل التي غالباً ما نراها في مهنتنا كمعلّمي طب (كالطبيب JHW الذي يُعلّم الطب النفساني للأطباء الممارسين والمقيمين، ويعلم الطبيب LWM أطباء العناية الأولية)، تتعلّق بالسؤال: هل يمكن أن يقع الأطباء في مصيدة التركيز على أمراض مرضاهم فقط، بدل أن يدركوا ويستخدموا قوى المريض الشخصية في عملية الشفاء. كذلك يركز المرضى، تقليدياً، على مشاكلهم، لا على خبراتهم الإيجابية أو قدراتهم الكامنة عندما يراجعوا أطبائهم.

هناك العديد من الأسباب المهمة التي تقتضي أن تنتبه إلى الجانب الإيجابي من حياتك عندما تحاول أن تشق طريقك بعيداً عن الاكتئاب.

1 – المعتقدات المهايئة كالتي شخصتها في التمارين 6-1، و6-2 و6-5 والتي يمكن أن تعترض المعتقدات السلبية، وتحفز الاعتبار الذاتي الصحي، وتوفر قواعد التفكير الفعال اللازمة للوصول الى التعافي.

2 – قوى أخرى، كالتي سجلتها في التمرين 4-5 والتي يمكن الإضاءة عليها ويعتمد عليها في التخلص من الاكتئاب.

سترى لاحقاً في الفصل كيف أن تيد خلص إلى خطة يستخدم فيها قواه الخاصة مثل روح النكتة، وعمله التطوعي، وقدرته على البقاء "هادئاً في عين الإعصار" وهو في طريقه نحو التشافي.

 

تعليمات

1 – راجع قائمة القوى الشخصية في الفصل 4 وقائمتك لمعتقداتك الجوهرية الإيجابية في هذا الفصل. حوّق أية مداخلات تظنّها مساعدة، بشكل خاص، في العمل باتجاه التعافي من الاكتئاب.

2 – ثم اختر ثلاثة إلى خمسة معتقدات وخطط لخطط خاصة لاستخدامها.

3 – سجل أمثلة حول عدد المرات التي أخضعت بها هذه المعتقدات الى التطبيق.

 

تعليمات:

1 – راجع قائمتك حول القوى الذاتية (الشخصية) في الفصل 4 وكذلك قائمتك حول المعتقدات الجوهرية الإيجابية في هذا الفصل. حوّق أيّاً من المؤهّلات التي تعتقدها مساعدة بوجه خاص في هذا العمل باتجاه الشفاء من الاكتئاب.

2 – بعدئذٍ، اختر ثلاثة إلى خمسة معتقدات إيجابية وارسم خططاً معينة لاستخدامها.

3 – سجّل أمثلة عن عدد المرات التي وضعت فيها هذه المعتقدات قيد التطبيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق