الرياضيات والهندسة

صور المهندسين

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

صور المهندسين (Images of Engineers). إن إدراك صورة المهندس الهزيلة لدى العامة قاد المهندسين وجمعيات الهندسة عبر سنين للدعوة إلى فعل لتحسين أو إعادة اختراع الصورة النمطية المتخيّلة عن المهندس. والمقارنات تحدث عادة مع صورة الأطباء والمحامين وحضورهم في الأفلام والعروض التلفزيونية. وما يقصد غالباً بالصورة هو اعتراف واحترام العموم؛ ولكن هذا لن يبلغه المهندسون والهندسة على الأرجح حتى يصبح تعليم المهندسين مثل تعليم الأطباء والمحامين.

العديد من المسلسلات التلفزيونية من L. A. Law [قانون لوس أنجلوس] وHarry’s Law [قانون هاري] قدّمت للمشاهدين الإثارة التي يمكن أن توجد في المهن القانونية. ومثل صنع الصورة هذا دفع بعض المهندسين في مطلع تسعينيات القرن الماضي لاقتراح مسلسلات تلفزيونية، سميت عادة L. A. Engineer، لجذب الانتباه إلى مهنتهم. كان نورمان أوغسطين (Norman Augustine) (المولود عام 1935)، رئيس شركة مارتن – ماريتا (Martin-Marieta) وبطل ماهر في المهنة، من بين أكثر المدافعين عن هذه الفكرة فصاحة. انظر: (Norman R. Augustine, ““L. A. Engineer’,” The Bridge, Fall 1994, pp. 27-29). وظهر في وقتها حماس كبير بين المهندسين لهذه الفكرة، ولكنها لم تؤدِّ إلى دعم جدّي من صناعة التلفزة الأميركية أو من متعهدي التمويل المهنيين أو أي راعين تجاريين محتملين.

أنتج في منتصف التسعينيات من القرن الماضي في جنوب أفريقيا، مسلسل تلفزيوني ناجح قائم على مهندسين في أوضاع وظروف هندسية دراماتيكية، وحدث هذا الإنتاج بفضل دعم مجموعات من المهندسين في ذلك البلد. ولا يوجد مستوى دعم مالي أو فني مشابه على الأبواب في أميركا. ولكن يوجد العديد من العروض الناجحة عن المشاريع الهندسية من إنتاج منظومة البث العام ومن قنوات تلفزيونية مثلDiscovery  و Historyوقنوات أخرى.

من المؤسف أنه ليس للمهندسين سمعة بأنهم من بين الضيوف الأكثر إثارة في الحفلات. واحدة من الحكايات المتكررة لها علاقة بالبحث في الصفحات الصفراء الخاصة بأرقام هواتف مقاولين ممن يعملون في حفر الثقوب، لإقامة حفرة لمنجم أو نفق أو بئر. وفي الصفحة الخاصة في دليل الهاتف فقد وجدت الجملة الآتية: Boring: See Civil Engineers.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق