النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نباتات السَّوْسَب وأنواعها المختلفة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نباتات السَّوْسَب أنواع نباتات السوسب النباتات والزراعة الزراعة

يتبعُ جنسُ السَّوْسَبِ (يوفوربيا) الفصيلةَ السوسبيَّةَ. ويضمُّ هذا الجنسُ حوالَيْ 1000 نوعٍ معظمُها يستوطنُ المناطقَ الاستوائيةَ في أفريقيا.

وتختلفُ النباتاتُ كثيرًا في مظهرِها، ولكنَّها تمتاز، بوجهِ عام بوجودِ العصارة اللَّبَنِيَّةِ، والسُّوقِ العصيريةِ المتشحِّمَةِ العشبيةِ أو الخشبيَّةِ والتي تكون شوكيَّةً أو عديمة الأشواكِ وغالبًا ما تكونُ عديمةَ الأوراقِ.

 

ومن الأنواع المُهِمَّةِ الشهيرةِ التي تتبعُ جنسَ السَّوْسَبِ ما يلي:

1- أمُّ الَّلبن أو لُبَيْنَة: 

ويستخدمُ النباتُ كأحدِ نباتاتِ الزِّينةِ، يُستغلُّ على وجهِ الخصوصِ في عَمَلِ الأَسْيِجَةِ غَيْرِ المَنيعَةِ. ويمتازُ هذا النوعُ بأفرُعِهِ الخُضْرِ الأسطوانِيَّةِ العاريةِ من الأوراقِ.

وعند تفرُّعِ السوقِ العصيريةِ توجدُ قُلافةٌ من الأوراقِ الحَرْشَفِيَّةِ. والشُّجَيْرَة تتساقطُ أوراقُها الحَرْشفيةُ فتصبحُ فروعُها وأغصانُها عاريةً.

وعند قطعِ هذه الفروعِ الأسطوانيَّةِ يسيلُ سائلٌ أبيضُ لَزِجٌ غزيرٌ (لَبَنٌ نَباتِيٌّ) يُمْكِنُ استخدامُهُ صَمْغًا، كما يُستخدم مُسْهِلاً قويًّا.

 

2- صبَّار الرِّجْلَة:

من نباتاتِ الزِّينةِ التي غالبا ما تكونُ مُتَسَلِّقَةً. سوقُها سميكةٌ خشبيةٌ طولُها من 90 إلى 120 سم.

وهي مُزَوَّدَةٌ بأشواكٍ قويةٍ يبلغُ طولُها من 2.1 إلى 5.2 سم. الأوراقُ طولُها من 2.1 إلى 5.2 سم، وغالبًا ما تكونُ في مراحِلِ النُّمُوِّ الأولَى بيضيةً أو مِلْعَقيَّةَ الشَّكلِ، وقِمَّتُها مُقَرَّنَةٌ.

الأزهارُ لها أعناقٌ تنتظمُ في نَوْرَاتِ سيمية  لها تركيبٌ خاصٌّ مُعَقَّدٌ، وهي نوعٌ من النَّوراتِ المحدَّدَةِ المُحاطَةِ بقُنّاباتٍ بيضيةٍ عريضةٍ حمراءِ اللَّونِ لامعةٍ، وغالبًا ما تكونُ موجودةً طَوَالَ العامِ ولكنَّها تكثرُ في الشِّتاءِ.

 

3- بِنْتُ القُنْصُل:

شُجَيْرَةٌ متساقطةُ الأوراقِ موطنُها الأصلِيُّ المِكْسِيكُ ووسطُ أمريكا وتنتشرُ بكثرةٍ في المناطِقِ الاستوائيةِ.

وهي مشهورةٌ جدا في أمريكا وأوروبا حيث تصادفُ ظهورَ قُنَّاباتِه المُلَوَّنَةِ أعيادُ الميلادِ ولذا تعرفُ باسم «زهرةِ أعيادِ الميلاد».

والشُّجَيْرَةُ تنمو لارتفاع أكثرَ من ثلاثةِ أمتارٍ وهي تستجيبُ للموادِّ الكيميائيّةِ التي تسبَّبُ القزامَةَ لذا يمكن الحصولُ على نباتِ بنتِ القُنْصُل لا يزيدُ ارتفاعُهُ على 60 سم. وتَحْملُ الشجيرةُ في قِمَمِ سوقِها مجموعاتٍ هاميّةً من الأزهارِ.

 

والأوراقُ أعناقُها طويلةٌ حمراءُ تنتهي بنصلٍ بيضيِّ الشكلِ بسيطِ عليه تَفَصُّصَاتٌ غائرةٌ، وحافَتُهُ مسنَّنَةٌ.

وتَعَرُّقُ الورقَةِ شبكيٌّ ريشيٌّ والأجزاءُ الملوَّنَةٌ من النباتِ لَيْسَتْ أزهارًا، ولكنها مجموعةُ القُنَّاباتِ الكبيرةِ التي قد تكونُ حمراءَ أو بيضاءَ أو ورديّةً أو صفراءَ مُخْضَرَّةَ اللَّونِ بحَسَبِ السُّلالاتِ المختلفَةِ.

وتظهرُ هذه القنّاباتُ في الشتاءِ وهي كثيرةٌ الشَّبَه ببتلاتِ الأزهارِ. وتوجدُ الأزهارُ صغيرةُ الحجمِ (عديمةُ القيمةِ في أَغْراضِ الزينةِ) في نَوْرَةٍ سيميَّةٍ تَخْرُجُ من إِبِطِ القنّاباتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى