إسلاميات

صلح الحُديبية المُبرم بين الرسول “صلى الله عليه وسلم” وقريش

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صلح الحُديبية الرسول قريش إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

لمّا كان رسولُ الله، صلّى اللّه عليه وسلّم، في المدينة في السنةِ السادسةِ من الهِجرة، رأى في المنامِ أنه دخل هو وأصحابُهُ المسجدَ الحرام، وأنه أخذَ مفتاحَ الكعبةِ المطّهرةِ، وطافوا واعتمروا، وحَلَقَ بعضُهم شعرَ رأسه، وقَصَّر بعضُهم من شعرِه.

فأخبر النبيُّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، صحابته بما رآهُ في المنامِ – ونعلمُ أن رؤيا الأنبياء حق.

وفرحَ الصحابةُ لهذه البشارة لأنهم سيعودون إلى الكعبةِ . وكثيرٌ منهم، وهم المهاجرون، سيعودون إلى بلادِهم.

 

وبعد هذه الرؤيا ، تجهَّز النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، وطلب من الصحابةِ أن يخرجوا معَهُ، كما طلب من القبائلِ المجاورةِ للمدينة أن يخرجَ من يريدُ منهُم، فخرج مع النبيّ، صلى اللّه عليه وسلّم، عددٌ بلغَ ألفاً وخمسمئةٍ وخمسةً وعشرين، ولم يأخذوا معهم أسلحة الحرب، لأنهم يُريدون أداء العمرة.

لكنَّ المشركين لمّا علموا بخروج النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، ومعه هذا العدد من المسلمين، ظنّوا أنه جاء ليُقاتلهم ويدخلّ مكةَ بالقوةِ، فأخبرَهُم النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن طريق من أرسلوهم للتأكد من نيّة الرسول، صلّى اللّه عليه وسلّم، بأنه لمْ يجيء لقتالِ أحدٍ ، ولكنّه جاء معتمراً.

وارسل لهم عثمان بن عفّان، رضي اللّه عنه، ليُخبِرَهم ويؤكّدَ لهم أنّه لم يجيء لقتالهم، فلما ذهب إليهم عثمان بن عفان، رضي الله عنه، أكرموهُ وأجلسوهُ عندَهم عدة ايامٍ من أجل أن يتشاوروا ويقرّروا رأياً يبلّغوه عثمانَ، رضي الله عنه، لينقُله إلى النبي، صلى الله عليهِ وسلّم، وأصحابَه.

 

فظنّ المسلمون أن قريشاً قتلوا عثمان، رضيّ اللّه عنهُ، وشاعَ ذلك فغضبَ النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم، فدعا أصحابَهُ ليبايعوهُ على القِتال، فجاءَ الصّحابةُ يُبايعون النبيَ، صلّى اللّه عليه وسلّم، على القتالِ، وكان جالِساً تحت ظلِّ شجرة وفي هذا الموقف نزل قولُ الله تعالى(لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) الفتح 18.

وبعدَ أن تشاوَرت قُريشُ فيما بينها قرّروا عقْد صلح مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأخبروا عُثمان بن عفّان رضي الله عنه بذلك، فرَجَع عُثمان يحملُ هذا الرأي الذي وافق عليهِ النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم، وبعثوا سُهيل ابن عمرو ليَعْقَدَ الصُلح مع النبي، صلى الله عليه وسلّم.

 

ولقد نصَّ الصُّلح على الآتي:

1- يَرجع الرسولُ، صلّى الله عليه وسلّم، هذا العام، ولا يدخُلُ مكة، ويدخُلها للعمرة العامَ القادم.

2- لا تنشأ حربٌ بين المسلمين وكُفار قُريْشٍ عشْر سِنين.

3- من أرادَ أن يدخلَ في العهدِ مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، يدخلْ ومن أرادَ أن يدخُل في عقد قُريش وعهدهم دخل.

4- من جاء إلى النبيّ ،صلّى اللّه عليه وسلّم، هارباً من قُريش يردُّهُ إليهم، ولو كان مسلماً، ومن جاء قريشاً من أصحاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لا يردُّونَهُ.

 

وبعض الصحابةِ لم يكنُ راضياً بشروطِ هذا الصُّلح، ظنّا منهم أنّه في غير مصلحةِ المسلمين، لكنَّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، طمأنهم ووَعَدهم بأنَّ هذا الصُلح سيكونُ نصراً وفتحاً للمسلمين.

ورجع النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم ومن معه إلى المدينةِ.. وبعدَ مُضيّ سنةٍ من رُجوع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إلى المدينة، وبحسب نصّ الاتفاقية سار النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، مع الصَّحابةِ ومعه كثيرٌ من المسلمينَ إلى مكةَ.

ودخلوها فطافوا بالكعبةِ المُشرّفةِ وأّدّوا مناسكَ العُمرةِ، ثم خرج النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، بعدَ ثلاثةِ أيام، ورجع إلى المدينة.

وكانت هذِهِ العُمرة فاتحة خيُر للفتح الكبير، فتحُ مكة. وتحقَّق بهذِه العُمرة وعدُ الله لنبيه في الرؤيا من دخولِهم مكة، وطوافِهِم بالبيت، وحلْقِ رؤوسِهم أو تقصيرِها.

 

قال تعالى(لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا) الفتح 27.

ولكنّ المشركينَ لمْ يَسْتمروا في الوفاء بالصُّلح، فَحَدثَ منهم ما ينقُضُ هذا الصُلح، فإنَّ قبيلة كانت في عهد وميثاق قُريش اعتدت على قبيلة كانت في عهد وميثاق النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فاستنجدت القبيلةُ المُعتدى عليها بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلّم، فغضب النبيّ، صلّي اللهّ عليه وسلّم، وعزم على المسير إلى مكة ، وجهزّ جيشاً عدده عشرة آلاف مُجاهد، وكان هذا في شهر رمضان المبارك في السنة الثامنة من الهجرة.

ولمّا رأى كُفار قريش جيشَ المسلمين وعزمهم على القتال أرادوا الأمان على أنفُسهم وأهليهم فلم يقاتلوا النبي، صلىّ اللّه عليه وسلّم، إلا قليلٌ منهم، فدخل صلوات الله وسلامه عليه مكَّةَ فاتحاً مُنتصراً، ودخل المسجد الحرام فَقَّبّل الحجرَ الأسود، ثم طافَ بالكعبةِ المشرّفة، وبيده قوْس يطعنُ بها الأصنام التي كانت حوْل الكَعبة وعددها ثلاثمئة وستين صنماً، ويقول: «جاء الحّقُّ وزهقَ الباطلُ، إنّ الباطلَ كان زهوقا».

 

وكانت الأصنام تتساقط وتتكسّر ، وكان كُفّار قُريش يظنون أنّ النبيّ، سَيَتقتُلهُم جميعاً، لكنّ النبي صلىّ اللّه عليه وسلّم، بعد أن طافَ بالبيت، خَطبَ خُطبة عظيمةً بليغةَ قال فيها : «يا معشرَ قُريش، ما تروْنَ أنَّي فاعلٌ بِكُم؟

قالوا: خيراً، أخٌ كريم، وابن أخٍ كريم. قال: فإنيّ أقول لكُم كما قال يوسُفُ لإخوتِع: «لاَ تُثريبَ عَلَيْكُم اليومَ «إذهبوا فأنتُم الطُلَقاء».

وبهذا كان صلحُ الحُديبية نصْراً وفتحاً مُبيناً وسبباً في فتح مكة، وكان النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، قد بشّرَ أصحابَهُ من قبلُ بأنَّ اللهَ سيفْتَحُ لهم مَكَة لأنَّ اللهَ تباركَ وتعالى أخبرَهُ بذلك.

 

فَعندما رجعَ النبيُ صلّى اللّه عليه وسلّم، إلى مكةَ بُناءً على صُلح الحديبية، وهم في طريق العودةِ إلى المدينةِ أنزلَ اللهُ عزّ وجلّ قوله(إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا ﴿1﴾ لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّـهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿2﴾ وَيَنصُرَكَ اللَّـهُ نَصْرًا عَزِيزًا) الفتح (1-3).

وقرأ النبيُ، صلّى اللّه عليه وسلّم، هذه الآيات على الصحابةِ الكرامِ ففرحوا فرحاً عظيماً، وحقّق اللهُ وعْدَهُ فَنَصَرَهُم وأعّزَ دينَهُم.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪جس نبض نجم مستعصٍ على الرصد
مع علماء الفلك أخيراً نبضات قلب صنف غامض من النجوم المتغيرة Variable stars سبق له أن تحدى عمليات قياس نبضه، بحسب ما أعلن في بحث جديد. فقد استخدم العلماء قياسات السطوع النجمي Stellar brightness الدقيقة للتلسكوب الفضائي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: التلسكوب TESS للبحث عن الاهتزازات الدقيقة للنجوم. ويستخدم العلماء هذه التذبذبات لمعرفة معلومات عن طبقات النجم الداخلية، أو ما يعرف بعلم الزلازل الفلكية ... (قراءة المقال)
‫‪الديناصورات انقرضت بفعل ضربة مائلة لكويكب
لكويكب الذي أباد الديناصورات ضرب الأرض بزاوية هي الأكثر قتلاً وتدميراً، وفقاً لمجموعة حديثة من نمذجات المحاكاة. قبل نحو 66 مليون سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض مُطلقاً كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، والماء، والكبريت في الغلاف الغازي، ومحدثاً شتاء نووياً أباد نحو %75 من كافة أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك الديناصورات. وبجمع بيانات جيولوجية من فوهة تشيكولوب Chicxulub الناتجة من الاصطدام، وجد علماء الكواكب أن الكويكب ضرب الأرض بزاوية حادة، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)