الطب

صفات كل من الطبيب الشرعي وطبيب الأسنان الشرعي

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

الطبيب الشرعي طبيب الأسنان الشرعي الطب

1-الحيدة :

إن شهادة الطبيب الشرعي يجب أن تتسم بالحيدة التامة بأن تقتصر في مضمونها على الحقائق الطبية الثابتة التي عاينها الطبيب بنفسه ، وعلى خبرته الشخصية في مجال تخصصه ، وأن يكون رأيه مستنداً إلى الدلائل العلمية المتعارف عليها دون تغليب لجانب على الآخر إلا من خلال المنطق العلمي.

وعلى الطبيب أن يطرح من شهادته مشاعره الخاصة وميوله ومعتقداته خارج نطاق هذه الشهادة .

وأن يكون واضحاً لديه أنه لا يعمل لحساب جهة معينة ولا يفترض فيه أن ينحاز إلى رأي معين خلاف ما توصل إليه شخصياً من معاينته وخبرته .

 

2- الفطنة :

العمل في مجال الطبيب الشرعي يقتضي درجة عالية من الانتباه إلى أن الأمور المعروضة على العاملين فيه هي أصلا موضع شبهة أو خلاف بين طرفين ، حيث يحاول كل جانب منهما تغليب صورة ما على أخرى ، إما أملا في كسب القضية أو تفاديا لعقوبة.

وعليه فما يظهر أمام الطبيب الشرعي للوهلة الأولى ليس بالضرورة هو الحقيقة ، بل قد تبدو الأمور بصورة يقصد بها التضليل لإخفاء الحقيقة .

 

3- الدقة المتناهية :

لا شك أن الدقة أمر مطلوب في كافة الأعمال الطبية ، إلا أنه مطلب بالغ الأهمية بالنسبة للعمل في مجالات الطب الشرعي على وجه الخصوص .

فإن تقريراً طبياً يخلو من تاريخ وساعة الفحص أو تحديد مكان الإصابة من حيث كونها في الجهة اليمنى أو اليسرى لهو تقرير يجعل الأمور أكثر صعوبة بدلاً من أن يساعد على الوصول إلى الحقيقة.

كما أن الأمور التي لا تتفق مع الدقة استخدام الرموز ، والاختصارات الخاصة في تدوين بيانات المرضى والمصابين والتي يصعب تفسيرها فيما بعد أو تحتمل العديد من التفسيرات .

 

4- سرعة الأداء والإنجاز :

إن عنصر الزمن في هذا المجال هو عنصر بالغ الأهمية إذ أن البيانات الطبية المتعلقة بالإصابات والاعتداءات وغيرها من المشكلات الطبية الشرعية سرعان ما تتبدل أو تزول بمرور الزمن .

لذا كانت السرعة المصحوبة بالدقة في فحص هذه الحالات من قبل الطبيب الشرعي تشكل أمراً حيوياً في هذا المجال وينطبق عنصر سرعة إنجاز وتدوين وكتابة التقارير الطبية حتى لا يترتب على تأخيرها إجهاض للعدالة .

 

5-تنظيم وكتابة التقارير الطبية الشرعية :

إن التقارير الطبية الشرعية يجب أن تكون مكتوبة بطريقة واضحة ومختصرة وبلغة بسيطة متفادى فيها ما أمكن المصطلحات الفنية ، وأن يكتب التقرير في ثلاثة أقسام منفصلة كما يلي :

القسم الأول : مقدمة التقرير ويتضمن المعلومات الخاصة بجهة التفويض وتاريخ الفحص ومكانه والحاضرين مع الإشارة إلى وقائع الحالة ومع ملخص قصير للغرض من الفحص .

القسم الثاني : جسم التقرير ويتضمن الحقائق المتعلقة بالحالة كما عاينها الفاحص في أثناء فحصه دون خلط لهذه الحقائق بالرأي الشخصي للكاتب فيما يتعلق بالمسببات .

القسم الثالث : هو قسم الرأي ، وفيه يعطي الفاحص ما خلص إليه من رأي فيما يتعلق بالحالة التي عاينها .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)