البيولوجيا وعلوم الحياة

صفات فصيلة فراش”الزرقاوات والنحاسيات وذات الخطوط” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة فراش الزرقاوات والنحاسيات وذات الخطوط أنواع فراش الزرقاوات والنحاسيات وذات الخطوط صفات فراش الزرقاوات والنحاسيات وذات الخطوط البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

أفراد هذه المجموعة من أبي دقيق صغيرة الحجم، رهيفة الجسم، براقة اللون، والجسم رفيع، اليرقات مفلطحة وتشبه البزاقات، والعذارى المكبلة ملساء نوعا ما، تلتصق بالهلب ويلف حول وسطها حزام حريري.

 

فراش الفصيلة في دولة الكويت:

1- الفراشة الزرقاء الطويلة الذيل (أبو دقيق البقول) Lampides boeticus L

يبلغ طول الحشرة 3,1 سم وعرضها 3,4 سم، وتوجد على الزاوية الخارجية لكل من الجناحين الخلفيين بقعتان سوداوان محاطتان بدائرتين لونهما أزرق فاتح، لون السطح السفلي للأجنحة والجسم رمادي بني بخطوط بيضاء متعرجة مع وجود شريط أبيض جهة الحافة الخارجية للأجنحة.

البيض مستدير الشكل لونه أبيض مصفر يتحول إلى اللون الرمادي عند الفقس.

اليرقة خضراء اللون أو بنية مع شريط غامق في وسط الجسم من السطح العلوي وخطوط مزدوجة مائلة على الجانبين وخط أبيض.

 

العذراء مكبلة لونها أحمر أو أصفر وعليها نقط بنية تحاط بحزام حريري يلتف وسطها .

توجد هذه الفراشة في العالم القديم، وتعتبر من الفراش المهاجر القوي الذي يخترق المنطقة المدارية من أفريقيا إلى أوروبا وآسيا.

تضع الأنثى البيض بالقرب من قرون البازلاء والفاصوليا الصغيرة السن، وعندما تفقس البيضة عن يرقة خضراء، تحفر إلى داخل القرون لتتغذى عليها، وعندما تكبر بما فيه الكفاية تحفر طريقها خارجة من القرون لتتحول إلى عذراء تعيش على النبات العائل.

 

تملك الذكور غدة لإفراز رائحة موجودة على السطح السفلي للجناح العلوي، وهي تستعمل الروائح المفروزة لجذب الإناث أثناء وقت التزاوج.

عرفت الفراشة باسم طويلة الذيل، نظرا لوجود زائدتين ممتدتين من الأجنحة الخلفية تشبهان الذيل.  لا تشاهد هذه الفراشة بكثرة في الكويت لأنها تزور بصورة غير منتظمة، وتم جمع المتواجد منها في المزارع التي في وسط وجنوب البلاد.

تعتبر يرقات الفراشة الزرقاء الطويلة الذيل من الآفات الزراعية الخطيرة التي تتغذى بالأخص على الأزهار والثمار.

 

أماكن وتواريخ الجمع:

الصليبيخات (أكتوبر 1980)، الرقة (نوفمبر 1980)، الوفرة (أبريل 1982)، الصليبية (يناير 1984)، جعيدان (أكتوبر 1995)، الخالدية (نوفمبر 1996)، الوفرة (أبريل 2007)

 

2- فراشة البحر المتوسط الزرقاء Taracus rosaceus Austant

تحوم الفراشة البالغة حول نباتات السدر وقد تحط على أوراقه أو على الشجيرات القريبة منه .

فراشة أثيوبية الأصل، تتغذى اليرقات على السطح السفلي لأوراق السدر، وتترك وراءها ثقوبا كثيرة تدل على وجودها ، وهي تتكيف بصورة مذهلة مع لون وخطوط ورق العائل حتى تتجنب هجوم النمل.

 

الذكر أزرق براق اللون والإناث بنية اللون، الجناح السفلي مصفر مع خطوط سوداء قصيرة وزائدتين.

فراشة البحر المتوسط شائعة الوجود في المناطق الجافة في القارة الأفريقية شمال الصحراء الكبرى وفي جنوب غرب الجزيرة العربية، كما توجد في الأردن ومصر والعراق وجنوب غرب إيران وشمال الهند.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الجهراء (أبريل 1980)، الرقة (أبريل 1980)، الشعب (مايو 1980)، الرميثية (أكتوبر 1980)، الجابرية (نوفمبر 1982)، الخالدية (نوفمبر 1983، أكتوبر 1994، نوفمبر 1996)، الوفرة (فبراير 1994، يونيو 1995)، الدوحة (فبراير 1994)، جزيرة فيلكا (مارس 1998)، الصليبيخات (أكتوبر 1994)، جعيدان (أكتوبر 1995)، الوفرة (مارس 2007).

 

3- الفراشة الزرقاء Taracus balkanicus Freyer

قريبة الشبه بفراشة البحر المتوسط الزرقاء من حيث التواجد والتغذية، ويصعب التفريق بينمها في حالة جمعها منفردين ومن الأفضل مقارنتهما مع بعض، ولكن الذكر أغمق في اللون في هذه الفراشة.

تتغذى على أوراق السدر، محدثة فيها كثيرا من الثقوب.

 

تنتشر جغرافيا في أفريقيا والهند وتركيا ودول البلقان وتركيا ولبنان وسوريا والأردن والعراق وإيران وأفغانستان.

شوهدت في الكويت خلال الأشهر المعتدلة في مارس وأبريل ومرة أخرى في أكتوبر ونوفمبر.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الرقة (مارس 1983، أبريل 1983، أكتوبر 1984، أكتوبر 1980)، الرميثية (أكتوبر 1980)، الخالدية (نوفمبر 1982، أكتوبر 1993).

 

4- الفراشة البنفسجية Zizeeria karandra Moore

فراشة مدارية الأصل منتشرة في آسيا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط وجنوب أوروبا ودول الجزيرة العربية.

اليرقة خضراء اللون تتحول إلى البني عند التحول إلى عذراء.  الحشرة البالغة صغيرة الحجم، فيها الجناح العلوي بني اللون والجناح السفلي مبيض مع نقط سوداء. 

 

وهي تتغذى على أزهار البرسيم، وتفضل أن تقضي جل وقتها واقفة على الأرض في حقول البرسيم بالقرب من مصادر المياه.  وأهميتها الاقتصادية قليلة، لأنها لا تسبب أضراراً بالغة للنبات العائل.

تتواجد الحشرة البنفسجية في الكويت في بداية أشهر الصيف أي قبل ارتفاع درجات الحرارة.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الخالدية (أبريل 1980، مايو 1982، أكتوبر 1993، 1995، 1996)، جعيدان (أكتوبر 1993، 1995، 1996)، الرابية (أكتوبر 1993)، الوفرة (أبريل 1982)، جزيرة فيلكا (أبريل 1982)، واديا لباطن (مايو 1982، 1983)، الوفرة (أبريل 2007).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق