علم الفلك

كوكبة الرامي

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة الرامي كوكبة جميلة في كوكبات البروج، على الرغم من أنها لا تحتوي على نجم قدره النجمي من الرتبة الأولى.

وأحياناً ارتبطت هذه الكوكبة باسم القنطور الحكيم كايرون (مثلما الأمر بالنسبة لقنطورس). تحتوي كوكبة الرامي على الجزء الغني من مجرة درب التبانة، وتحجب غيومها النجمية الرائعة مركز المجرة، التي تبعد مسافة 30٫000 سنة ضوئية عنا.

نجم α (ألفا) (ركبة الرامي) (Rukbat) قدره النجمي 4.0 فقط، ونجم β (بيتا) (عرقوب الرامي) (Arkab) قدره النجمي 3.9. يتألف β (بيتا) من مركبتين يمكن فصلهما بالعين المجردة، وللمركبة الأسطع منهما نجم مرافق قدره النجمي من الرتبة الثامنة، بفاصل زاوي 3.‘‘28.

 

نجم η (إيتا) نجم مزدوج يسهل رصده، أقداره النجمية 3.2 و 7.8، وبفاصل زاوي 6.‘‘3. نجم ξ (زي) نجم ثنائي قريب (أقداره النجمية 3.3 و 3.4، ودورته المدارية 21.2 سنة فقط) غير أن الانفصال الزاوي لا يزيد أبداً عن 5.‘‘0، ولهذا فهو زوج صعب الرصد.

من أكثر النجوم إثارة للاهتمام النجم RY الرامي (عند الصعود المطلع 19 ساعة و16.5 دقيقة، والميل ‘31 -33°، ويتراوح قدره النجمي من 6-15)، ولا يوجد له دورة مدارية لأن هذا النجم من فئة R الإكليل، فهو ألمع نجم من تلك الفئة عدا عن نجم R الإكليل نفسه. وهذا النجم يخفت بشكل غير متوقع حين يتراكم السناج في غلافه الجوي.

ومن الأجسام غير النجمية هناك الكثير منها (انظر الجدول)، والمنطقة بأكملها تزودك بأجسام سماوية مراراً وتكراراً. وتعد السدم M8 وM17 وM20 من المواضيع المفضلة للتصوير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى