علوم الأرض والجيولوجيا

صخور السكارن

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخور السكارن علوم الأرض والجيولوجيا

ليست كل الصخور المتحولة قد تشكلت مباشرة بفعل حرارة التلامس مع تدخل ما  (intrusion)، أو بفعل الحرارة والضغط قي عُمق القشرة اللأرضية .

فصخور السكارن (skarns) والسربنتينيت (serpentinites) تتشكل عن طريق تفاعل الموائع مع الصخر  المنطقة  (country rock) – السكارن عن طريق المائع الذي يسخن بفعل تدخلٍ ما ، والسربنتينيت بفعل الماء البارد .

أما صخر الهاليفِلنت (halleflintas) فهو طف (tuff) بركاني متبدل، والفولغوريتات (fulgurites) هي صخور تشكلت بغعل الحرارة اليدة لضربات البرق .

 

السْكارن Skarn

صخور السكارن هي كنز ثمين لمعادن استثنائية وثمينة مثل الغارنِت العنبي (grossular garnet) وركاز أو خام (ore) الحديد والنحاس والرصاص والتنغستن والزنك .

وهي في العادة رقعٌ من صخر متحول حولَ تدَخُل ٍ غرانيتي ، بيد أن مصطلح "سكارن" يشمل نطاقاً واسعاً من صخور مختلفة وترسبات معدنية نشأت بطرق مختلفة متنوعة .

يستعمل بعض الجيولوجيين مصطلح سكارن لوصف أي صخر متحول غني بالكالسيوم والسليكات ويحتوي على معادن غير اعتيادية.

ويفضل أغلبهم وصفَ صخور السكارن على أنها مجرد صخور متحولة تتشكل عندما تتبدل الحجارة الجيرية والدولوميتات بغعل التلامس مع تدخلات غرانيتية حارة .

تولّد الاندساسات أو التدخلات الغرانيتية موائعاً حارة تحمل كميات وافرة من السليكون والحديد والألمنيوم والمغنيسيوم المنبثقة مباشرةً عن التدخل أو التي طُهيت مع تسخين التدخل للماء الأرضي في الحجر الجيري.

وبتخلله الصخرَ الجيري، يُبدّل هذا التكوُّن الغني المعادن إلى سليكات الكالسيوم والحديد والمنغيسيوم . وتُعد هذه العملية في الحقيقة تحوالاً (metasomatism) وليست تحوّلاً  (metamorphism)، لأن المعادن في الصخر تُستبدَل بغيرها عندما تتلامس مع الموائع الحارّة .

 

التعريف : لصخور السكارن مظهرٌ أبقع . وتتميز برقع كبيرة من المعادن ذات ألوان مختلفة تشكلت بينما تجمعت بفعل الموائع الحارة التي نزّت عبر الحجر الجيري أثناء عملية التِحوال (metasomatism) .

نوع الصخر : غير متورّق ، تحوالي حراري مائي .

النسيج : دقيق أو متوسط أو خشن الحبيبات .

البنية : يوجد في رقع صغيرة ، في معادن متجمعة في عُقيدات وعدسات وكتل متشعبة .

اللون : بني أو أسود أو رمادي لكنه شديد التنوع .

التركيب : بيروكسين، غارنِت أيدوكرايز ، فولاستونيت، أكتينوليت، ماغيتيت، إبيدوت. وتستضيف صخور السكارن: النحاس، الرصاص، الزنك، الحديد، الذهب، التنغستن، المولبيدنوم، ركاز أو خام القصدير .

الصخر الأولي : على الأغلب الحجر الجيري والدولوميت .

أماكن تواجد ملحوظة : دار تمور (ديفون) – انكلترا؛ وسط السويد؛ إلبا – إيطاليا؛ تريبكا – صربيا؛ بانات – رومانيا؛ ولاية آركنساه، كريستمور في كاليفورنيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق