علوم الأرض والجيولوجيا

صخور التِكتيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخور التِكتيت علوم الأرض والجيولوجيا

صخور التكتيت هي كتل زجاجية داكنة مدهشة سجّل ملاحظتها للمرة الأولى "تشارلز داروِن" في تسمانيا. وهي تتألف بوضوح من زجاج منصهر وظنّ "داروِن" أنها كانت قنابل بركانية.

وأثار منشأ هذه الصخور جدلاً حامياً ، بيد أن الجيولوجيين يتفقون الآن على أن معظم التكتيتات ، أن لم تكن جميعها ، هي عبارة عن رَشاشٍ متصلبٍ من صخرٍ انصهر بفعل ارتطام نيزكي.

يوجد التكتيت في العادة في مناطق معينة فحسب تُسمى حقول التناثر (strewn – fields). وترتبط بعض حقول التناثر بفوهات صدمية (impact craters) معروفة ، مثل فوهة بوسُمتْوِي (Bosumtwi) في ساحل العاج في أفريقيا ، وفوهة ريز(Ries)  في ألمانيا.

بيد أن الفوهة وغيرها لا تزال قيد العثور عليها. يوجد الحقل الأكبر في الهند الصينية ، ممتداً من ماليزيا إلى تسمانيا حيث عُثر على ملايين التكتيتات.

تُسمى أنواع معيّنة من التكتيت على اسم حقل التناثر ، مثل الأستراليت من أستراليا والمولدافيت الأخضر الجميل من إقليم مولداو في جمهورية التشيك ، الذي استُعمل كمجوهرات في عصور ما قبل التاريخ .

وهناك أربعة أنواع رئيسية من صخور التكتيت : الميكروتكتيت  (microtektites)، وهي كرات حبيبية الحجم توجد فقط في الرواسب البحرية؛ تكتيت الموونغ نوونغ   (Muong- Noung) ، وهي قطع يتراوح حجمها بين حبة البازلاء والشاحنة؛ الأستراليت (australites) ، وقد تشكلت هذه بينما انصهرت إلى أشكال صحنية؛ والتكتيتات الرذاذية الشكل (splash- form)، وهي كريّات داكنة من الزجاج الأسود أو الأخضر.

 

نوع الصخور : صخور صدمية .

النسيج : زجاجي .

البنية : انظر النص .

اللون : أسود إلى أخضر، وأحياناً مصفرّ .

التركيب : شبيه بالغرانيتات، مع 70 % سليكا .

المنشأ : اصطدام نيزكي أدى إلى انصهار صخور من الحجر الرملي والطفَل .

أماكن تواجد ملحوظة : ريز – نوردلنغن – ألمانيا؛ جمهورية التشيك (مرتبط بالأصطدام في ريز)؛ إرغيز – الاتحاد الروسي؛ بوسومتوِي – ساحل العاج؛ موونغ نوونغ – لاوس؛ كمبوديا؛ ماليزيا؛ الفلبين؛ جبل داروِن (تسمانيا) ، كالغورلي (غرب أستراليا) ، فكتوريا – أستراليا؛ جزيرة آلبيون ( كوروزال) – بيليز؛ بيلوك – هاييتي؛ أرويو إل ممبرال – المكسيك؛ منطقة بيدياس (مقاطعة فاييت) – ولاية تكساس ، كرْم مارثاز فاينيارد – ولاية ماساتشوستس. ولاية جورجيا .

التكتيت الرذاذي الشكل Splash- form tektite : هذه التكتيتات هي كريات داكنة من الزجاج الأسود أو الأخضر.

ويمكن أن تتخذ شكلاً دائرياً أو متدلياً (دمعياً) أو قرصياً أو دمبلياً (على شكل حديد رفع الأثقال) وحتى قضيبياً . ودائماً ما يحمل سطحها علامات نقرية وتخددات نتجت عن التأكُّل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق