علوم الأرض والجيولوجيا

صخر نايْس الأوجين

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر نايْس الأوجين علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تمييز صخور النايس من صخرها الأولي (protolith) مثل نايس الغرانيت ونايس الساينيت ، أو من معدنها المميز مثل نايس البيوتيت ونايس الغرانيت.

ويمكن تمييز بعض الصخور النايس من نسيجها مثل النايس الصفيحي ونايس الأوجين (العيْني). وتعني كلمة أوجين "العَيْن" بالألمانية وتشير إلى بلورات الكبيرة البيضاوية أو العينية الشكل في الصخر.

تكون البلورات عموماً من الفلسبار القلوي في قالب من الكوارتز والفلسبار والميكا ، ولكنها قد تكون من الكوارتز أو الغارنِت (في كلتا الحالتين يُعرف الصخر بإنه نايس الغارنِت العيني (garnet augen gniess) ويمكن أن يبلغ عرض كل عين أو "أوج" حتى 10 سم / 3,9 بوصة. ويحتوي أوجين الفلسبار عموماً على معادن دخيلة مثل البيوتيت .

تميل البلورات الأوجينية (العينية) في الصخر إلى أن يكون لها نفس الحجم والشكل كثيراً ، ويُعتقد أنها تمكنت من البقاء من عصر سابق ، ولها لب أكبر من أن يتأثر بأعادة التلبور التي رصصت معادن أخرى في أطواق .

وتسيل الأطواق حولها كما يجري الجدول حول الصخر . في بعض الأحيان تدور بلورات الغارنِت العينية مع نموها أثناء التحول لتشكّل بذلك كرات ثلج من الغارنِت وتحتوي على معادن دخبلة أخرى لولبية .

 

التعريف : يمكن لكلا صخور الشست والنايس أن تحتوي على الأوجين (البلورات العينية) ، وهي بلورات كبيرة بيضاوية من الفلسبار أو الكوارتز أو الغارنِت. والنايس العيني هو أكثر شيوعاً ، وتكون البلورات العينية في العادة محاطة بطبقات محزمة داكنة من النايس بدلاً من الشست الرقائقي الفضي

نوع الصخر : متورّق ، متحوّل إقليمي أو حراري ديناميكي .

النسيج : متوسط إلى خشن الحبيبات ، وتحدده بلورات كبيرة باهتة أو أوجين (بلورات عينية) .

البنية : قد تحددها أطواق داكنة وفاتحة على نطاق واسع وكذلك على نطاق ضيق .

اللون : ضارب إلى الرمادي والوردي والأحمر والبني والأخضر مع شرائط داكنة .

التركيب : تتألف الأوجين (البلورات العينية) من فلسبار قلوي أو غارنِت . يُشكّل قالب من الفلسبار والكوارتز طبقات فاتحة ، ويُشكّل البيوتيت طبقات داكنة .

درجة الحرارة : مرتفعة .

الضغط : مرتفع .

أماكن تواجد ملحوظة : لويس وأوركنيز – اسكتلندا؛ غرينلاند؛ الدول الاسكندنافية؛ فوسيه وماسيف سنترال وبريتاني – فرنسا؛ بافاريا و إرتزيبرغ – ألمانيا؛ جبال الألب – سويسرا؛ الدرع الكندي؛ جبال الآبالاش؛ ولاية آيداهو .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تطورت الحياة
وكبنا موجود منذ نحو 4.5 بليون سنة. وقد ظهرت الحياة على الأرض قبل 3.8 بليون سنة. ربما تطورت أشكال الحياة الأولى في الفوهات المائية الحرارية في أعماق البحار. تتفاعل هذه الينابيع القلوية الحارة مع صخر الأديم من أسفل السطح وتتفجر من خلاله، مُطلقة من الأعماق عناصر مثل البورون والبوتاسيوم. ونجمت من امتزاج هذه البقع الغنية بالمعادن بمياه البحر مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية، التي نتجت منها جزيئات عضوية، تلتها جزيئات قادرة على نسخ نفسها. بعد ذلك، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الدكتور نبيل علي رائد حوسبة اللغة العربية
د. عبدالله بدران
كما عاش حياته بعيداً عن أضواء الكاميرات وشاشات المحطات الفضائية، وصفحات الصحف والمجلات، وبريق الشهرة وإغواء المناصب، كذلك رحل في صمت شديد، وهدوء بالغ، بعد مرض ألم به، ولم يتطرق إلى خبر وفاته إلا قلة من وسائل الإعلام. إنه الدكتور نبيل علي رائد حوسبة اللغة العربية تنظيماً وتطبيقاً وتعليماً، ومن أوائل الباحثين العرب الذين سعوا إلى الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتطويعها لخدمة اللغة العربية، لتكون تلك اللغة سهلة مستساغة ... (قراءة المقال)