علوم الأرض والجيولوجيا

صخر نايْس الأوجين

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر نايْس الأوجين علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تمييز صخور النايس من صخرها الأولي (protolith) مثل نايس الغرانيت ونايس الساينيت ، أو من معدنها المميز مثل نايس البيوتيت ونايس الغرانيت.

ويمكن تمييز بعض الصخور النايس من نسيجها مثل النايس الصفيحي ونايس الأوجين (العيْني). وتعني كلمة أوجين "العَيْن" بالألمانية وتشير إلى بلورات الكبيرة البيضاوية أو العينية الشكل في الصخر.

تكون البلورات عموماً من الفلسبار القلوي في قالب من الكوارتز والفلسبار والميكا ، ولكنها قد تكون من الكوارتز أو الغارنِت (في كلتا الحالتين يُعرف الصخر بإنه نايس الغارنِت العيني (garnet augen gniess) ويمكن أن يبلغ عرض كل عين أو "أوج" حتى 10 سم / 3,9 بوصة. ويحتوي أوجين الفلسبار عموماً على معادن دخيلة مثل البيوتيت .

تميل البلورات الأوجينية (العينية) في الصخر إلى أن يكون لها نفس الحجم والشكل كثيراً ، ويُعتقد أنها تمكنت من البقاء من عصر سابق ، ولها لب أكبر من أن يتأثر بأعادة التلبور التي رصصت معادن أخرى في أطواق .

وتسيل الأطواق حولها كما يجري الجدول حول الصخر . في بعض الأحيان تدور بلورات الغارنِت العينية مع نموها أثناء التحول لتشكّل بذلك كرات ثلج من الغارنِت وتحتوي على معادن دخبلة أخرى لولبية .

 

التعريف : يمكن لكلا صخور الشست والنايس أن تحتوي على الأوجين (البلورات العينية) ، وهي بلورات كبيرة بيضاوية من الفلسبار أو الكوارتز أو الغارنِت. والنايس العيني هو أكثر شيوعاً ، وتكون البلورات العينية في العادة محاطة بطبقات محزمة داكنة من النايس بدلاً من الشست الرقائقي الفضي

نوع الصخر : متورّق ، متحوّل إقليمي أو حراري ديناميكي .

النسيج : متوسط إلى خشن الحبيبات ، وتحدده بلورات كبيرة باهتة أو أوجين (بلورات عينية) .

البنية : قد تحددها أطواق داكنة وفاتحة على نطاق واسع وكذلك على نطاق ضيق .

اللون : ضارب إلى الرمادي والوردي والأحمر والبني والأخضر مع شرائط داكنة .

التركيب : تتألف الأوجين (البلورات العينية) من فلسبار قلوي أو غارنِت . يُشكّل قالب من الفلسبار والكوارتز طبقات فاتحة ، ويُشكّل البيوتيت طبقات داكنة .

درجة الحرارة : مرتفعة .

الضغط : مرتفع .

أماكن تواجد ملحوظة : لويس وأوركنيز – اسكتلندا؛ غرينلاند؛ الدول الاسكندنافية؛ فوسيه وماسيف سنترال وبريتاني – فرنسا؛ بافاريا و إرتزيبرغ – ألمانيا؛ جبال الألب – سويسرا؛ الدرع الكندي؛ جبال الآبالاش؛ ولاية آيداهو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق