علوم الأرض والجيولوجيا

صخر النايْس

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر النايْس علوم الأرض والجيولوجيا

تعني كلمة "نايس" باللغة السلافية القديمة "متألق" ، وهي صفة تنطبق تماماً على صخر النايس *.

ويمكن أن نرى تحت عدسة المجهر أنه يتألف من بلورات تقزحية متراصة بإحكام وقد صاغتها أشد عمليات التحوّل على الإطلاق .

وصخور النايس والغرانيوليت هي صخور شديدة المتانة جداً وتوجد معاً في تكوينات جيولوجية هي أقدم التشكيلات الصخرية على كوكب الأرض.

 

النايْس Gneiss

خلافاً للشِست ، لا تهيمن على النايس بلورات طويلة مستوية. ولكنه غالباً ما يكون أكثر الصخور المقلّمة على نحو ملحوظ ويتكون من أطواق متوالية من المعادن الفاتحة والداكنة.

وفي معظم الأحوال ، تبلغ سماكة هذه الأطواق مجرد 2 ملم/0,08 بوصة ، ولكن يمكن أن يبلغ عرضها حتى 1م/39 بوصلة.

ليست الأطواق في النايس شبيهة بالطبقات في الشست والتي تتألف من صفائح من الميكا ، ولا ينفصل النايس بسهولة بنفس الطريق.، وتميل درجات الحرارة المرتفعة التي يتطلبها تشكّل النايس إلى إتلاف الميكا ، ويتشكل الطوق بطريقة مختلفة تماماً – مع إنفصال المعادن وتكوينها أطواقاً مميزة .

تُشكل الأطواق الفاتحة اللون معادنُ فلسيةُ في العادة وفاتحة اللون مثل الكوارتز والفلسبار والميكا البيضاء (المسكوفيت عموماً).

وتُشكل الأطواق الداكنة اللون معادنُ مافيّة في العادة وداكنة اللون مثل الأمفيبول والبيروكسين وميكا البيوتيت.

 

تتشكل الأطواق المركّبة  (compositional bands) مثل هذه فقط عند درجات حرارة مرتفعة جداً عندما تذوب المعادن تقريباً وتتمكن بذلك من الحركة بُحرية قبل أن يُعاد تبلّرها.

تتشكل صخور النايس عميقاً في الأرض في نطاق الغوران (مناطق الاندساس) أو تحت جذور الجبال الإلتوائية ، وتصعد إلى السطح فقط بفعل الحركات التكتونية الهائلة ، أو بفعل التأكٌّل البطيء للجبال التي تعلوها .

وكذلك يمكن للأطواق المركّبة في النايس أن تتشكل عندما تتمكن مجموعات متنوعة في الصخر الأصلي من البقاء عبر كل مراحل التحوّل.

ويمكن لصخر يتكونُ في الأصل من طبقات متتالية من الطفَل والحجر الرملي أن يتحول بفعل عملية التحوّل إلى صخر نايس يتألف من أطواق متتالية من الكوارتزيت والميكا.

ومع ذلك ، تكتسب بعض صخور النايس أطواقها بطريقة مختلفة تماماً. فصخور النايس هذه تحصل على أطواقها عندما ينز دفق رقيق من صهارة غرانيتاتية (شبه غرانيتية ، granitoid) في طريقه بين طبقات الصخر الأوّلي (protolith) ، أو عندما يكون هناك صهير موقعي.

 

تتمازج صخور النايس هذه إلى ميغماتيتات، وقد دفعت بعض الجيولوجيين إلى الاستنتاج أن الكثير من صخور النايس القديمة قد تشكلت من صهارة الغرانوديوريت والتوناليت بهذه الطريقة.

 إنّ مثل صخور النايس هذه هي وثيقة الصلة بأحزمة الصخر الأخضر القديم وغالباً ما تندمج معها.

يُعد صخر النايس متيناً للغاية على نحو مذهل، وربما يكون الأشد متانة بين كل الصخور. ولقد استمر بقاء كميات شاسعة منه منذ الجزء المبكر جداً من تاريخ الأرض.

وتتكون مساحات واسعة من غرينلاند من صخور نايس يبلغ عمرها على الأقل ثلاثة بلايين سنة. أما أقدم صخرة معروفة في العالم فهي صخرة النايس "أكاستا" الناتئة شمالي كندا والتي قُدّر عمرها بنحو 3,900 مليون سنة.

 

التعريف : يمكن التعرف على النايس غالباً من خطوطه الوهمية لمعادن داكنة وفاتحة ونسيجِه البلوري (انظر النسيج إلى يسار الصفحة) . وهو شديد المتانة كذلك على نحو مذهل ويوجد في أقدم التضاريس الأرضية التي بلاها الزمن ، مثل الدرع الكندي الشاسع وجزء هبريديان الإسكتلندية .

نوع الصخر : متورّق ، متحوّل إقليمي أو حراري ديناميكي.

النسيج : متوسط إلى خشن الحبيبات، وتحدده أطواق متتالية أخاذة فاتحة وداكنة . الأطواق الفاتحة خشنة التحبب على الأغلب.

 الأطواق الداكنة دقيقة الحبيبات أكثر، وعندما تحتوي على ميكا البيوتيت فإنها قد تكون متورقة مثل الشست. وخلافاً للشست والغرانيوليت، يحتوي النايس على خليط من بلورات "مستوية" (planar) وبلورات "متساوية"  (equant)، وهي بلورات ذات قياس متشابه من كل الاتجاهات. للشست بلورات مستوية أكثر وللغرانيوليت بلورات متساوية أكثر.

ويُعد هذا الاختلاف في النسيج البلوري دليلاً مفيداً على هوية الصخر.

البنية : قد تحددها أطواق داكنة وفاتحة على نطاق واسع وكذلك على نطاق ضيق. البنية التوائية غالباً ، وكذلك متصالبة بعروق من الغرانيت والبغماتيت.

اللون : ضارب إلى الرمادي والقرنفلي والأحمر والبني والأخضر مع شرائط داكنة.

التركيب : يتنوع بحسب الصخر الأوّلي ، ولكنه عموماً غزير بالفلسبار والكوارتز والميكا البيضاء التي تشكل الطبقات الفاتحة ، وبالبيوتيت والهورنبلند الذين يشكلان الطبقات الداكنة . وتشمل المكونات الأخرى الكورديريت والغارنِت والسِلليمانيت.

الصخر الأولي : أي صخر آخر تقريباً . يُسمى النايس المتشكل عن صخور نارية نايس "معتدل" (قائم) orthogneiss ، والمتشكل عن صخور رسوبية نايس "شاذ" (جانبي) paragneiss.

درجة الحرارة : مرتفعة.

الضغط : مرتفع.

أماكن تواجد ملحوظة : لويس واوركنيز – اسكتلندا؛ غرينلاند؛ الدول الاسكندنافية؛ فوسيه وماسيف سنترال وبريتاني – فرنسا؛ بافاريا وإرتزبيرغ – ألمانيا؛ جبال الألب – سويسرا؛ جنوب الهند؛ تايلاند؛ الدرع الكندي؛ جبال الآبالاش؛ ولاية آيداهو.

 

النايس الحُبيبي Granular gneiss: للنايس الحبيب تحزم أقل تميزاً عن صخور النايس الأخرى ويتوقف تركيبه غالباً على الغرانيت، ويتألف من نسب مرتفعة من الكوارتز والفلسبار الأبيض والوردي والميكا البيضاء والداكنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق