البيئة

شعبة موليوسكا ( الرخويات)

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

هذه ثاني أكبر شعبة في المملكة الحيوانية مع وجود حوالي ١٠٠,٠٠٠ نوع حي منها والبعض الآخر ٣٥,٠٠٠ نوع على شكل أحافير. تعتبر هذه المجموعة متنوعة والغالبية العظمى منها بحرية. وقد تطورت هذه المجموعة في مملكة المحيطات ويوجد منها عدد قليل من الحلزونيات (ذوات الأقدام البطنية) والرخويات في المياه العذبة وعدد أقل من الحلزونيات على اليابسة.

يذكر أن الرخويات مجموعة من الحيوانات متماثلة الجسم من الوجهين مع تجويف صغير يوجد فيه رأس متطور جداً مرتبط مع أعضاء حسية ومع قدم كبنية عضلية. كما تشكل أعضاء الجسم كتلة من الأحشاء على سطح الظهر والقدم تحورت في مجموعات مختلفة لأجل الزحف والاختراق والحفر.

وتعتبر الرخويات صدفيات متطورة جداً وغالباً ما تكون أصدافها جميلة بألوانها تم إفرازها من غطاؤها وتتكون من مادة بروتينية مدعمة بكربونات الكالسيوم البلورية على شكل الكالسايت أو الأراغونايت. كما ينعكس التنوع الهائل في أنواع الرخويات في شكل الجسم إذ لكل منها شكل تصميم مختلف. كما يوجد لدى الرخويات والمحار صدفة مكونة من نصفين مثبتين معاً, بينما الحلزون الذي يوجد منه ٧٥,٠٠٠ نوع حي له صدفة واحدة ويكون قد فقد الصدفة. ويعتبر السيفالبودز والحبار والأخطبوط وكاتلفيش من الكائنات اللينة الجسم لها نمط من الحياة النشطة وأعضاء إحساس متطورة جداً.

أما فئة مونوبلاكوفورا مع أنها منقرضة إلا إنها معروفة من الأنواع القليلة من جنس نيوبلينا الذي وجد في أعماق من المحيط تبلغ بين ٢٠٠٠ و٧٠٠٠ متر (٦٦٠٠ – ٢٣,٠٠٠ قدم من البحر).

أما فئة بولي بلاكوفورا فهي من ذوات الصدفة الحلزونية التي يمكن التعرف عليها بسهولة من أجزائها المكونة من ثمانية صفائج منفصلة, وفئة سكافوبودا مجموعة صغيرة من الرخويات الأنبوبية التي تعيش عادة مدفونة في الرمال أو الطين ولكن يكون طرف الصدفة بارز فوق السطح. أما فئة أبلاكوفورا فهي مجموعة غريبة ليس لها صدفة وهي من الرخويات الشبيهة بالديدان وتعيش بين المرجان والهيدرويدز التي تتغذى عليها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الحلزون ذو القدم الحرشفية
لال عام 2019 صار الحلزون ذو القدم الحرشفية Scaly-foot snail أول نوع أُدرِج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تهديد أعمال استخراج المعادن في أعماق البحار Deep-sea mining. وربما لا تتمتع هذه الرخويات البحرية بكاريزما الأورانغ أوتان Orangutans ودبب الباندا Pandas في هذا العالم، لكن نظرة فاحصة عليها تكشف أنها مميزة بالقدر نفسه. أولاً، هذا حيوان صغير ذو قلب كبير يشكل نحو %4 من حجم جسمه، توخياً للدقة. وهذا يجعله أكبر قلب بالنسبة إلى حجم الجسم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطحالب والعوالق..
لبيئة البحرية الكويتية تحوي نحو 105 أنواع من الطحالب والأعشاب البحرية تندرج في ثلاثة أنواع
225 نوعاً من العوالق النباتية تحويها البيئة البحرية الكويتية ونحو 118 نوعاً من العوالق الحيوانية
داود الشراد كاتب متخصص بالموضوعات العلمية الكويت
     نظراً لطبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شطِّ العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها. وهذا ساعد على ازدهار الحية المجهرية، وارتفاع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكنولوجيا مستوحاة من مخلوقات البحر
ستوحى العديد من العلماء والمهندسين من الأحياء والكائنات التي تعيش في المحيطات أفكارا لتطوير مواد وهياكل وتقنيات جديدة مفيدة. وعلى سبيل المثال، بدلاً من استخدام الروبوتات المعدنية التي عفا عليها الزمن، يمكننا أن نرى ذات يوم آلات رخوة الجسم مستوحاة من أذرع الأخطبوطات المرنة. ويجري فحص قدرة الأخطبوط المدهشة على تغيير لون وملمس جلده ليتوافقا مع محيطه على الفور لاستخدامها في التمويه العسكري. وقد يأتي الإلهام من المحيطات من أكثر الحيوانات تواضعاً. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطور الجراحة التجميلية عند العرب والمسلمين
ائر بصمه جي
لم تكن الجراحة التجميلية عند القدماء منفصلة كأحد فروع الطب التخصصية عن الجراحة العامة، شأنها في ذلك شأن كل فروع العلوم الأخرى؛ لذلك فإننا سنتناول في هذا المقال الحديث عن مراحل تطور الجراحة عموماً والجراحة التجميلية خصوصاً، ونجيب عن التساؤل: هل كان للعرب والمسلمين موطئ قدم في هذا النوع من الجراحة؟ وقبل الخوض في إسهامات العرب والمسلمين لابد لنا من المرور على الحضارات السابقة لحضارة العرب، وتحديد كل ما قدمته هذه الحضارات، لنتلمس ... (قراءة المقال)