البيئة

شعبة الديدان الشريطية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

بالاضافة الى ذلك يوجد ٦٠٠ نوع من الديدان الصغيرة التي تشبه الديدان الشريطية، وهي تمثل حيوانات شبيهة بالديدان المفلطحة زاحفة وحافرة لها طبقة خارجية ذات أهداب. وأغلبها يعيش على السواحل والبعض يوجد في الأعماق والقليل منها يعيش في المحيط. وتعتبر ضواري فعالة، تلتقط وتستهلك فريستها بواسطة مجساتها الطويلة فهي مسلحة بزوائد حادة عند فئة إينوبلا تفتقد هذا التركيب الأينوبلا وأغلب أنواعها صغيرة حيث يبلغ طولها عدة ميلليمترات أوسنتيمترات بالرغم من وجود أنواع أطول منها مثل ديدان البوتلاس واللينوس ولونغيسيموس التي قد يصل طولها إلى ٥ أمتار(١٦,٥ قدم).

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطحالب والعوالق..
لبيئة البحرية الكويتية تحوي نحو 105 أنواع من الطحالب والأعشاب البحرية تندرج في ثلاثة أنواع
225 نوعاً من العوالق النباتية تحويها البيئة البحرية الكويتية ونحو 118 نوعاً من العوالق الحيوانية
داود الشراد كاتب متخصص بالموضوعات العلمية الكويت
     نظراً لطبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شطِّ العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها. وهذا ساعد على ازدهار الحية المجهرية، وارتفاع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الطريق إلى أمعاء سعيدة
ندما كنت صغيراً سافرت كثيراً. ولأنني كنت أعيش عيشة الفقراء، فقد أصبت بمجموعة من الأمراض المدارية الجدية ومن بينها التهابات معوية غريبة على موطني. وفي الآونة الأخيرة تعمدت إصابة نفسي بالدودة الشريطية من أجل برنامج Infested على قناة بي بي سي الرابعة BBC Four. على الرغم من كل هذا، لم تكن لدي أي مشكلة مزمنة في الأمعاء. لا يحظى أناس آخرون بمثل هذه النعمة. فمشكلات الأمعاء شائعة بشكل ملحوظ، حيث تعد متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطور الجراحة التجميلية عند العرب والمسلمين
ائر بصمه جي
لم تكن الجراحة التجميلية عند القدماء منفصلة كأحد فروع الطب التخصصية عن الجراحة العامة، شأنها في ذلك شأن كل فروع العلوم الأخرى؛ لذلك فإننا سنتناول في هذا المقال الحديث عن مراحل تطور الجراحة عموماً والجراحة التجميلية خصوصاً، ونجيب عن التساؤل: هل كان للعرب والمسلمين موطئ قدم في هذا النوع من الجراحة؟ وقبل الخوض في إسهامات العرب والمسلمين لابد لنا من المرور على الحضارات السابقة لحضارة العرب، وتحديد كل ما قدمته هذه الحضارات، لنتلمس ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفوهات المائية الحارة في أعماق المحيطات..
. سلام العبلاني
في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وبينما كان بعض العلماء من معهد سكريبس لعلوم المحيطات يجرون دراسات روتينية في منطقة معينة من قاع المحيط الهادي بواسطة الغواصة العلمية ألفين - Elvin فوجئوا باكتشاف هائل هز المجتمع العلمي بأسره في ذلك الوقت. كان المشهد غريباً جداً في تلك المنطقة المسماة مرتفع شرق المحيط الهادي، غير بعيد عن جزر غالاباغوس وعلى عمق 8000 قدم 2500 متر تحت سطح البحر، ودرجة حرارة منخفضة تبلغ درجتين مئويتين، حيث ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أرض كائنات الزومبي: عالم فسيح خفي من الميكروبات مستتر أميالا تحت أقدامنا
قلم: غراهام لوتون
ترجمة: محمد قبازرد
«العشرة ملايين سنة الأولى كانت الأسوأ، والعشرة الثانية كانت الأسوأ أيضاً، أما الملايين العشرة الثالثة فلم أستمتع بها بتاتاً، بعدها بدأت بالتدهور نوعا ماً».
مسكينٌ مارفن الأندرويد Marvin the Android المصاب بجنون الشك .. تُرك لينتظر إلى ما لا نهاية في ساحة موقف للسيارات في مطعم ما عند نهاية الكون. ولكن إذا بدت محنة هذه الشخصية التي أبدعها المنتج السينمائي دوغلاس أدامز Douglas Adams بائسة ، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نجوم البحرفي المياه الكويتية
اود الشراد
نظرا إلى طبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شط العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها، وهو ما ساعد على ازدهار الكائنات الحية فيها، وارتفاع تراكيز المغذيات المذابة، ولاسيما في فصل الربيع. وأسهم ذلك في اتسام الحياة البحرية فيها بكثرة تنوعها عن أي بقعة أخرى في الخليج العربي، لذا يلاحظ أن المسطحات الطينية الشمالية تحظى بأنواع متعددة من الحيوانات البحرية، مثل الديدان والحلازين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أدوية قادمة مضادة للشيخوخة بإمكانها إبقاؤك بصحة مدة أطول
قلم: غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
 لم تعد أبحاث إطالة العمر Longevity تسعى إلى تحقيق هدفها المتمثل في إطالة العمر فقط، بل تحاول الآن المحافظة علينا بصحة جيدة حتى النهاية. وربما يكون بالإمكان أخيرا الحصول على أدوية جديدة مضادة للشيخوخة لتتولى ذلك.
كان مايكل ويست Michael West يتحدث مع شخص جالس بجانبه في الطائرة. سأل الرجل ما وظيفتي، وأنا أجبته، يقول ويست. وبدا الرجل متأثرا، وتابع ويست معتقدا أن لديه مستمعا ودودا. لكنه قال بعد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن «إكسير الحياة»شباب دائم في القرن الحادي والعشرين
. طارق قابيل
يُولَد الإنسان وهو لا يعلم شيئًا على الإطلاق، ثم يبدأ بالتعلم شيئًا فشيئًا، ‏ويظل يكتسب العلم والمعرفة حتى إذا بلغ أرذل العمر وانحنى ظهره، ‏ وتضاءل سمعه وخفت بصره‏، ‏ عندها لا يستطيع أن يضيف إلى ما تعلمه شيئًا جديدًا‏. ‏وفي الشيخوخة المتأخرة لا يعود قادرًا على التعلم‏، أو اكتساب أي قدرة معرفية جديدة. ويسعى الإنسان منذ بدء الخليقة لتحقيق حلمه الكبير بالخلود. ويتنافس الأطباء وعلماء البيولوجيا والجينوم والهندسة الوراثية لإيجاد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪شبكات البوت نت Botnet
ي عالمنا الحديث، لا تكاد مؤسسة حكومية أو خاصة، تخلو من الاعتماد المستمر على الحواسيب وأنظمتها بمختلف أنواعها، سواء الخوادم أو الشخصية أو المحمولة. فالأنظمة الحاسوبية هي عصب العمل حاليا ومن دونها تقل الإنتاجية بصورة كبيرة. وهذه الاعتمادية أوجدت نوعية من وظائف مرتبطة بضمان استمرار تلك الأجهزة والأنظمة في العمل وفق ما هو مصمم لها. وتلك الوظائف تعنى بما يعرف بأمن المعلومات، وهو المجال الذي يختص بأمن وسلامة واستمرار العمل في مختلف الأنظمة والأجهزة ... (قراءة المقال)