علوم الأرض والجيولوجيا

شظايا الفتات الناري “الكتل والقنابل”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

شظايا الفتات الناري القنابل الكتل علوم الأرض والجيولوجيا

الكتل والقنابل هي شظايا ( fragments ) كبيرة من مواد الفتات الناري.

تكون الكتل قطعاً غليظة (chunks ) من الصُهارة المتكسرة  ( broken magma )، أما القنابل فهي كتل ( blobs ) كبيرة من الصهارة المنصهرة ( molten magma ).

يمكن للطفوح الكبيرة أن تقذف بكتل أثقل من شاحنة بمسافة 1 كلم / 0,6 ميل عن منفس البركان، فيما يمكنها أن تطرح بقنابل أصغر إلى 20 كلم / 12 ميل أو حتى 80 كلم / 50 ميل بسرعات تقارب 75 – 200 متر / ثانية ( 250 – 650 قدم / ثانية ) – أي أسرع من رصاصة؛ على أن معظمها يهبط قريباً من البركان . ليست الكتل والقابل ثقيلة مثلما تبدو ، لأنها ممتلئة بالثقوب( holes ) في العادة

تكون القنابل البركانية مائعة ( fluid ) بينما تطير في الهواء، وتتخذ أشكالاً متنوعة تماما وفقاً لدرجة ميوعتها. وينتهي المطاف ببعضها على شكل قنابل وشاحية مسطحة وطويلة.

ويكون البعض منها مائعاً للغاية بحيث يناسب بفعل قوة الحركة أثناء طيرانه إلى قنابل مغزلية ( spindle bombs ).

 

تتصلب الحمم اللزجة عند السطح لتشكّل قنابل قشرة الخبز  breadcrust bombs) ) بينما تتمدد فقاعات الغاز في الداخل السائل وتُشقق السطح كقشرة رغيف خبز .

ترتطم قنابل " روث البقر " ( cow- dung bombs ) بالأرض التي تكون بعدُ مصهورة  وتنتشر كفطائر مسطحة. ويمكن للقنابل أن تشكّل أنواعاً متنوعة من الصخر عندما تهبط.

بما في ذلك بريشة أو مدملكة الطف ( tuff breccias )، وتتكون من 25 – 75 في المائة من القنابل، ومدملكات فتات ناري ( pyroclastic breccias ) ( أكثر من 75 في المائة قنابل وكتل ) ، ورصيص (agglomerates) (أكثر من 75 في المائة قنابل) ، ولزن (agglutinate) ( يتألف من رشيش spatters من الحمم البازلتية التي تكون بعدُها مصهورة عند ارتطامها بالأرض ).   

 

حجم الحبيبات : أكبر من 64 ملم / 2,5 بوصة .

النسيج : زجاجي في العادة وحويصلي – أي أنه يحتوي على فقاعات غازية .

البنية : يتنوع بحسب الطريقة التي يبرد بها في الهواء أو على الأرض، من شقوق التمدد الغازي علي سطح قنابل قشرة الخبز إلى الخطوط الشعرية الشكل لشعرة بيلي .

اللون : أسود أو بني .

التركيب : متنوع وفقاً للحمم الأصلية .

التشكيل : فتات ناري من صهارة طازجة يتشكل إلى مدملكات طف ومدملكات  فتات ناري ورصيص ولزن .

أماكن تواجد ملحوظة : سترومبولي، ماونت إتنا- إيطاليا ؛

كلوتشيفسكوي، تولباتشنكسكي ( كامشاتكا )- روسيا؛ ماونا لوا – هاواي؛ فانواتو ؛ ماونت لاسن في ولاية كاليفورنيا ويلو ستون في ولاية وايومنغ وفوهات القمر في ولاية آيداهو وفوهة القنبلة الحمراء في ولاية أوريغون .

 

قنبلة قشرة الخبز Breadcrust bombs :

تتألف قنابل قشرة الخبز من الحمم اللزجة تتشقق على السطح لتبدو كقشرة رغيف الخبز . وتسمى قنابلاً لأنها تنفجر أحياناً وهي في الجو عندما تتمدد فقاعات الغاز .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق