العلوم الإنسانية والإجتماعية

شروط عملية التعليم الجيدة والأمور التي يتعلمها الإنسان خلال مراحل حياته

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التعليم الجيدة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تحدث للإنسان تغيُّرات عديدة خلال فترة حياته. بعض هذه التغيرات يرجع لأسباب فطرية، أي إنها تحدث لكل شخص دون أن يكون له دخل فيها.

ومن أمثلة هذه التغيرات الفطرية، نمو الجسم في الطول والوزن، ونمو العضلات، وظهور الأسنان، والتغيّرات الجسمية الأخرى التي تحدث للبنين والبنات عند مرحلة البلوغ.

غير أن هناك تغيّرات أخرى تحدث للفرد نتيجة تفاعله مع البيئة التي يعيش فيها، فنجد أن الطفل مثلاً يتعلم المشي قرب نهاية عامه الأول، وذلك عن طريق المحاولة والتكرار ومساعدة الكبار له، كما أنه يتعلم نطق الكلمات والتعبير عن نفسه بلغة مفهومة.

 

ومع ازدياد نموه تزداد خبراته، وتتسع دائرة معلوماته ومهاراته وقِيَمِه التي يكتسبها من خلال تفاعله مع ما يحيطَ به من أشياء وأشخاص.

وبمعنى آخر يمر الإنسان خلال حياته بنوعين من التغيّر، أحدهما تغير فطري، والآخر تغير غير فطري، أي مكتسب من البيئة التي يعيش فيها. والنوع الثاني يحدث نتيجة عملية «تعلّم». وبذلك يمكننا القول بأن التعلّم ينتج عنه تغيّر في السلوك أو تعديل في الأداء.

 

والتغير الذي يحدث في سلوك الفرد عند التعلم يأتي عن طريقين. الطريق الأول هو نتيجة ما يمكن أن نسميه «الخبرة».

وفي هذه الحالة يتم التعلم من خلال تفاعل الفرد مباشرة مع الموقف، مستخدماً حواسه المختلفة. فهو يرى الأشياء التي حوله من حيوان ونبات وجماد.

ويتعلم عنها اختلافَ ألوانها وأشكالها وبعض صفاتها أو طباعها. كما أنه يسمع الأصوات من حوله ويتعلم كيف يميّز بينها.

 

ويشم رائحة الزهور وغيرها، ويتذوق الطعام، ويحس اختلاف الحرارة والملمس، وغيرَ ذلك مما تمده به حواسه من صور حسية. وتكون النتيجة أنه من خلال كل هذه الخبرات يتعلم الكثير عما حوله، ولهذا نقول إنه تعلم نتيجة اكتسابِه خبرة.

ولكن في كثير من الأحياء يحتاج الإنسان إلى مَن يساعده على فهم الأشياء، وكيفية مواجهة المواقف الجديدة، وحل المشكلات. وفي هذه الحالة يحتاج الإنسان إلى «تعليم».

 

وهذا هو الطريق الثاني إلى «التعلم». فالوالدان يعلمان أبناءهما المشي، والكلام، وطريقة تناول الطعام، وغيرَها من الأمور التي تساعدهم على التكيف مع بيئتهم المادية والاجتماعية. والمعلم يساعد تلاميذه على فهم المقررات الدراسية، والزملاء يعلِّم بعضُهم بعضاً.

وهكذا نرى أن «التعليم» يُقصد به مساعدة الآخرين على التعلّم، أي تعديل سلوكهم من خلال تدريبهم على اكتساب معلومات، ومهارات، وطريق تفكير، واتجاهات، وميول، وقيم مرغوب فيها. كما نرى أن التعليم والتعلّم عمليتان متلازمتان يتطلب تحقيقهما في التربية تفاعلاً بين المعلِّم والمتعلِّم.

 

ولكي يكون هذا التفاعل مثمراً، أي لكي يتم التعلّم بصورة جيدة يلزم أن تتوافر بعض الشروط الضرورية، ومنها:

– أن يكون هناك موقف يستثير المتعلم ويَحْفز لديه الرغبة في معرفة كيف يتصرف إزاء هذاالموقف.

 

– أن يقوم المتعلم بنشاط يستهدف إحداث تَغيُّرٍ مرغوب فيه في الموقف، وهذا النشاط قد يكون حِسيِّاً أي عن طريق استخدام الجهاز العصبي والعضلات مثل أداء بعض الأعمال، وقد يكون عقلياً مثل التَّذكُّر والانتباه والتفكير.

ولعله من المفيد أن نَذْكر أنه إذا كان الهدف هو اكتساب مهارة في أداء عمل ما، فإنه يلزم قيام المتعلم بكلا النشاطين الحسِّي والعقلي، لأن اكتساب المهارة يتطلب أداء العمل وفهم الأسس التي يقوم عليها- 

 

– أن يكون لدى المتعلم القدرة على تغيير سلوكه – إذا واجهته عقبات – ويبذل مزيداً من الجهد والمحاولات حتى يصل إلى غايته.

وبصفة عامة يمكن القول بأن التعليم الجيدَ يَهتم باستثارة الدافع للتعلم، وأن التعلم لا يتحقق إلا إذا أخذ المتعلم دوراً إيجابياً في الموقف التعليمي.

 

وجدير بالذكر أن الإنسان يتعلم في جميع مراحل حياته، فهو يتعلم:

– العادات والمهارات: كالمشي والجري والأعمال اليدوية.

– المعلومات والمعاني: كمعرفة الأسماء والأشياء والأماكن، وتعلُّمِ اللغة والحساب والمبادئ العلمية.

– السلوكَ الاجتماعي: كاكتساب الانفعالات والميولِ والاتجاهات والقيم.

– المميزات الفردية الخاصة: كالسِّمَات الشخصية والصفات الذاتية.

 

ولما كانت المعرفة في جميع مجالات الحياة تزداد يوماً بعد يوم، فقد أصبح لزاماً على الإنسان أن يلاحق هذه الزيادة المستمرة في المعرفة، حتى يصبح قادراً على التكيُّف مع متطلبات الحياة المعاصِرة.

ومن هنا ينبغي أن يتزوَّد الفرد بالطرق والأساليب التي تمكنه من أن يعلم نفسَه بنفسِه، وأن ينظر إلى التعليم على أنه عملية مستمرة، وصدق من قال: إن الإنسان يتعلم من المهد إلى اللحد.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصعود إلى متن الــمختبر الـعــائــم
قلم: لورا ميرز
تاريخ الأرض مكتوب في الصخور الموجودة تحت محيطاتنا. ما عليك سوى الحفر في طبقاتها وستجد سجلاً لكوكبنا ومناخه يمتد عبر ملايين السنين. يمكن لكتاب التاريخ الجيولوجي هذا أن يساعدنا على التنبؤ بمستقبلنا، لكن استخراج هذا المورد الرائع ليس بالمهمة السهلة. وهنا يأتي دور السفينة جويدس المؤسسات الأوقيانوغرافية المشتركة لأخذ عينات من باطن الأرض Joint Oceanographic Institutions for Deep Earth Sampling رزلوشن. هذه السفينة الهائلة هي مختبر ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطريق السريع للرياح
تحرك الهواء في الغلاف الجوي باستمرار. تتألف جزيئات الهواء من عدة طبقات- من فوق مستوى سطح الأرض مباشرة إلى علياء السماء - وتتعرض لمستويات متفاوتة من الضغط وتوزيع الطاقة. وسواء كان ذلك في صورة حركات بسيطة لنقل الحرارة من خط الاستواء نحو القطبين أم عبر التيارات القوية التي تسمى التيارات النفاثة Jet streams، فإن الهواء في رحلة مستمرة كثيراً ما يستحيل رؤيتها. ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى خمس طبقات رئيسية: التروبوسفير Troposphere أقربها إلى السطح. ... (قراءة المقال)