الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية السودان

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية السودان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

السودانُ دولةٌ عربيَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ منذُ عام 1956، تَقَعُ في النِّصْفِ الشماليِّ الشَّرقِيِّ من أفريقيا، ويحيطُها البحرُ الأحْمَرُ من الشّمالِ الشَّرقِيِّ، ومِصْرُ من الشَّمالِ، وليبيا عندَ طَرَفِها الشماليِّ الغربيِّ، وتشادُ من الغربِ، وجمهوريَّةُ أفريقيا الوُسْطَى من الجنوبِ الغربيِّ، وزائيرُ وأوغَنْدَةُ وكينْيا من الجنوب، والحَبَشَةُ وإريتريا من الشَّرقِ.

والسُّودانُ من أكبرِ الدُّولِ الأفريقيَّةِ مِساحةً (2500000 كيلومترٍ مربَّعٍ)، وبلغَ عددُ سكّانِهِ 33550552 فردٍ في عامِ 1998. وهو يتألَّفُ من سِتَّةِ أقاليمَ، تَنْقَسِمُ إلى 18 مديريةً، إلى جانِبِ العاصِمَةِ الخَرْطوم (700000 فرد).

واللُّغَةُ العربيَّةُ هي اللُّغَةُ الرسميَّةُ في البلادِ، إلى جانِبِ اللُّغاتِ الحامِيَّةِ والسودانِيَّةِ والنِّيليَّةِ. والمسلمونَ يمثلونَ 73% من جُملةِ السكَّانِ، والأرواحِيُّونَ 18%، والمسيحيُّونَ 9%.

 

وتتألَّفُ القاعِدَةُ الصَّخْرِيَّةُ للقِسْمِ الكبيرِ من أواسِطِ السّودانِ وشمالِهِ من صخورِ الكُتْلَةِ الأرْكِيَّةِ الأفريقيةِ. 

وتَتَمَثَّلُ أعلَى أراضِيها في مرتفعاتِ البحرِ الأَحْمَرِ في القسمِ الشماليِّ الشرقيِّ (2500م)، والمرتفعاتِ الغربيَّةِ في مرتفعاتِ البحرِ الأَحْمَرِ في القسمِ الشماليِّ الشرقيِّ (2500م)، والمرتفعاتِ الغربيَّةِ في دارْفور وأعالي بحر الغَزَالِ الّتي تفصلُ بَيْنَ حَوْضَيْ النيلِ والكُنْغُو.

ويجري نَهْرُ النيلِ من الجنوبِ إلى الشَّمالِ في أَرْضِ السّودانِ، ويكوِّنُ بحرَ الجبلِ، وبحرَ الغزالِ، وبحرَ العرب. ويفقِدُ النهرُ قسمًا كبيرًا من مياهِهِ في مِنْطَقَةِ السَّدِ وحَوْضِ بحرِ الجَبَلِ.

 

ويخرجُ النِّيلُ الأبيضُ من مَلَكال، بعدَ أنْ يصبَّ فيه نَهْرُ السُّوباطِ، ويَتَّجِهُ شمالاً ويصبُّ فيهِ على الجانِبِ الشرقِيِّ النِّيلُ الأزرقُ (وهو الرافِدُ المهمُّ في حدوثِ فيضانِ نهرِ النِّيلِ، وينبعُ من بُحَيْرَةِ تانَا) ونَهْرُ عَطْبَرَة.

ثم يتقوَّسُ النَّهْرُ على شكْل ثَنْيَةٍ هائِلَةِ الحجمِ، فيما بينَ شِنْدِي وأبو حَمَد والدبة، وبعدها يَتَّجِهُ شمالاً، عبرَ مِنطقَةِ الجنادِلِ السِّتَّةِ، إلى الأراضِي المِصْرِيَّةِ.

ويصلُ طولُ النّيلِ في السُّودانِ 2910 كيلومترات؛ ومتوسِّطُ تَصْريفِهِ المائِيِّ عندَ وادي حَلْفا 2700 مترٍ مُكَعَّبٍ في الثانِيَةِ الواحِدَةِ.

 

وتتنوَّعُ الأقاليمُ المُناخِيَّةُ والنباتِيَّةُ في السّودانِ، حيثُ تسودُ الغاباتُ الاستوائيَّةُ وشبهُ الاستوائيَّةِ والمدارِيَّةُ الرَّطْبَةُ في الجنوبِ، والأقاليمُ المُناخِيَّةُ المداريَّةُ شبهُ الجافَّةِ وحشائشُ السّافانا في الوَسَطِ، والصحاري الحارَّةُ الجافَّةُ وأعشابُها الشَّوْكِيَّةُ في الشّمالِ الغربيِّ.

وفي مناطِقِ السُّدودِ النباتِيَّةِ وبحرِ الجَبَلِ تنتشرُ نباتاتُ المُسْتَنْقَعاتِ و«أعشابُ الفِيَلَةِ».

ويَتَرَكَّبُ سُكّانُ السّودانِ من جماعاتٍ متعدِّدَةٍ ينتمِي أغلبُهم إلى القبائِلِ العربيَّةِ الّتي امتَزَجَتْ بسُكّانِ وَسَطِ السّودانِ وشمالِهِ ويُؤَلِّفونَ أكثرَ من 40% من السّكانِ وتنقسمُ الجماعاتُ العربيةُ إلى قِسميْن هما: الجالى (النونيُّون) والجُهْينة (في القسم الأوسط من السودان).

 

وفي القسمِ الشماليِّ الشرقيِّ تنتشرُ جماعاتُ البِجَا. وعندَ الجانِبِ الغربِيِّ للنّيلِ الأبيضِ تعيشُ جماعاتُ الإنْجِسانا والبِرْتَات والبورون. ويوجدُ في إقليمِ دارْفور جماعاتٌ غيرُ عربيَّةٍ، مثل الزجاوة والفيور.

وإلى الجنوبِ من دائِرَةِ عَرْضِ 10ْ شمالاً تَنْتَشِرُ الجماعاتُ الأفريقيَّةُ السَّوداءُ (30% من السكان).

ومن أظهرِهِم الجماعاتُ النِّيليَّةُ في إقليم السَّدِّ (قبائلُ الدِّنْكا والنُّوَيْر والشِّيلوك والأنْواك)، والجماعاتُ السّودانِيَّةُ القديمَةُ (المورو والمِيتو والبنجو) في إقليمِ جنوبِ السَّدِّ.

وتَسْعَى الجماعاتُ الأفريقيَّةُ في جنوبِ السّودانِ إلى الانْفصالِ عن شَمالِهِ (بمُساعَدَةِ القُوَى الخارجِيَّةِ والبَعَثَاتِ التَّبْشِيريَّةِ) لإضْعافِ السودان، وعَدَمِ إتمامِ مشروعِ حَفْرِ قناةِ جونجلى بينَ بحر الجَبَلِ والنِّيلِ الأبيضِ، وبَيْنَ الحِينِ والأخَرَ تَنْدَلِعُ الحُروبُ الأهْلِيَّةُ.

 

ومُتَوسِّطُ الكثافَةِ العامَّةِ للسّكّانِ عشرةُ أفرادٍ لكلِّ كيلومترٍ مُرَبَّع.

وتختلِفُ الكثافَةُ السُّكَّانِيَّةُ من إقليمٍ إلى آخَرَ؛ وهي عالِيَةٌ في القسمِ الأوْسَطِ وإقليمِ الجزيرَةِ بيْنَ النّيلِ الأبيضِ والنِّيلِ الأَزرق (100 فرد/ كم2). ويعيشُ 80% من سُكّانِ السّودانِ في الرِّيفِ، في بيوتٍ من القَشِّ والطِّينِ.

وتَجوبُ الجماعاتُ الرَّعَوِيَّةُ (14% من السُّكّان) أراضِيَ كَسَلا ودارْفور وكُرْدُفان. ونحوُ 51% من سُكّانِ السُّودانِ تَقِلُّ أعمارُهُم عن 20 سنة.

 

ونِسبَةُ النُّمُوِّ السَّنوِيِّ 3.5% ومِنْ ثَمَّ ارْتَفَعَ عددُ السُّكّانِ من 10 مليون فرد في عام 1956 إلى أكثرَ من 28 مليونِ فردٍ في عام 1992.

ويعيشُ 20% من السُّكّانِ في المُدُنِ. وأَكْبَرُ المُدُنِ حجمًا الخُرْطومُ وأمُّ دُرْمانَ (أَصْبَحَتَا مجمَّعًا سكانيًّا واحدًا) الواقِعَتانِ عندَ التِقاءِ النّيل الأزرقِ بالنّيلِ الأبيضِ، ويسكنُهُما أكثرُ من مليونِ فردٍ.

ومِنْ بَيْن أهمِّ المُدُنِ الأُخْرَى بورْت سودان على ساحِلِ البحرِ الأحمر، ووادْمِدَنِي علَى ضِفافِ النّيلِ الأزرقِ والأبيضِ في إقليمِ كُرْدُفان.

 

ويُسْهِمُ الإنتاجُ الزِّراعِيُّ بنحوِ 38% من جُملَةِ الدَّخْلِ القَومِيِّ، ويعمل فيه 72% من القُوَى العامِلَةِ. وتبلغُ مِساحَةُ الأرضِ المُنْزَرِعَةِ 5% من المِساحَةِ الكلِّيَّةِ، والمراعي تبلغُ 33% منها.

وتتمثَّلُ أهمُّ المحاصيلِ الزِّراعِيَّةِ في الحبوبِ الغذائِيَّةِ وبخاصَّةِ السَّرْغَمُ والذُّرَةُ الرَّفيعَةُ والمانْيوك والبَطاطا. وتتركَّزُ المحاصيلُ الزِّراعيَّةُ النَّقْدِيَّةُ على التَّمْرِ والقُطْنِ وقَصَبِ السُّكَّرِ والسِّمْسِمِ والتَّبغِ (الدُّخَان).

وتتركَّزُ الماشِيَةُ في القِسْمِ الأَوْسَط من السّودانِ. وبَلَغَ عددُها 21 مليونَ رأسٍ في عام 1991.

ويُرَبَّى من الأغنامِ والماعِزِ 36 مليونَ رأسٍ، ومن الجِمالِ 2.7 مليونَ رأسٍ. وتغطِّي الغاباتُ المدارِيَّةُ 18% من أَرْضِ السّودانِ، وهي مصدرٌ مهِمٌّ للصَّمْغِ العَرَبِيِّ (45 ألفَ طُنِّ سنويًّا)، والأخشابُ الصلبةُ.

 

ولا تزالُ الصِّناعَةُ في مراحِلِها الأُولَى، وتُسْهِمُ بنحوِ 15% من الدَّخْلِ القَوْمِيِّ، ويعملُ فيها 10% من القُوَى العامِلَةِ.

وهي تعتمدُ على تصنيعِ الخاماتِ الزِّراعِيَّةِ، ومن أهمِّها صناعةُ الموادِّ الغذائيَّةِ وتعليبُها، والزيوتُ، وتكريرُ السُّكَّر، وطَحْنُ الغِلالِ، وصناعَةُ المَنْسوجاتِ والجلودِ.

وقد أُنْشِئَ حديثًا مصنعٌ للأسْمَنْتِ في عَطْبَرَةَ، وآخرُ لتكريرِ البِتْرولِ في بورْتْ سودان، ومعامِلُ لتوليدِ الطَّاقَةِ الحرارِيَّةِ في بورْتْ سودان وعَطْبَرَةَ ومَلَكال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى