الفيزياء

شرح طريقة ملء الإناء بالماء بواسطة أنبوبين

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

طريقة ملء الإناء بالماء بواسطة أنبوبين الفيزياء

صنعة إناء آخر من هذا الجنس

وصنعته تكون بقدر ما يكون يحب الصانع، ويكون ذلك الإناء مملوا نبيذا، وفي الناحية السفلى موضع مسيل ماء في الإِناء.

فإذا أخذ الخادم شيئا من الإِناء الذي ينصب فيه النبيذ، سال فيه أيضا بقدر ما أخذ، وذلك يكون متتابعا دائما حتى يفرغ أصحاب الشراب من شربهم.

وتهيئة الإِناء يكون مثل هذه الحال:

يوضع إناء في مكان مرتفع خلف حائط بقدر ما يناله الساقي، وتهيأ أنبوبة لاصقة في أسفل الاناء نافذة فيه، وتكون الأنبوبة نافذة في الحائط أيضا، ويكون لها عند الناحية النافذة في مصفاة.

فأما الإِناء الذي يكون تحت الإناء الموصوف، أعني الذي يقبل النبيذ المنصب، فإنه ينبغي أن يكون فيه ثقب لطيف عند شفته، وسحارة من نحاس لاصقة به، نافذة من الحائط إلى الإِناء الذي [هو] قريب من الشفة، ثم يصب في ذلك الإِناء الذي [هو] قريب من الشفة نبيذ قدر ما يراد منه، ثم يغطى فم الإِناء الكبير.

ويسد من كل ناحية بقدر ما لا يتنفس، ثم يملأ الإناء الذي يكون أسفل، ويترك مكان المسيل مفتوحا، فإذا أخذ الساقي شيئا من ذلك النبيذ الذي يكون في الإِناء الاعلى مثل ما أخذ منه، ثم ينقطع حتى يسقي منه أيضا، ثم ينصب فيه بقدر ما أخذ منه.

فينبغي لنا أن نعلم أن المسيل ينقطع إذا كان الإناء مملوا، لأن طرف السحارة في النبيذ فليس يمكن أن يسيل منها شيء لأنها لا تقبل هواء من مكان من الأماكن، فإذا رفع من النبيذ شيء، وانكشفت السحارة فإنه يسيل بقدر النبيذ المرفوع لحال وصول الهواء إلى السحارة، فلا يزال ذلك يكون مرة بعد أخرى لحال ما وصفنا.

 

فعلامة الإناء الكبير أ،

وعلامة الإنبوبة النافذة ب،

وعلامة الكأس الذي ينصب إليه النبيذ ج،

وعلامة السحارة دهـ،

وعلامة الأنبوب النافذ من الإِناء الكبير الى فم (1) الكأس ز ح،

وعلامة سطح النبيذ ط،

وعلامة الضمامة ي،

وهذه الأجناس الثلاثة التي انقضى وصفها هي من أجناس القطارات، فاتخذها كيف شئت، إن شئت في حمام أو متوضأ، أو سراج، فإن السبيل فيها واحد. وهذه صورة ذلك)).

 

شرح وتحليل:

يقوم عمل هذا الإِناء على أساس وجود أنبوبين هما:

1- أنبوب هواء يصل ما بين أعلى الإِناء (فوق مستوى السائل) وشفة الكأس.

2- أنبوب يبدأ من مصفاة بقاع الإِناء ، ويمتد على قاع الكأس وهو مملوء بالسائل.

فإنه ما بقي مسار الهواء متصلا يمكن خروج السائل من الأنبوب السفلي، وذلك لأن خط الهواء يوفر عندئذ إمكانية إحلال هواء مكان النبيذ الذي يسيل إلى الكأس، ويستمر ذلك إلى أن يغمر النبيذ الثقب ح عند شفة الكأس فتتوقف عندئذ عملية إحلال الهواء محل النبيذ المصبوب ، ومن ثم يتوقف تدفق السائل حتى يتم إفراغ ما في الكأس لكشف طرف أنبوب الهواء عند ح.

هذا ومن الممكن التحكم في مقدار ما يصب من نبيذ في الكأس، وذلك بتغيير موضع الطرف ح عند شفة الكأس علوا أو انخفاضا. وتشبه هذه الحيلة سابقتيها (17) ، (18).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق