الفيزياء

شرح طريقة دخول الماء إلى البيت

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

طريقة دخول الماء إلى البيت الفيزياء

صنعة إناء آخر ظريف

نعمل جرة وتكون مزمّلة، ويكون عليها بيثن إذا فتحناه خرج منه رطل فقط ولا يخرج منه شيء آخر وإن أقام سائر يومه مفتوحا والجرة ملأى، ثم تسد البيثون وتفتحه فيخرج رطل أيضا، فكلما سددناه وفتحناه خرج رطل، لا يزيد ولا ينقص.

تهيء جرة مثل الجرار التي تعرف، ثم تتخذ في داخلها بيتا في قرارها يسع رطلا، وليكن البيت مائلا إلى ناحية البيثون، لا يكون في الوسط، وتكون صنعة البيت مورّبة.

ويكون له في حائطه الداخلي المستقبل للبيثون باب بنرمادجة يقع إذا انطبق في جوفه محكم الصنعة جدا، حتى لا يكون له نمفس، ولتكن:

علامة الجرة أ،

وعلامة البيت ب،

وعلامة الباب ج هـ.

 

وليكن بيثون الجرة المركب فيها نافذا إلى البيت مركبا فيه، لا يصل إليه مما [في] خارج البيت شيء، وإنما الذي يخرج من البيثون هو ما في البيت فقط، ثم يتخذ قضيب من شبه دقيق في جوف البيت، ويكون ملصقا بالباب من داخل.

ويكون طوله من باب البيت إلى داخل البيثون إلى الذكر (1)، ويكون ذكر البيثون قد يسطح من عند نفسه، فإذا أغلق البيثون دفعت حدبته القضيب فانفتح الباب، ودخل الماء في البيت حتى يمتلئ، فإذا فتح البيثون صار الموضع المسطوح بإزاء القضيب.

فرجع القضيب إلى ناحية ثقب البيثون، فانطبق الباب، فإذا خرج ما في البيت وليس يدخله شيء انقطع سيلانه، فإذا أغلق البيثون دفعت حدبته القضيب أيضا فانفتح الباب، فعاد البيت فعاد البيت مملوّا، وقد تم ما أردنا بيانه.

وهذه صورته)).

 

شرح وتحليل:

تعتمد هذه الحيل على وجود سطح محدب وآخر مسطح لذكر البيثون ( شكل 28/أ).

فعندما يغلق البيثون تدفع حدبته القضيب إلى الداخل ليضغط بدوره على الباب ذي المفصلة ج هـ الذي يورّب ليدخل الماء إلى البيت ب.

أما عند فتح البيثون فإن تسطيح الذكر يصير في مقابلة القضيب الذي يتحرك في اتجاه الخارج، ويسيل الماء من البيثون مندفعا بتأثير ميله على المستوى الأفقي، وينطبق الباب ج هـ فلا يخرج من البيت إلا ما كان فيه، وعندئذ ينقطع سيلان الماء.

تُصنَّف هذه الحيلة ضمن مجموعة الحيل التي يقوم عملها على ترتيب صمامات فيها (الحيل 22، 28، 51 إلى 54، 57، 58).

هذا وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ المؤلِّف الفاضل لم يعْرِض – في هذه الحيلة- لبيان سلوك الهواء من جهة حلوله محل الماء أثناء سريان الأخير إلى خارج الجرة، وإنَّما يبدو أن المؤلِّف قد اهتم فقط ببيان آلية إزاحةِ الباب المفصلي للبيت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق