الفيزياء

شرح حيلة آلية إخراج ألوان متعددة من الشراب من إناء واحد

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

حيلة آلية إخراج ألوان متعددة من الشراب من إناء واحد الفيزياء

صنعة إناء آخر يؤدي إلى ما هو أحسن من هذا، ويخرج أربعة ألوان أيضا.

تتخذ برنية بأربعة حجب، ولها في أسفلها خزانة، وتسميها المصب، وفي وسط البرنية صنوبرة خارجة من وسطها، فإذا أردنا أن نفتح جميع خزائنها أدرنا الصنوبرة ضربا (1) من الإِدارة.

وإذا أردنا غلقها أدرناها ضربا آخر، فإذا أردنا فتح اثنين اثنين، أو واحدا واحدا، أو ثلاثة فعلنا ضربا من الإدارة أيضا.

يتخذ هذا الإناء محجوبا بأربعة أقسام قبل دايرة ي ك ل م، ويكون في وسطها برج شبيه أنثى (2) البيثون، ثم يتخذ في جوف هذا البرج برج آخر فيه أربع ثقب في مواضع معروفة، كل ثقب إزاء أنبوب من أنابيب الحجب، وهي ثقب أ ب ج د ، وهي الذكر (3) القائم قبالتك.

وتكون هذه الأنثى والأنابيب التي هي الثقب في جوفها كل أنبوب إلى بيت من بيوت البرنية، فتكون حينئذ الأنثى ملحمة ثابتة، ويكون في أسفل البرنية فضاء قليل شبه الخزانة، فيه ثقب المسيل الذي يخرج من الخزائن الأربعة، ثم يتخذ برج آخر، ونسميه الذكر،  يدور في الأنثى، فيه أربع ثقب توازي الثقب الأنثى سواء كل ثقب بإزاء ثقب عليها أيضا أ ب ح د.

 

فإذا صارت (1) ثقب أ بإزاء أ ب ج د خرج ما في الخزائن من الأشياء الرطبة كلها بما ثقب في الذكر مثل ثقب هـ، وثقب مثل ثقب و. فإذا أردت حين توازي ثقب أ انفتح وبقى باقي الثقب مسدودة، ثم تدير ثقب هـ حتى تسده كله، ثم أدر ثقب د، فيحنئذ يكون ثقب ز مفتوحا، وجميعها مسدودة، ثم انقلب إلى ثقب ج.

وقد أدرت ثقب ز حتى [إذا] انسد كله، انفتح ثقب ج، فإذا انسد فاثقب بإزاء ج ثقب ح حين يسده، ثم اثقب بحذى د ثقب ط، فيكون حينئذ مفتوحا وجميعها مسدودة، فإذا أردت فتح الجميع فضع ثقب أ من الذكر بإزاء ثقب أ من الأنثى.

فيكون الجميع حينئذ مفتوحا، واعمل في أسفل الذكر قبل أن تركب أسفل البرنية طوقا تركب به الأنثى لكي يدور الذكر لفتح الثقب وسدها، ولكي يخرج إن أراد إخراجه، ثم اتخذ على رأس الذكر صنوبرة مربعة من وسط البرنية، يديره إذا أردت فتحا أو سدا.

واتخذ على رأس كل خزانة مغربلا لكي لا يعلم ما فيها، ثم صب فيها أربعة ألوان تخرج إذا شئت واحدا واحدا، وإذا شئت الجميع، أو كيف ما شئت، تعلم علامات على حدب (1) البرنية وفي الصنوبرة حتى إذا أردت إخراج ما في البرنية أدرت حتى تُصَّيِّر العلامتين واحدة، فيكون حينئذ ما تريد إن شاء الله. وهذه صورة ذلك.

 

شرح وتحليل:

تعتمد هذه الحيلة على ترتيب صمام محول (switch) يمكن به وصل أو فصل حيزين أو أكثر، إذ تشتمل الحيلة على وعاء جرى تقسيم جوفه إلى أربعة أحياز بواسطة ثلاثة حجب متوازية، ويتجمع السائل المطلوب مسيله في خزانة أسفل برنية .

تجري عملية وصل وفصل الأحياز الأربعة ي ك ل م  باستخدام جسمين أسطوانيين يُدخل أحدُهما في الآخر بنظام ذكر وأنثى البيثون، فإذا كانت الأنثى أسطوانة مجوفة شغلت فيها أربعة ثقوب هي : أ، ب، ج، ج على خط مستقيم مواز لمحور الأسطوانة.

وكان الذكر أسطوانة مجوفة أيضا تُولج في أسطوانة الأنثى، وشُغلت فيها ثقوب مقابلة لثقوب الأسطوانة الأنثى، فعند تقابل الصف الأول في كلتا الأسطوانتين تكون الأحياز الأربعة مفتوحة جميعها، وبالتالي تتدفق السوائل أو الألوان الأربعة إلى أسفل الوعاء.

أما إن شغلت في أسطوانة الذكر – في سطرتال- ثلاثة ثقوب مقابلة لثقب الأنثى ب، ج ، ج، وأُدير الذكر لمقابلة الثقوب ب، ج، د مع بعضها بعضا، امتنع خروج السائل عند الثقبين أ أ لعدم تقابلهما في هذا الوضع، كذلك إن شغل- في سطر ثالث – ثقبان مقابلان لثقبي ج، د، وأدير الذكر للمقابلة ، لم يخرج السائل عند كل من الثقوب أ أ، ب ب لعدم تقابلها.

 

وأخيرا إن شغل ثقب رابع في الذكر مقابل للثقب د في الأنثى اقتصر مرور السائل على الثقبين د د، هذا هو الوضع إن شغلت الثقوب على خطوط مستقيمة موازية لمحور الأسطوانة.

فإن أريد تجهيز هذا الصمام المحول ليفسح الطريق أمام كل حيز على حدة أمكن تحقيق ذلك – مع الاحتفاظ بثقوب الأسطوانة الأنثى على ما هي عليه – بواسطة تشغيل الثقوب على تزاو حول المحيط كما هو مبين بشكل (22/أ).

فعندما تدار أسطوانة الذكر لتحقيق التقابل بين أي ثقبين تكون كل الثقوب الأخرى غير متقابلة، ومن ثم لا يتدفق – في هذه الترتيبة- إلا لون واحد فقط لكل تقابل بين ثقبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق