الطب

شخصية مريض فقدان الشهية العصبي

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

مريض فقدان الشهية العصبي الطب

في مجال الطب النفسي وعلم النفس المرضي فإن كلا من الاكتئاب والقلق والهوس ترتبط- بشكل تقليدي- بتغيرات في الشهية, وسنفصل ذلك في الفصل السادس.

ومن ثم فإن العَرَض الخاص بتغير الشهية واحد من الملامح الشائعة كثيراً لدى عديد من المرضى خلال أخذ تاريخ الحالة.

كما أثبتت الملاحظات الطبية والبحوث النفسية المتعددة أن من بين أهم الأعراض المتكررة في فقدان الشهية: الاكتئاب المقنَّع أم المستتر, وهناك علاقة خاصة – كما سنفصل فيما بعد- بين فقدان الشهية العصبي والاكتئاب, فقد كشفت الدراسات أن نسبة تتراوح بين25%,74% من مرضى الشهية العصبي يعانون من الاكتئاب.

ويعد مريض فقدان الشهية العصبي طفلاً من خاص, ويحتاج إلى معاملة خاصة, وربما يكون طفلاً وحيداً.

 

وتكشف الشخصية قبل الإصابة غالباً عن سمات مثل التعقيد أو الحصر والتقييد وكذلك التصلب والخصائص الوسواسية, ومع ذلك تحوز أقلية من هؤلاء المرضى سمات هستيرية أساسية.

ومن الممكن أن يبدو هؤلاء المرضى- من الناحية الإكلينيكية – في حالة مرح وتيقظ أو انسحاب وحزن, كما أن سلوكهم عادة منضبط , ويتحكمون في تصرفاتهم, ويفكرون – فقط – على ضوء الصواب والخطأ, الأبيض والأسود, وينكرون خطورة مرضهم.

ومع ذلك فإن مرضى فقدان الشهية العصبي موجهون عادة نحو الإنجاز والتحصيل والنجاح, ويضعون لها قيماً عليا في حياتهم, ولكن الملاحظ أن غالبيتهم منعزلون اجتماعياً.

ويورد "جيلدار" , وزملاؤه شيوع أعراض الاكتئاب, وتقلب المزاج, والانسحاب الاجتماعي لدى هؤلاء المرضى.

 

وتبدو شخصيات مرضى فقدان الشهية العصبي على أنها شخصيات غير ناضجة Immature (أو ناضجة نضجاً زائفاً), مع تركيز هؤلاء المرضى على التحصيل الدراسي المرتفع, والملاحظ أن ذلك يحرك سلوكهم كثيراً, فضلاً عن الإذعان والانصياع الاجتماعي الذي يعوض شعورهم الكامن بعدم الكفاءة وانخفاض تقدير الذات.

ويوصف هؤلاء الأشخاص – على ضوء الخصائص الدائمة للشخصية – عادة بالحساسية والاتكالية والانطواء والقلق والنزعة إلى الكمال والأنانية والعناد بشكل غير عادي.

كما يقررون- بشكل لا يتغير تقريباً- تناقصاً في كل من الاهتمامات الجنسية والدافع الجنسي (أو حتى اختفائهما تماماً), ويتميزون كذلك – بشكل نموذجي – بيقظة الضمير بصورة متطرفة فيما يختص بالواجبات المألوفة كالعمل المدرسي , وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية.

وبعد أن عرضنا لسلوك المريض وشخصيته, فما أهم الأعراض التي تبدو على مريض فقدان الشهية العصبي على وجه التحديد؟ هذا هو موضوع الفصل الرابع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق