العلوم الإنسانية والإجتماعية

سياسة العلم والتقانة وأهدافها في البلدان العربية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

سياسة العلم والتقانة البلدان العربية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

على الرغم من أن مؤسسات رسم سياسات العلم والتقانة تحمل مسميات مخلفة فإنها تشترك جميعها في أحد ملامحها؛ هو أنها تتشكل من أعلى مستويات المسؤولين والقياديين في الدولة.

ويترأس المؤسسة، في الأغلب، وزير أو مسؤول بمرتبة عالية توازي مرتبة الوزير. وقد جاء إنشاء هذه المؤسسات لقناعة صانعي السياسة الوطنية في الحاجة إلى تخطيط وتنسيق وزيادة كفاءة أنشطة مؤسسات العلم والتقانة في البلدان العربية.

 

تشمل أهداف سياسات التعليم العالي في معظم الحالات، إن لم يكن جميعها، ما يلي:

– إتاحة الفرص لالتحاق أكبر عدد من الطلبة الراغبين ببرامج التعليم العالي. وتقترب سياسة القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى من نمط الباب المفتوح بدلا من تقنين أعداد المقبولين. وقد لجأت مصر، اعتبارا من عام 1984 إلى تنظيم وتقنين القبول في برامج العلم والتقانة على مستوى درجة البكالوريوس. والجدير بالذكر أن مصر كانت البلد العربي الأول الذي تبنى سياسة الباب المفتوح لقبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي بما في ذلك الجامعات وكان ذلك في وقت مبكر نسبيا هو نهاية الخمسينات.

– فتح البرامج والتخصصات في مؤسسات التعليم العالي وتنظيمها بصورة تنسجم مع أهداف التنمية الوطنية وحاجات المجتمع المختلفة.

– تغطي الحكومة جميع نفقات التعليم العالي، وتأخذ جميع البلدان العربية بسياسات مجانية التعليم العالي باستثناء بلدين فقط.

– السعي إلى تحقيق نوعية عالية من التعليم العالي بل نوعية متميزة في بعض الحالات.

 

ولسوء الحظ فإن الموارد التي وفرتها البلدان العربية لمؤسسات التعليم العالي ظلت دون المستوى المطلوب لتحقيق أهداف التعليم العالي الوطنية في جميع البلدان غير المصدرة للنفط، بل وفي بعض البلدان التي تصدر النفط أيضا.

فمعظم الجامعات في هذه البلدان تعاني شح الموارد المالية التي تخصص لهذه المؤسسات، كما ظل التعليم في الكثير من هذه الجامعات دون مستوى المعايير الدولية المتعارفة في تحديد النوعية الجيدة.

ونتيجة لذلك كله لم تتمكن الكثير من الجامعات من الاستجابة بسرعة لما طرأ في مجتمعاتها من متغيرات ومنها تلك المتعلقة بنوعية الخريج المطلوبة في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي.

وقد حال التوسع في القبول في مستوى البكالوريوس دون تمكن الجامعات من تطوير الدراسات العليا لدرجة تنسجم مع ازدياد الطلب عليها.

 

أما أهداف السياسات الخاصة بمؤسسات البحث والتطوير فقط شملت ما يلي:

– وضع خطة للبحث والتطوير والخدمات تبين الأولويات التي تهدف إلى تطوير القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

– زيادة كفاءة استعمال الموارد المخصصة لأنشطة البحث والتطوير من خلال تنسيق وتركيز عمل مؤسسات البحث والتطوير في مختلف الميادين.

– تنمية العلاقات والصلات بين أصحاب المصلحة بأنشطة البحث والتطوير، وبالذات تلك التي تقوي العلاقة بين الجهات المستفيدة والجهات المولدة لأعمال البحث والتطوير.

– تهيئة مناخ صحي لزيادة إنتاجية العاملين في مؤسسات البحث والتطوير والخدمات الفنية.

 

في مختلف البلدان العربية تباينت درجة نجاح مؤسسات رسم سياسة العلم والتقانة العربية بصورة كبيرة في توجيه أنشطة البحث والتطوير لتحقيق أهدافها المعلنة.

وتشير التجارب إلى أن أداء هذه المؤسسات ارتبط بنوع وفاعلية الأدوات التي استعملها كل بلد عربي في تحقيق أهداف هذه السياسة.

فقد لجأت الكثير من البلدان، على سبيل المثال، إلى تكوين لجان وطنية تمثل مختلف الجهات ذات المصلحة بأعمال البحث والتطوير إلا أنه لا يوجد ما يدل على أن هذه اللجان نجحت في مهماتها المعلنة؛ وهي تخطيط وتنسيق بل وزيادة كفاءة أعمال البحث والتطوير في مجتمعاتها.

وبالمقابل، استخدمت العديد من البلدان أداة أخرى أكثر نجاعة وهي إنشاء مؤسسة مستقلة لتوجيه أعمال البحث والتطوير من خلال تقديم تمويل إضافي لمشروعات البحث والتطوير زيادة على ما خصص في موازنات مؤسسات البحث والتطوير نفسها.

ومن الملامح التي تدعو للقلق بشكل عام كون الموارد التي خصصت لدعم مؤسسات رسم سياسة العلم والتقانة ظلت دون المستوى المطلوب لإحداث التغيير، كما أن الدعم لم يستمر في الزخم الذي بدأ فيه، بل إنه ضعف مع مرور الوقت وفقد أثره الفعال في تحقيق الهدف المنشود.

 

وقد بلغ معدل الدعم السنوي الذي قدمته أربعة بلدان عربية، هي مصر والأردن والكويت والسعودية، لمؤسسات رسم السياسة العلمية والتقانة ما يعادل %3.6 فقط من إجمالي الإنفاق العربي العام لأعمال البحث والتطوير.

أثبتت التجربة أن تنفيذ أعمال البحث والتطوير، بموجب عقود بين الجهات المنفذة للبحوث والجهات المستفيدة، يمثل إحدى الأدوات الناجعة في دعم البحث والتطوير وزيادة مواءمتها لما تطلبه الجهات المستفيدة.

ومرة أخرى، فإن تطور هذه الوسيلة، على وجاهتها وفاعليتها، ظل دون المستوى المتوقع نتيجة شح الموارد التي خصصت لها من ناحية ولاستمرار حصول مؤسسات البحث والتطوير على موازنتها من مصادر حكومية من ناحية أخرى.

فقد ظل النمط السائد لتمويل مؤسسات البحث والتطوير الزراعية، على سبيل المثال، يتمثل في توفير مخصصات تغطي رواتب العاملين من خلال ميزانية وزارة الزراعة ومخصصات متواضعة تغطي نفقات التشغيل العادية، ونادرا ما تكفي هذه المخصصات لتنفيذ برامج بحثية وفعالة.

 

وفي العادة، يسعى قادة مؤسسات البحث والتطوير إلى زيادة ما وفرته الوزارات من مخصصات مالية، ولكنهم لا يحققون نتائج إيجابية في معظم الحالات.

ويسفر هذا الوضع عن استكانة الباحثين، كما تقتصر جهودهم البحثية على الحد الأدنى الذي خصصته الدولة لهذا النشاط، ويستمرون في عملهم الروتيني بسبب غياب الحوافز والمصادر المالية للحصول على مخصصات إضافية؛ كما أنهم لا يبدون استعداد للقبول بالشروط التي يضعها بعض مقدمي الدعم التي عادة ما تكون منطقية وتهدف إلى تنظيم عملية البحث وإلى الاطمئنان على سلامة هدف البحث ووسائل تنفيذه.

ونتيجة لذلك يقوم الباحثون بوضع جدول أعمال بحوثهم وتحديد أولويات تلك البحوث ومن ثم نشر نتائجها في تقارير خاصة تستهدف في كثير من الحالات قطاعا صغيرا من المهتمين وهي في العادة تصلح لأهداف ترقية الباحث أكثر مما تهدف إلى دفع مسيرة التنمية الوطنية.

إضافة إلى ذلك، يقاوم الباحثون تقييم أبحاثهم بل ينظر البعض إلى ذلك وكأنه انتقاص من شأنهم. ومع مرور الوقت على هذه الحال من التراخي في نظرة المعنيين لمجهودات البحث والتطوير، تشكلت علاقة غير صحية بين الباحثين والقادة الإداريين همها المحافظة على راحة الطرفين.

وتتطلب حال البحث العلمي في معظم البلدان تغييراً جذرياً يوقف هذا التراخي في مسيرة البحث والتطوير ويخلق مناخاً يسوده التنافس والبقاء للأفضل خدمة الأهداف الوطنية.

 

وخلاصة الأمر، فقد استثمرت البلدان العربية مبالغ كبيرة في بناء مؤسسات التعليم العالي والبحث والتطوير، كما أن لجوء عدد كبير من البلدان العربية إلى إنشاء مؤسسات لرسم سياسة العلم والتقانة، التي نجح بعضها في تنفيذ مهامه في تحديد تلك السياسات، يعكس اهتمام هذه  البلدان بتحسين صورة البحث العلمي، إلا أن هذه الإجراءات كانت ضرورية لتحقيق الأهداف ولكنها غير كافية.

وقد تبين الآن، أن الكثير من مؤسسات رسم السياسة ولدت ضعيفة وغير قادرة على تحقيق الأهداف وظلت تعاني فجوة كبيرة بين ما تطرحه هذه الأهداف وبين الوسائل التي توفرت لتنفيذ رسالتها بصورة فاعلة وناجعة.

ويبدو أن هذه الفجوة كانت أكبر في حالة مؤسسات رسم سياسة البحث والتطوير منها في حالة المؤسسات الخاصة بالتعليم العالي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)
‫‪363- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الثاني
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
‫‪362- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الأول
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العلم المنسي
المؤلف: إس دي تاكر SD Tucker ■ الناشر: أمبرلي Amberley ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
نسمع دائماً حكايات النجاح العلمي. آينشتاين، وداروين وأرخميدس، كلها أسماء شائعة، وتحظى بما تستحقه من التقدير لمساهماتها في المجتمع. ولكن ماذا عن العلماء الذين لم يتصدروا عناوين الأخبار؟ أولئك الذين أجروا تجارب لم تنتشر قطّ؟ يهدف كتاب «العلم المنسي» إلى سرد قصصهم، كما يعلّق على الممارسات العلمية بشكل عام. وفي حين أن ... (قراءة المقال)
‫‪361- أوامر الإدارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف عاش أول ديناصور مغطى بالريش
قلم: أيلسا هارفي
في الوقت الذي سكنت فيه الديناصورات الأرض، عاشت بعض المخلوقات العملاقة البالغ طولها 20 م تقريباً- والتي ارتجت الأرض أسفلها وهي تتجول بحثاً عن طعامها. ولكن بإلقاء نظرة عن كثب على الأرض، عاش ديناصور مختلف تماماً أسفل تلك الوحوش. تعرف على الكوديبتيركس، وهي مجموعة من الديناصورات ذات المظهر الغريب، والتي لم يكتشفها البشر سوى في عام 1997. يقدر أن هذه المخلوقات الشبيهة بالطيور عاشت قبل 125 إلى 122 مليون سنة، وغطاها ريش طويل في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تجعل السماء تُمطر
قلم: سكوت داتفيلد
قد تبدو القدرة على التحكم في الطقس ضرباً من الخيال العلمي، ولكن منذ أربعينات القرن العشرين، يغيّر العلماء العناصر باستخدام الاستمطار Cloud seeding. كما يوحي الاسم، فإن الاستمطار هو العملية التي تُطلق عبرها «بذور المطر»- في شكل ملح مائدة بسيط أو يوديد الفضة- في الغلاف الجوي لتكاثف السحب. وتتشكل السحب بطبيعتها عندما تتكثف جزيئات الماء المتبخر حول الغبار والجليد في الغلاف الجوي، فيما يُعرف بالنواة Nucleus. ومع تجمع المزيد ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تعدين أعماق البحار
قلم: سكوت داتفيلد
يكمن تحت محيطات العالم واحد من أكبر ألغاز الطبيعة، إذ لا يزال معظم قيعان البحار على كوكبنا غير مكتشف، فلم تُسبر أغوار المحيطات بعد بواسطة تكنولوجيا فائق الصوت السونار. ومنذ ستينات القرن العشرين، تساءل الباحثون عن إمكانيات استخراج موارد قيمة من أعماق البحار. والآن، بعد نحو 60 سنة، قد نكون على أعتاب تحوّل حلم تعدين أعماق البحار إلى حقيقة واقعة. ولكن ما الذي قد يكون بمثل هذه القيمة في قاع المحيط؟ مثل وجود الذهب على متن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف ترتقي في الهواء
صل ريك إدواردز على درجة جامعية في العلوم الطبيعية من جامعة كيمبريدج قبل أن يصبح صحفياً ومذيعاً ومؤلفاً
تخيل عالماً لم تعد فيه العجلات ضرورية، والذي يمكن فيه توصيل الدواء باليد إلى داخل الجسم، وترتفع المباني فوق سطح الأرض عند وقوع زلزال- أي عالم تكون فيه الجاذبية اختيارية. وقد يكون هذا العالم الافتراضي أقرب مما نظن، كما اكتشف مقدم البرامج التلفزيونية والمؤلف ومضيف البودكاست ريك إدواردز Rick Edwards، في فيلم نُشر على اليوتيوب من إنتاج ... (قراءة المقال)