التاريخ

سيادة قارة أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

أدَّى الإزدهار السكاني وتزايد الثروات والتطوّرات التكنولوجية في قارة أوروبا إلى جعل هذه القارة أكثر قوة من غيرها من القارات في القرن التاسع عشر، وقد استخدم العديد من الدول الأوروبية قوتها لبناء إمبراطوريات شاسعة عن طريق احتلال دول أخرى أو السيطرة عليها في أجزاء أخرى من العالم.

وهيمنت المصانع الأوروبية على العالم، بينما كانت السفن الأوروبية تقوم بنقل البضائع بين الأمم، وفيما بعد القرن التاسع عشر صارت أمريكا دولة غنية وقوية ولكنها لم تكن باستطاعتها منافسة أوروبا بعد.

بدأت الإمبراطورية البريطانية بالنمو في القرن السابع عشر، حين أخذ التجار البريطانيون بتوسيع شبكاتهم التجارية في أرجاء العالم، وقد تقدم البريطانيون على منافسيهم الهولنديين والبرتغاليين والفرنسيين والبلجيكيين عن طريق إنجازات القوة البحرية البريطانية وحكمهم الفعال إلى درجة كبيرة للمستعمرات.

تمكنت بريطانيا من السيطرة على الهند عن طريق شركة شرق الهند بين الأعوام 1757 و 1858 ، وفي عام 1877 نصبت الملكة فكتوريا إمبراطورة على الهند، وكانت تلك المرة الأولى التي تستخدم فيها كلمة الإمبراطورية في سياق الممتلكات البريطانية.

في عام 1788، أرسل البريطانيون أسطولاً يتألف من 11 سفينة تحمل على متنها محكومين لإنشاء مستعمرة من السجناء في قارة أستراليا. وقد أرسل نحو 160,000 مسجون إلى أستراليا على مدى الثمانين سنةً التالية، ولكن بحلول العام 1810 كان المستوطنون البريطانيون يذهبون هناك طوعاً كذلك.

في عام 1901 صارت أستراليا جمهورية أستراليا المستقلة وتأسس برلمان لها في مدينة ملبورن.

 

في أوج الإمبراطورية البريطانية كانت تغطي ربع مناطق العالم وكانت تحكم ربع إجمالي سكان العالم.

بعد عام 1800 كان العديد من الدول الأوروبية ترغب باكتشاف عمق قارة أفريقيا لكي تنشر الدين المسيحي أو لتساعد على مكافحة تجارة الرقيق التي كان يديرها تجار عرب، كما كانت بعض الدول الأوروبية ترغب بالمتاجرة بمواد كالأملاح المعدنية وزيت النخيل.

في الثمانينيات من القرن التاسع عشر تنافس الأوروبيون بشدة على المستعمرات الأفريقية، وسمي هذا التنافس “التدافع على أفريقيا.”

في بعض مناطق أفريقيا قام الحكم الإستعماري بشكل مسالم عن طريق اتفاقيات عُقدت مع الأفريقيين.

 

في عام 1770 نزل الكابتن جيمس كوك على الساحل الشرقي لأستراليا واستحوذ عليه مُلكاً لبريطانيا، وبعد ثمانية عشر عاماً بدأت السفن بنقل المسجونين إلى هناك.

 

تظهر هذه الخريطة الإمبراطورية البريطانية في الثلاثينيات من القرن العشرين حين أخذت بالانكماش، فقد منحت مصر استقلالاً جزئياً عام 1922 حين صار السلطان أحمد الملك فاروق الأول، كما منتحت العراق استقلالاً مماثلاً حين أصبح الأمير عهد الله فيصل الملك فيصل الأول عام 1921.

 

في نيجيريا وغانا كافح الأفريقيون بشدة ضد الحكم البريطاني، كما كافحوا في تنزانيا وناميبيا ضد الحكم الألماني.

حتى عام 1900 لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دوراً صغيراً في العلاقات الدولية، فقد كان بسمارك يقول:” هناك عناية إلهية خاصة تأخذ بيد الحمقى والسكارى والولايات المتحدة الأمريكية.” ولكن في عام 1898 تفجرت السفينة المقاتلة (مين) التابعة للولايات المتحدة الأمريكية قبالة كوبا.

وقد لام الأمريكيون الإسبانيين وفي الحرب التي نشبت بعدها هزمت الولايات المتحدة إسبانيا بسهولة، ومن ذلك الحين صارت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر انخراطاً في العلاقات الدولية.

 

القوة الصناعية: في أواخر القرن التاسع عشر تحوّلت الولايات المتحدة الأمريكية من أمة تتألف من رواد مزارعين وملاك للمستوطنات الزراعية إلى أكبردولة صناعية في العالم.

فقد صمم المخترعون والصناعيون الأمريكيون اختراعات غيرت العالم: الآلة الطابعة (1867) والهاتف (1876) والفونوغراف (1877) والضوء الكهربائي (1879). ثم في بداية القرن العشرين جاء هنري فورد بفكرة الإنتاج الشامل للسيارات وجعلها متوفرة لدى الملايين من الناس العاديين.

 

المستعمرات في قارة أفريقيا عام 1900

(بلجيكيا): الكونغو

(بريطانيا): بيكوانالاند، أرض الصومال البريطانية، مصر، ساحل الذهب، كينيا، نيجيريا، نياسالاند، روديسيا، سييراليون، جنوب أفريقيا، السودان، أوغندا، زنجبار.

(فرنسا): تشاد، دجيبوتي، غرب أفريقيا الفرنسي، غابون، مدغشقر، الكونغو الوسطى، شاري أوبانجي

(ألمانيا): كاميرون، أفريقيا الجنوبية الغربية، تانغانيكا، توغولاند

(إيطاليا): إريتيريا، أرض الصومال

(البرتغال): أنغولا، غينيا، موزمبيق

(إسبانيا): ريو دي أورو، المغرب الإسبانية، الصحارى الإسبانية

 

مدهش: أقصر حرب في العالم نشبت بين بريطانيا وزنجبار عام 1896، حيث استمرت المعركة لمدة 38 دقيقة فقط وانتهت بانتصار كامل لبريطانيا.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)