التاريخ

سيادة قارة أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

أدَّى الإزدهار السكاني وتزايد الثروات والتطوّرات التكنولوجية في قارة أوروبا إلى جعل هذه القارة أكثر قوة من غيرها من القارات في القرن التاسع عشر، وقد استخدم العديد من الدول الأوروبية قوتها لبناء إمبراطوريات شاسعة عن طريق احتلال دول أخرى أو السيطرة عليها في أجزاء أخرى من العالم.

وهيمنت المصانع الأوروبية على العالم، بينما كانت السفن الأوروبية تقوم بنقل البضائع بين الأمم، وفيما بعد القرن التاسع عشر صارت أمريكا دولة غنية وقوية ولكنها لم تكن باستطاعتها منافسة أوروبا بعد.

بدأت الإمبراطورية البريطانية بالنمو في القرن السابع عشر، حين أخذ التجار البريطانيون بتوسيع شبكاتهم التجارية في أرجاء العالم، وقد تقدم البريطانيون على منافسيهم الهولنديين والبرتغاليين والفرنسيين والبلجيكيين عن طريق إنجازات القوة البحرية البريطانية وحكمهم الفعال إلى درجة كبيرة للمستعمرات.

تمكنت بريطانيا من السيطرة على الهند عن طريق شركة شرق الهند بين الأعوام 1757 و 1858 ، وفي عام 1877 نصبت الملكة فكتوريا إمبراطورة على الهند، وكانت تلك المرة الأولى التي تستخدم فيها كلمة الإمبراطورية في سياق الممتلكات البريطانية.

في عام 1788، أرسل البريطانيون أسطولاً يتألف من 11 سفينة تحمل على متنها محكومين لإنشاء مستعمرة من السجناء في قارة أستراليا. وقد أرسل نحو 160,000 مسجون إلى أستراليا على مدى الثمانين سنةً التالية، ولكن بحلول العام 1810 كان المستوطنون البريطانيون يذهبون هناك طوعاً كذلك.

في عام 1901 صارت أستراليا جمهورية أستراليا المستقلة وتأسس برلمان لها في مدينة ملبورن.

 

في أوج الإمبراطورية البريطانية كانت تغطي ربع مناطق العالم وكانت تحكم ربع إجمالي سكان العالم.

بعد عام 1800 كان العديد من الدول الأوروبية ترغب باكتشاف عمق قارة أفريقيا لكي تنشر الدين المسيحي أو لتساعد على مكافحة تجارة الرقيق التي كان يديرها تجار عرب، كما كانت بعض الدول الأوروبية ترغب بالمتاجرة بمواد كالأملاح المعدنية وزيت النخيل.

في الثمانينيات من القرن التاسع عشر تنافس الأوروبيون بشدة على المستعمرات الأفريقية، وسمي هذا التنافس “التدافع على أفريقيا.”

في بعض مناطق أفريقيا قام الحكم الإستعماري بشكل مسالم عن طريق اتفاقيات عُقدت مع الأفريقيين.

 

في عام 1770 نزل الكابتن جيمس كوك على الساحل الشرقي لأستراليا واستحوذ عليه مُلكاً لبريطانيا، وبعد ثمانية عشر عاماً بدأت السفن بنقل المسجونين إلى هناك.

 

تظهر هذه الخريطة الإمبراطورية البريطانية في الثلاثينيات من القرن العشرين حين أخذت بالانكماش، فقد منحت مصر استقلالاً جزئياً عام 1922 حين صار السلطان أحمد الملك فاروق الأول، كما منتحت العراق استقلالاً مماثلاً حين أصبح الأمير عهد الله فيصل الملك فيصل الأول عام 1921.

 

في نيجيريا وغانا كافح الأفريقيون بشدة ضد الحكم البريطاني، كما كافحوا في تنزانيا وناميبيا ضد الحكم الألماني.

حتى عام 1900 لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دوراً صغيراً في العلاقات الدولية، فقد كان بسمارك يقول:” هناك عناية إلهية خاصة تأخذ بيد الحمقى والسكارى والولايات المتحدة الأمريكية.” ولكن في عام 1898 تفجرت السفينة المقاتلة (مين) التابعة للولايات المتحدة الأمريكية قبالة كوبا.

وقد لام الأمريكيون الإسبانيين وفي الحرب التي نشبت بعدها هزمت الولايات المتحدة إسبانيا بسهولة، ومن ذلك الحين صارت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر انخراطاً في العلاقات الدولية.

 

القوة الصناعية: في أواخر القرن التاسع عشر تحوّلت الولايات المتحدة الأمريكية من أمة تتألف من رواد مزارعين وملاك للمستوطنات الزراعية إلى أكبردولة صناعية في العالم.

فقد صمم المخترعون والصناعيون الأمريكيون اختراعات غيرت العالم: الآلة الطابعة (1867) والهاتف (1876) والفونوغراف (1877) والضوء الكهربائي (1879). ثم في بداية القرن العشرين جاء هنري فورد بفكرة الإنتاج الشامل للسيارات وجعلها متوفرة لدى الملايين من الناس العاديين.

 

المستعمرات في قارة أفريقيا عام 1900

(بلجيكيا): الكونغو

(بريطانيا): بيكوانالاند، أرض الصومال البريطانية، مصر، ساحل الذهب، كينيا، نيجيريا، نياسالاند، روديسيا، سييراليون، جنوب أفريقيا، السودان، أوغندا، زنجبار.

(فرنسا): تشاد، دجيبوتي، غرب أفريقيا الفرنسي، غابون، مدغشقر، الكونغو الوسطى، شاري أوبانجي

(ألمانيا): كاميرون، أفريقيا الجنوبية الغربية، تانغانيكا، توغولاند

(إيطاليا): إريتيريا، أرض الصومال

(البرتغال): أنغولا، غينيا، موزمبيق

(إسبانيا): ريو دي أورو، المغرب الإسبانية، الصحارى الإسبانية

 

مدهش: أقصر حرب في العالم نشبت بين بريطانيا وزنجبار عام 1896، حيث استمرت المعركة لمدة 38 دقيقة فقط وانتهت بانتصار كامل لبريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق