العلوم الإنسانية والإجتماعية

سمات التغيرات الحاصلة على الهيكل المؤسساتي للبحث والتطوير

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

الهيكل المؤسساتي للبحث والتطوير العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لقد خضع الهيكل المؤسساتي لقاعدة البحث والتطوير إلى تغيرات مهمة منذ بداية حركة الإصلاح (الپرويستريكا) في 1985.

فأصبحت مؤسسات البحث والتطوير حرة في وضع أهدافها الذاتية للبحث وإنفاق اعتماداتها المالية الخاصة بها.

وقدمت الصيغة التعاقدية لدعم البحث والتطوير، وأصبحت معاهد البحث ومؤسساته التجارية ذاتية التمويل بشكل فعال.

وقد وجب على العاملين في محيط السوق أن يتكيفوا مع قيود الميزانية والطلب الصناعي المتناقص.

ومن أجل المحافظة على معاهد البحث الكبيرة القائدة في العلم الروسي والمشهورة عالميًا لمنجزاتها في البحث الأساسي والتقانات الرفيعة، تم تبني برنامج دعم لمراكز البحث الفدرالية في روسيا عام 1993.

وبحلول نهاية 1994، كان قد أضفي على 60 مؤسسة وضع مؤسسة بحث مميزة، وكان متوقعًا أن يرتفع عددها إلى 70-75 بحلول نهاية 1995.

 

ومن بين هذه المؤسسات مؤسسة كرتشاتوڤ للطاقة الذرية، ومعهد الدولة للبصريات، ومركز البحث لبناء السفن، ومؤسسات أخرى في الفيزياء النووية والطيران والفضاء والكيمياء والتقانة الحيوية والإلكترونيات وصناعة الأدوات.

وستنسق مراكز البحث الفدرالية أهم الأولويات الوطنية الاستراتيجية البعيدة المدى. وتتضمن إجراءات الدعم المتصورة تمويلاً ذا أولوية من الميزانية للبحث والتطوير والمصانع التجريبية، وتعريفات مخفضة للخدمات الأهلية والاتصالات، وتخفيضات ضريبية واستهلاكًا معجَّلًا للأصول.

ولتلبية حاجات برامج الدولة الرئيسية، فقد نظمت حكومة كازاخستان مراكز علمية وطنية في مجالات البحث النووي والتقانة الحيوية والمعالجة الشاملة للمعادن، والإلكترونيات الپاريوية والاتصالات وهندسة الحاسوب وتقانة المعلومات والإيكولوجيا (علم البيئة).

وقد أقيم مركز تقانات الفضاء الجديدة على أساس مجمع بيكونر لإطلاق مركبات الفضاء. إضافة إلى ذلك، فقد أنشأت وزارة العلم والتقانات الحديثة مراكز علمية تحليلية لتصميم برامج وطنية من أجل تطوير صناعة المعادن النادرة والرصد البيئي ودراسات بحر قزوين، إلخ… وتم تنظيم مراكز وطنية للعلم والتقانة في كيرجستان بهدف إدخال تقانات رفيعة في فروع خاصة من الصناعة.

 

وثمة جانب آخر مهم لعملية تحول مؤسسات البحث والتطوير يتعلق بخصخصتها. في روسيا، تمت خصخصة نحو %20 من معاهد البحث والتطوير الصناعيين ومكاتب التصميم بما في ذلك نحو 100 وحدة بحث كبيرة في صناعة الدفاع.

وحاليًا، هناك مئات من وحدات البحث والتطوير الصناعيين مدموجة في مجموعات صناعية وجمعيات وشركات؛ إضافة إلى 34800 مؤسسة أعمال صغيرة و 305 مؤسسات للمشروعات (التجارية) المشتركة مع جهات خارجية (1993)، وهذه معًا تمثل قطاعًا ممتدًا غير حكومي للبحث والتطوير. كما تم إنشاء رحبات تقنية ذات قاعدة جامعية.

وتولى حاليًا عناية خاصة بإطار قانوني للعلم والتقانة وفي معظم بلدان الرابطة، إن لم يكن جميعها، تمت الموافقة حاليًا على قوانين حول سياسات العلم والتقانة الوطنية أو يجري حاليًا تفحصها وتدقيقها في البرلمان. وهذه القوانين تحدد مبادئ تطوير وتنفيذ سياسة العلم والتقانة، والهيئات الإدارية المعنية، وإجراءات التمويل.

 

وتم تبني سلسلة من القوانين تُستقى منها تنظيمات الملكية الفكرية، وهي تشمل في روسيا قانون البراءة وقانون العلامة التجارية وقانون الحماية القانونية للبرمجيات وقواعد البيانات وقانون حق النشر والتأليف (1993).

ويلزم، مع ذلك، أن تولى عناية أكبر لقاعدة تشريعية للمقاولة في العلم والتقانة، ولنظام منطقي للضرائب، ولحوافز تجارية وحوافز أخرى من أجل المؤسسات والجامعات التي تقوم بالبحث والتطوير.

وبدورها فإن أهداف سياسة العلم والتقانة تقوم بتحديد مقاصد تنقيح إحصاءات البحث والتطوير (انظر الإطار). إن ما بوشر به من أفعال في روسيا لتطبيق المعايير الدولية في الإحصاءات الوطنية للبحث والتطوير وللتجديد والابتكار (1993، Gokhberg) يدعم عملية ووضع سياسة واقعية للاتجاهات في العلم والتقانة ويزود الجماعات الدولية بمعلومات متزايدة الشفافية والوضح.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)