البيولوجيا وعلوم الحياة

سلاسل الغذاء البحرية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

سلاسل الغذاء البيولوجيا وعلوم الحياة

تُعد النباتاتُ القاعدة في كل سلاسل الغذاء، غير أن النبات يبدو مفقوداً في عُرض المحيط، ومع ذلك فإنها هناك على شكل طحالب (algae) ضئيلة طافية تُسمّى «العَوالِق النباتية» (phytoplankton)، وتأكلها حيوانات بالغة الصغر تُسمّى «العوالِق الحيوانية» (zooplankton)، وهكذا تُبنَى سلسلة الغذاء في المحيط .

تُعد «مجذافيات الأرجُل» (copepods) من «القِشريات» (crustaceans) الأكثر غزارة بين كل الحيوانات، ولكل حيوانٍ منها حافظةُ جسمٍ درعية الشكل وأطراف هُدابية (fringed) تلوّح بها لتسبح، وتستعمل أطرافها كذلك لتجمع الطعام.

وفي البحر تقتات مجذافيات الأرجل وتتكاثر في المياه البرّاقة على مقربةٍ من السطح. وتتغذى تجمعات هائلة أو أسرابٌ من مجذافيات الأرجل على النباتات والحيوانات المجهرية.

 

وبصحبة «عوالق القشريات» (krill) تشكّل مجذافيات الأرجل الغذاء الرئيس للأسماك وحيوانات البحر الأخرى .

تبدو عوالق القشريات (krill)، مثل الإربيان (shrimps) الصغير، ويبلغ طولها في العادة 2 إلى 3 سنتيمترات، وتشكّلُ الملايين منها، بمعيّة كائنات حية صغيرة أخرى، العوالقَ (plankton).

تأكل الكثيرُ من الكائنات عوالقَ القشريات، وتشمل طيور البحر والبطريق وأسماك، مثل القرش الحوتي الضخم (whale shark) والحيتان العظيمة (great whales).

 

تُعد عظاءة الإغوانة البحرية (marine iguana) من آكلات النبات، أو آكلة للعشب (herbivore). وتفضّل معظم السحالي العيش على اليابسة، حيث يسهل عليها تدفئة أجسامها ذات الدم البارد؛ إلا أن الإغوانة البحرية تعتمد على البحر في طعامها.

وتغوص تحت الماء لترعى الطحالب (algae) والطحالب البحرية (seaweed) التي تنمو على الصخور والمرجان .

الحيتان القاتلة (killer whales)، أو دلافين «الأوركا»، وهي نوع من الدلافين، وتعيش في كل البحار، وحتى في المناطق القطبية الشمالية والقطبية الجنوبية الباردة.

 

وتتغذى على أنواع عديدة من الأسماك والحبّار (squid) وفرائسَ مشابهة، وهي كذلك النوع الوحيد من الحيتان أو الدلافين، التي تصطاد بانتظام ضحايا من ذوات الدم الحار.

وتشمل «خنزير البحر» (porpoise) والحيتان الكبيرة والفقمات وأسود البحر وطيور البحر (مثل البطريق)، وحتى الدلافين الأخرى أيضاً .

تأكل كثير من طيور البحر الأسماكَ أو الحبّار (squid). ويعتمد طائر «الأطْيَش» (gannet) أسلوباً ليأكل بالانقضاض برأسه في مياه المحيط واصطياد سمكةٍ بمنقاره.

 

ويغطس بسرعة ويصطدم بالماء بقوة. وتحمي رأسَ الأطيَش جيوبٌ هوائيةُ تمتص معظم قوة الصدمة

ليس للأسماك، مثل «الرّنكة» (herring)، وسيلة حماية واضحة باستثناء سرعتها السهمية ووجودها في مجموعة كبيرة من الأسماك.

تتحرك المستعمرة معاً لتفتل وتنعطف وكأنها واحدة، وتهدف بذلك إلى أن تجعل فوج الأسماك (shoal) يشابه حيواناً واحداً كبير الحجم، أو كائناً حياً خارقاً لتحيّر الحيوانات المفترسة أو لتخيفها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق