الطب

سكري اليافعين: كيفية وزمن ظهوره

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

عند الحديث عن سكري اليافعين فإننا نقصد أيضاً سكري الأطفال، وإن ما كان يعتقده بعض العلماء سابقاً من أن الأطفال لا يصابون إلا با السكري من النمط 1، هو اعتقاد ثبت اليوم أنه خاطئ.

تصحيح المفاهيم الخاظئة

في التسعينات من القرن الماضي ترسخ اتجاه ينذر بالخطر وهو البدانة لدى المراهقين.

وفي ذلك الوقت كان أطفال بعمر العاشرة يصابون بالسكري الذي كان يسمى بسكري اليافعين، ووصل في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستوى وبائي، كما شهدت تلك الحالات ازدياداً كبيراً في أستراليا وأوروبا وآسيا، بل وحتى في اليابان حيث وصلت المستويات إلى ما يضاهي الولايات المتحدة الأمريكية. وهكذا ترافقت مستويات سكري اليافعين بمستويات البدانة.

وقد ذهب ظن العلماء إلى أن هذا الوباء (والذي أدى إلى ازدياد واضح في مستويات السكري من النمط 2) قد حدث في الثمانينات عندما لاحظ الباحثون ازدياداً واضحاً في مستويات السكري من النمط 2 لدى اليافعين من أبناء السكان الأصليين في أمريكا. إلا أن المعدلات استمرت بالازدياد، فقبل عام 1994 لم يكن السكري من النمط 2 يشاهد إلا في 5 بالمئة من الشباب الذين يشخص لديهم السكري

 

أما البقية الباقية من الشباب السكريين فيكونون من النمط 1، وهو الشكل الذي كا على الدوام أكثر شيوعاً لدى الأطفال. أما الآن، فوفقاً للتقديرات الحالية فإن ما يقرب من 45 بالمئة أو أكثر من الحالات الجديدة من السكري لدى الأطفال مصابون بالسكري من النمط 2.

وقد أظهرت دراسة أجريت على الأطفال في مدينة سينيسيتي في الولايات المتحدة الأمريكية، أن معدل السكري قد ازداد عندهم عام 1994 بمقدار 10 أضعاف مستواه الذي كان عليه عام 1982 ليصبح 7.2 حالة لكل مئة ألف طفل بعد أن كان حالة واحدة لكل مئة ألف طفل.

ويصيب وباء السكري اليافعين ومجموعات الأقليات أكثر من غيرهم، فوفقاً لدراسة نشرت مؤخراً، فإن 4 أطفال من كل ألف طفل من السكان الأصليين في أمريكا، مصابون بالسكري، كما أظهرت دراسة حديثة أخرى على الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي أو قوقازي ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عاماً أن السكري من النمط 2 هو المسؤول عن 33 بالمئة من حالات السكري لدى اليافعين.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما أسوأ جائحة أصابت العالم؟
رونو سوزا
اجتاح الطاعون الدبلي Bubonic plague، المعروف باسم الموت الأسود، أوروبا وأفريقيا وآسيا ما بين عامي 1331 إلى 1353 وقتل ما بين 75 و200 مليون إنسان. انتقل المرض بسرعة عبر القارات عن طريق البراغيث التي عاشت على فئران السفن. كانت الموانئ مكتظة بالسكان فازدهرت البكتيريا وانتشرت في جميع أرجاء المدن المزدحمة. عاود المرض ظهوره في إنجلترا كل بضع سنوات ما بين عامي 1361 إلى 1480، مما قلّص عدد سكان إنجلترا بنسبة ... (قراءة المقال)