الرياضيات والهندسة

سجل أخبار الهندسة

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

سجل أخبار الهندسة (Engineering News-Record). وهي مجلة تُعنى بصناعة البناء، تعود أصولها إلى عام 1874 في شيكاغو، حيث كانت تنشر باسم المهندس والمسّاح (Engineer and Surveyor). وكان الهدف منها ملء ما وصفه مالكها ومحر~رها، جورج ه. فروست (George H. Frost)، "بالفراغ الموجود الآن في أدبيات الهندسة في البلد". وفي العدد الثاني الصادر في الخامس عشر من آذار/ مارس عام 1874 تغيّر العنوان ليصبح المهندس والمهندس المعماري والمسّاح  (Engineer, Architect and Surveyor)، وتغيّر في كانون الثاني/ يناير عام 1875 إلى أخبار الهندسة (The Engineering News)، التي كانت توصف بأنها "جريدة العلم العملي والتحسينات في حياة العامة". بدأ إصدارها الأسبوعي عام 1876 ونقلت مكاتبها إلى نيويورك عام 1879. وتغيّر اسمها إلى جريدة أخبار وعقود الهندسة(Engineering News and Contract Journal) في عام 1882، ولكنه عاد إلى أخبار الهندسة (Engineering News) في عام 1887، عندما انضم آرثر ويلينغتون إلى طاقم المجلة باعتباره المحرّر المشارك مع د. أم.سي. أن. ستوفر(D. McN. Stauffer)، الذي عمل محرّراً منذ عام 1883. انضم جون هيل (John H. Hill) إلى جيمس ماكغرو (James H. McGraw) ليشكّلا شركة النشر التقنية الهامة ماكغرو-هيل (McGraw-Hill)، التي اشترت مجلة أخبار الهندسة (Engineering News) عام 1911. انظر: “The Story of ‘Engineering News’” By Charles Whiting Baker, Engineering News-Record, April 5, 1917, pp. 6-10. See Also Eugene S. Ferguson, “Technical Journals and The History of Technology,” in: Stephen H. Cutcliffe and Robert C. Post, eds., In Context: History and The History of Technology (Bethlehem, Pa.: Lehigh University Press, 1989).

ويتتبع "سجل الهندسة" (Engineering Record) أصولها حتى عام 1877 عندما بدأها هنري س. ماير (Henry C. Meyer) في نيويورك بعنوان "السبّاك ومهندس التمديدات الصحية"(The Plumber and Sanitary Engineer) مع تشارلز ف. وينغايت (Charles F. Wingate) الذي عمل محرراً لها. وفي عام 1880 أصبح نشرها أسبوعياً واختصر اسمها إلى "مهندس التمديدات الصحية" (The Sanitary Engi­neer). واستعاد ماير في هذه الغضون إدارة التحرير. وحدث تغيّر في الاسم عام 1886 عندما أصبح اسمها مهندس التمديدات الصحية وسجل البناء (The Sanitary Engineer and Construction Record) وتغيّر مرة ثانية عام 1887 ليصبح سجل الهندسة والبناء (The Engineer­ing and Building Record). أما اسم سجل الهندسة (Engineering Record) فقد اعتمد عام 1897، وبيعت المجلة إلى جيمس ماكغرو الذي نقلها إلى شركة ماكغرو للنشر (McGraw Publish­ing Company) عام 1902. انظر: "Development of 'Engineer­ingRecord'," by E. J. Mehren, Engineering News-Record, April 5, 1917, pp. 2-5 .

اندمجت أخبار الهندسة  (Engineering News)مع سجل الهندسة (Engineering Record) في عام 1917 في وقت تشكيل شركة ماكغرو – هيل وحررها في البداية تشارلز وايتنغ بايكر (Charles Whiting Baker) وأصبح محرّرها بعده إ. ج. ميهرن (E. J. Mehren) في عام 1918. واستمرت سجل أخبار الهندسة (Engineering News-Record) في كونها مصدراً ممتازاً عن معلومات البناء والإخفاقات البنيوية وعن كلف البناء في مختلف أنحاء الدولة.

وحمل غلاف مجلة البناء شارة ENR كبيرة منذ عام 1980 عندما كان اسمها الكامل (Engineering News-Record) قد اختزل إلى حروف صغيرة و"موجوداً كما لو كان عنواناً فرعياً". وبدأت المجلة تُعرف على نحو متزايد باسم ENR، في عام 1987 تغيّر اسم "أسبوعية البناء لماكغرو-هيل" وأصبح قانونياً إلى ENR. ومن حينها أسقطت كلمات سجل أخبار الهندسة(Engineering News-Record)  تماماً من الغلاف. وبحسب كتابات المحرّرين في ذلك الوقت "هذه ليست مجلة للهندسة؛ إنها مجلة أخبار صناعة البناء الأسبوعية. إنها مزيج من أخبار الأعمال والأخبار التقنية ومقالات خاصة، الكثير منها مقالات خاصة حصرية مثل مؤشرات الكلفة الواسعة الاستخدام، وترتيب شركات البناء أو شركات التصميم". وظهرت كلمات سجل أخبار الهندسة (Engineering News-Record) على شكل ENR على غلاف عدد العاشر من آب/ أغسطس 1989.

ومنذ عام 1966، وإنه في أول عدد في كانون الثاني/ يناير من كل سنة، توضع لائحة على صفحة الافتتاحية من مجلة سجل أخبار الهندسة (Engineering News-Record) تضمّ "هؤلاء الذين أنجزوا علامات مؤثرة" في صناعة البناء في السنة السابقة. ومن هذه اللائحة يُنتقى اسم واحد يحصل على أعلى درجة شرف بحسب المجلة، ويمنح جائزة تميّز يعلن عنها في العدد التالي. وتنشر صورة الفائز على غلاف المجلة التي تتضمّن مقالاً خاصاً واسعاً عن الشخصية. والفائز بهذه الجائزة كان يُعرف بلقب رجل ENR للسنة؛ وفي عام 1994 كانت جنغر س. إيفانز (Ginger S. Evans) رئيسة البناء لمطار دينفر الدولي (Denver International Airport) أول امرأة كرّمتها ENR ولُقِّبت باسم امرأة السَنة. ومنذ ذلك الحين أصبحت الشخصية المنتخبة تعرف برابح جائزة التميُّز. ورابحوا جائزة التميُّز "كُرِّموا لريادتهم في قضايا أساسية من قضايا زمانهم"، وتعتبرهم ENR "أفضل بناة". (جائزة مهندس السنة تمنحها أيضاً مجلة أخبار التصميم (Design News) بتصويت قراء المجلة).

تقدم مراجعة مجلة ENR السنوية لأكبر 500 شركة تصميم إحاطة دقيقة في هذه الصناعة. انظر "History Week by Week," Engineering News-Record, September 1, 1949, pp. A24-A32; "A Century of Probing the Future," by Waldo G. Bowman, Engineering News-Record, April 30, 1974, pp. 507-533, passim . وهذا العدد هو العدد المئوي لهذه المجلة التي وصفت في الصفحة 358 بأنها "واحدة من أكبر المجلات التي نشرت" في ذلك الوقت. كان النص في الواقع عبارة عن كتاب من ستة عشر فصلاً بعنوان (Probing The Future) وزّع على 112 ألف مشترك في المجلة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق