البيولوجيا وعلوم الحياة

الأحداث البيولوجية والطبية الحاصلة أوائل فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1988 تستحدث الشركة الألمانية سي سي أيه (CCA) للكيمياء الحيوية مادة متبلمرة تتحلل حيوياً يطلق عليها مُسمى بوليل لاكتيد لتصنيع درز خياطة الجروح في العمليات الجراحية وكذلك لتصنيع الجلود الاصطناعية للاستخدام في معالجة الحروق.

1988 يكتشف علماء الآثار من فرنسا وإسرائيل كهفاً في فلسطين يحتوي على أحافير إنسان سابينس يبلغ عمره ٩٢,٠٠٠ سنة، وهو أقدم الأحافير المستكشفة للإنسان الحديث.

1988 إنشاء منظمة الجينوم البشري (HUGO) لتعزير التعاون الدولي في مجال أبحاث الجينات البشرية.

 

1988 يمنح مكتب تسجيل الاختراعات في الولايات المتحدة براءة اختراع لفأرٍ مُهندسٍ وراثياً (أول براءة اختراع لإنتاج الحيوانات الثديية هندسيا).

1988 يتنبأ عالم المناخ الأمريكي جيمس هانسن بوقوع الاحترار العالمي نتيجة لارتفاع مستويات «غازات الدفيئة» مثل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض.

1988 يبدأ الأطباء الأمريكيون في المستشفى البرسبتيري بمدينة بتسبيرغ في ولاية بنسلفانيا بإجراء الزراعة المزدوجة للرئة.

 

1989 يبرهن عالم الفيروسات كيو – لِم – تشو ومساعدوه على صحة اكتشافهم السابق (١٩٨٧) للفيروس المسبب لوباء الالتهاب الكبدي C.

1989 يكتشف العلماء أخدود تشكسولوب النيزكي في قاع خليج المكسيك. يعتقد أن الأخدود موقع اصطدام نيزك أدى إلى حادثة K- T، التي تسببت في انقراض الديناصورات.

1989 يجري الأطباء في الولايات المتحدة عملية لحم خلايا دماغ مأخوذٍ من جنين لعلاج مرض الباركنسون.

 

1989 يبلغ داء الحمى القلاعية البقرية (جنون البقر أو الالتهاب الدماغي الإسفنجي البقري) مستوى الوباء بين قطعان البقر في بريطانيا. تقوم عدد من الدول الأوروبية بفرض حظر على استيراد اللحوم البقرية من بريطانيا.

1990 تدشين مشروع الجينوم البشري بقيادة عالم الفيزياء الحيوية جيمس واتسون (١٩٢٨-).

1990 يكتشف عالما الجينات البريطانيان بيتر غودفيلو (١٩٥١-) وروبن لوفل – بادج (١٩٥٣-) الجين المحدد للذكورة في كروموسوم Y البشري biology and medicine

 

1991 يكتشف العلماء الكنديون أقدم الأحافير المعروفة للحيوانات متعددة الخلايا (الإسفنج). يعود تاريخ الأحافير المكتشفة إلى ما قبل ٦٠٠ مليون سنة.

1991 يبتكر مهندس الإلكترونيات الأمريكي كينيث ماتسومورا جهازاً صغيراً لرسم ذبذبات القلب. يعطي الجهاز تحذيراً مبكراً عن المشكلات في عمل القلب. كما يبتكر في السنة نفسها الفيزيائيان الأمريكيان وليام بينيت وجين بينيت (الأب والابنة) راسم ذبذبات للقلب يعمل على صوت دقاته (مطياف راسم ذبذبات القلب الديناميكي الصوتي DSP).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى