شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ألكسَندَر فلِمِنج”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم ألكسندر فلمنج شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كان كشفه أكاديمياً بحتاً، لكن سرعان ما ظهرت له بعد سنوات قيمة تطبيقية وأهمية علاجية كبرى، وقد كوفئ المكتشف بأكبر جائزة – نوبل – رغم أن المخترعين والجراحين قلما يظفرون بها، لأنها لا تُعطى إلَّا لأصحاب الفكر والنظريات. ذلك هو ألكسندر فلمنج (شكل رقم 112) مكتشف البنسلين…

مولودٌ…. في مرزعة!

ولد ألكسندر في مزرعة لو تشفيلد بأسكتلندا في السادس من أغسطس عام 1881.

توفي والده وهو في السابعة، غير أن والدته كانت إمرأة راجحة العقل عظيمة الخلق فأدارت دفة المزرعة بنجاح. وكان أبناء زوجها الأربعة من أخرى يخلصون لها الود تماماً كأبنائها الأربعة.

درس ألكسندر في إحدى المدارس البعيدة عن منزله، ولكنه – وربَّ ضارة نافعة – تعلَّم الكثير عن الطبيعة في أثناء اجتيازه لتلك الأميال الاربعة إلى المدرسة، متهادياً مع ميل التلال ثم صاعداً إياها مرة أخرى في طريق عودته.

وفي الثانية عشرة أرسل إلى أكاديمية كيلمارنوك، وبعد سنتين لحق بأخويه جون وروبرت حيث عاشوا جميعاً في منزل الأخ الأكبر توماس طبيب العيون الشهير بلندن.

ولسبب تافه التحق ألكسندر بمدرسة القديسة ماري الطبية، وهو أنه كان قد لعب مباراة في كرة الماء ضد فريقها! وكان طالباً ممتازاً، فسجلات تلك المدرسة تشير إلى أنه كان أول فصله في جميع مراحل الدراسة وفي كل فروع الطب، وبذا نال كثيراً من الجوائز مع أنه لم يكن من الذين يقضون كل وقتهم في الدراسة، حيث كان مشتركاً في نشاطات متعددة كالرياضة والتمثيل وغيرهما!.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى