التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ساعة النوَّاس

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النواسات الساعة الميكانيكية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أدرك غاليليو أن النوّاسات يمكن بالتالي استخدامها لتنظيم الساعات الميكانيكية .

في عام 1641 – أي قبل سنة من وفاته – علم ابنه فينسينزو ( 1606 – 49 ) كيفية صنع ساعة ينظمها نواس   لكن فينسينزو لم يكمل المهمة ، وبالتالي لم تظهر ساعة النوَاس الأولى حتى عام 1657 .

وقد صممها العالم الهولندي كريستيان هاينجنز ( 1629 – 95 ) قبل ذلك التاريخ بعام واحد وقام بصناعتها صانع الساعات سالمون كوستر في مدينة لاهاي . وكانت تُبقي الوقت ضمن خمس دقائق في اليوم ، وكانت أكثر دقة بكثير من كل الساعات التي سبقتها

تستخدم ساعات النواس قضيباً معدنياً بدلا ً من شريط من الخيط ، بيد أن معدن القضيب  لا يبقى بطول ثابت – وهذا عامل مهم بالنسبة للدقة – وإنما يتفاوت اعتماداً على الحرارة .

فهو يصبح أطول عندما يكون الجو دافئاً وأقصر عندما يكون الجو بارداً . فالساعة ذات رقاص بثانية واحدة ، على سبيل المثال، تحتاج زيادة في الطول تصل فقط 0.0009  إنش ( 0.025  مم ) لكي تخسر حوالي ثانية واحدة في اليوم .

وقضيب الفولاذ ( الصلب ) يتمدد بهذا القدر بارتفاع درجة الحرارة فقط 4 درجات  فهرنهايت ( 2 درجة مئوية ) .

وللتغلب على هذه المشكلة ، سرعان ما توصل المخترعون  إلى ابتكار طرق مختلفة لصناعة نواس يحافظ على طول ثابت .

 

في عام 1722 صمم المخترع الانجيزي جورج غريهام ( 1673 –  1751 ) النوّاس الزئبقي ( الذي أعلن عنه عام 1726 ) ، والذي كان له عبوة زجاجية من الزئبق كوزن ( ثقل ) للنواس .

فعندما يتمدد  النواس إلى الأسفل بفعل ارتفاع درجة الحرارة  . يمكن موازنة هذا التغيير بواسطة التمدد إلى الأعلى للزئبق الموجود في العبوة الزجاجية.

أحد الحلول الأخــــــــــــرى وهو نواس المشواة ، الذي اخترعه صانع الساعات الإنكليزي جون هاريسون ( 1693 – 1776 ) .

يتألف تصميمه من شبطة فيها قضبان فولاذية ونحاسية متناوبة . النحاس يتمدد أكثر من الفولاذ     ( الصلب ) ،  فبالتالي تمدد النحاس يعوض عن نقص التمدد في الفولاذ ( الصلب ) .

قضيب النواس المصنوع من أنابيب من الحديد والزنك متحدة المركز يحقق نتيجة متشابهة، اليوم تصنع  قضبان النواس من الإنفارٍ ، وهي سبيكة أساسها الحديد والنيكل ، لا تتمدد إلا قليلاً جداً عندما تسخن . وهي تستخدم أيضاً لصنع أمتار القياس ( أشرطة القياس ) والشوكات الرنّانة ، التي تون فيها الأبعاد المستقرة مهمة .

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصدفة القديمة تكشف عن أيام أقصر زمن الديناصورات
قلم: ياسمين سابلاك أوغلو
عندما تركت الديناصورات آثار أقدام جديدة على الوحل، كانت وتيرة دوران كوكبنا أسرع مما هي عليه اليوم. ففي حلقات ساعة قديمة لتسجيل الوقت سجلت الأرض قصة أيام أقصر بنصف ساعة وأعوام أطول بأسبوع مما هي عليه حاليا. ومسجلة الوقت القديمة تلك هي بطلينوس رودست Rudist clam المنقرض، وهو واحد من مجموعة من الرخويات التي هيمنت في يوم ما على الدور الذي يؤديه المرجان حاليا في بناء الشعاب المرجانية. والبطلينوس توريتس سانشيزي Torreites ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪المشتري العاصف
وكب المشتري Jupiter هو واحدٌ من أكثر الكواكب تقلباً في المجموعة الشمسية. كعملاق غازي، يتكون المشتري في معظمه من الهيدروجين والهيليوم اللذين يحيطان بلب جليدي وصخري كثيف. وتملأ غلافه الجوي الغازي كميات وفيرة من الهيدروجين والهيليوم والأمونيا والميثان تهب كعواصف عاتية بسبب الرياح القوية على الكوكب، تصل سرعة الرياح المريخية إلى 539 كم/ساعة. هذا المشهد العاصف للنصف الشمالي للمشتري التقطته المركبة الفضائية جونو Juno لوكالة ناسا خلال مرورها العشرين ... (قراءة المقال)