Others

ساحل العاج

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

المساحة  320,783 كلم مربع  
عدد السكان  14,786,000 نسمة  
العاصمة  أبدجان (العاصمة الإدارية)، ياماوساوكرو 
الأديان الرئيسية  الإسلام سني  
اللغات  الفرنسية  
العملة  فرنك الجماعة المالية الأفريقية  
معدل الحياة المتوقع  49 سنة  
أعلى قمة  جبل نيمبا، 1302 متراً  
 

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على نوعين من التلوث البلاستيكي للمرة الأولى في البحر الأبيض المتوسط
قلم: آدم فوغان
ترجمة: آية علي
إن اكتشاف نوعين جديدين من التلوث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى يُنبئ بأن انتشار التلوث البلاستيكي على طول السواحل قد يكون أكبر مما كنا نعتقد.
وقد شوهدت قشور البلاستيك Plasticrust والبلاستيك الحراري Pyroplastics على جزيرة غيغليو الإيطالية قبالة ساحل تسكاني. وقد تتغذى الكائنات البرية بهذه المواد.
وكما يشير الاسم، فقشور البلاستيك هي طبقة من القشور البلاستيكية. وتتشكل هذه الطبقة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإنترنت كانت من المفترض أن تكون يوتوبيا. بعد 50 سنة، ما الذي حدث؟
قلم: دونا لو
ترجمة: د. ليلى الموسوي
قد يقول البعض إنه بدأ برسالة خطأ Error message. ففي وقت متأخر من مساء يوم 29 أكتوبر 1969، حاول طالب البرمجة تشارلز كلاين Charles Kline إرسال نصٍّ من حاسوب في جامعة كاليفورنيا University of California بلوس أنجلوس اختصاراً: الجامعة UCLA، إلى آخر في معهد ستانفورد للأبحاث Stanford Research Institute، على بعد أكثر من 500 كيلومتر إلى الشمال من ساحل كاليفورنيا.
كان من المفترض أن تقول الرسالة: “تسجيل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأمريكيون الأوائل: القصة غير المروية عن روّاد العالم الجديد
قلم: كولن بيريس
ترجمة: محمد قبازرد
  قبل نحو15 ألف سنة، وقفت مجموعة قليلة من الرّواد المستكشفين على مُستهل عالمٍ جديدٍ. كانت رحلة ملحمية على وشك البدء، إلى جنوب الأمريكتين اللتين تبلغ مساحتهما 40 مليون متر مربّع من الأراضي البكر؛ بما في ذلك سهول البراري Prairies  العشبية الشاسعة، والغابات المطيرة الكثيفة، وسلاسل الجبال المرتفعة،  فقط لأنّ مغامرة مدهشة كانت قد انتهت للتو.
قبل توغُّل هذه المجموعة الأمريكية الرائدة جنوباً، كان ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رقعة جديدة من المياه الدافئة تهدد نظم المحيط الهادي الإيكولوجية
قلم: وارن كورنوال
ترجمة: صفاء كنج
في خريف عام 2014 ذُهلت الإيكولوجية البحرية جينيفر فيشر Jennifer Fisher عندما ملأت قناديل البحر والقشريات الصغيرة شباكها قبالة ساحل ولاية أوريغون الأمريكية الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادي، علماً بأن الحيوانات البحرية هذه توجد عادةً في المياه الدافئة. وكان وجود هذه الحيوانات البحرية غير المألوف في شباكها مجرد علامة من بين عدة علامات على وصول كتلة كبيرة من المياه الدافئة باتت تُعرف ب«الرقعة» ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪«المحيطات الداخلية» العاصفة كما شوهدت من الفضاء
قلم: ميغان غانون
خَلَّف إعصار قاتل ضرب جنوب إفريقيا فيضانات واسعة النطاق تبدو كأنها «محيطات داخلية» Inland Oceans في صور التقطت من الفضاء بعد أيام قليلة من هبوبه. وفي الشهر الماضي تمكنت سنتينل-1 Sentinel-1، وهي بعثة عبر الأقمار الاصطناعية تمثل جزءاً من برنامج كوبرنيكوس Copernicus لرصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، من التقاط صور أظهرت اتساع نطاق مياه الفيضان حول مدينة بيرا Beira في موزمبيق على ساحل المحيط الهندي. وقالت كلير نوليس ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اكتشاف كنز من آثار أقدام الديناصورات في جنوب إنجلترا
كتشف باحثون من جامعة كيمبريدج University of Cambridge منطقة تضم آثار أقدام لديناصورات متأحفرة. واكتُشفت آثار الأقدام في جزء من التآكل الساحلي على طول الجروف القريبة من هاستينغز بمقاطعة إيست ساسكس، وتُعد الأكثر تنوعاً وتفصيلاً في المملكة المتحدة.
تعود آثار الأقدام تلك إلى العصر الطباشيري المبكر Early Cretaceous، الذي يمتد من 101 إلى 145 مليون سنة مضت. وهناك آثار أقدام للإغوانودون Iguanodon، والأنكيلوصورس Ankylosaurus، وهو أحد أنواع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أسباب طبيعية
لأفق Horizon
المؤلف باري لوبيز Barry Lopez
572 صفحة.
منشورات: Alfred A. Knopf.
30 دولارا أمريكيا.
في منتصف ثمانينات القرن العشرين، عندما نشر باري لوبيز Barry Lopez كتابه الذي لاقى استحسانا كبيرا وصُنّف من أكثر الكتب مبيعا أحلام القطب الشمالي Arctic Dreams، كانت الأخطار المُحدقة بالنظم الإيكولوجية والحيوانات والشعوب التي تقطن أقصى شمال الكرة الأرضية ناشئة عن الطبيعة؛ الصعوبات الأساسية للحياة في بيئة طبيعية وعِرة. كانت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطبيقات الاستشعار عن بعد في الرصد البيئي البحري
. وحيد محمد مفضل
أحدثت تقنية الاستشعار عن بعد Remote Sensing، منذ شيوع استخدامها في المجالات المدنية في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، ثورة حقيقية في طريقة التعرف إلى المظاهر الموجودة على سطح الأرض ودراسة الثروات الطبيعية المتاحة، وهذا من واقع ما تتمتع به من خصائص ومزايا، ومن واقع النقلة النوعية التي أحدثتها في أسلوب جمع المعلومات ورصد المظاهر السطحية والعناصر الأرضية من بعد. ونظراً للتطور المستمر الحادث في طرق تحليل الصور الفضائية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم المواد تاريخ عريق وآفاق واعدة
.محمد عبد القادر الفقي
لا نكون مغالين إذا قلنا إن الحضارات البشرية كلها قامت على أكتاف علم المواد Materials Science. فمنذ فجر التاريخ، ارتبط وجود الإنسان على الأرض بالمواد التي تزخر بها الطبيعة من حوله، سواء كانت نباتية أو حيوانية أو معدنية. وكانت المعادن - بوجه خاص - ضرورية للتقدم البشري وتطوره عمرانيا ومعيشيا وحضاريا. واستطاع علماء الأنثروبولوجيا تحديد الحقب التاريخية التي مر بها الإنسان على كوكب الأرض من خلال تتبعهم للمواد التي استخدمها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأسنان الصناعية عبر التاريخ
اوود سليمان الشراد
لطالما عانى الإنسان من آلام الأسنان، وسعى إلى علاجها والتخفيف منها، واستخدم لذلك وسائل عدة، وحاول وضع بدائل في حال فقدانها، أو تلفها. وتاريخ تطور بدائل للأسنان حافل بالأحداث، عبر مسيرة شاركت فيها معظم الحضارات، وأسهم فيها أشخاص عديدون. إن محاولات صناعة أسنان بديلة كانت محدودة وتعتمد على عاج الفيلة أو وحيد القرن، أو الذهب والعقيق، أو حتى على أسنان الموتى من الناس، أو أسنان يشتريها الأثرياء من الفقراء، وكانت هذه تربط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الآلات الميكانيكية البسيطة في الحضارة العربية
. سائر بصمه جي
صَنع النّاسُ عبر التاريخ أنواعاً متعددةً من الآلات لأغراض مختلفة؛ فالقدامى صنعوا فؤوساً حجرية لاستخدامها سلاحا للدفاع عن النفس أو كعُدّة يدوية لقضاء الحاجات بها. وبمرور الزمن منحت الآلات التي طُوّرت تدريجياً النَّاس تحكُّماً أكثر في البيئة المحيطة بهم. ومعظم الآلات تتكوّن من أجزاء عدّة، مثل التّروس ومحمل الكريّات، وهي تعمل مع بعضها بعضاً بطريقة بسيطة أو معقّدة. وبغض النظر عن مدى تعقيد هذه الأجزاء، فإن جميع الآلات تعتمد ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق